مشروع زهره للصناعات الهندسية اعزائي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سنأخذكم في رحلة شيقة لعمل مشروع متكامل بالاكسيس ابتداء من الصفر وحتى اخر خطوة بطريقة ميسرة وسهلة وسيتناول المشروع جميع الاجراءات من انشاء جداول الى انشاء علاقات بين تلك الجدوال وعمل الاستعلامات وتصميم النماذج والتقارير مرورا بالتعبيرات والاحداث والوحدات النمطية ولكن قبل ان نبدأ هناك مفاهيم وخطوات أساسية لا بد وأن نتعلمها قبل الشروع في المشروع وهي كما يلي : خطوات تنفيذ المشروع يمر أي مشروع عند إنشاءه بمجموعة من الخطوات التي يجب وأن نكون على دراية كافية بها كما في الشكل مرحلة التحليل : Strategy and Analysis وفيها يتم تحديد الغرض من المشروع ثم تحليله بشيء من التفصيل، فمثلاً نريد عمل مشروع يتضمن بيانات الإدارات والعاملين بإحدى الشركات، لكون هذا المشروع أكثر تطبيقات قواعد البيانات انتشاراً في المجال العملي إضافة إلى سهولة فهمه وتطبيقه بالنسبة لأي مبتدأ. مرحلة التصميم : Design في هذه المرحلة يتم تصميم النظام في ضوء معلومات خلال المرحلة السابقة، بحيث يتم تحديد العناصر والمكونات التي يتم إنشاؤها وكذلك العلاقة بينها. مرحلة التنفيذ والتطوير: Developing وفيها يتم الإنشاء الفعلي لما تم تصميمه في المرحلة السابقة، من حيث الجداول، الاستعلامات، النماذج والعلاقات المختلفة بين الكائنات... وهكذا. مرحلة الاختبار: Testing وهي المرحلة الخاصة باختبار النظام بعد إنشاءه وقبل خروجه إلى الاستخدام العملي مباشرة وعادة ما يقوم بها أخصائيو الدعم الفني . مرحلة الإنتاج : Producing وهي مرحلة الإنتاج الفعلي للنظام وخروجه للبيع أو الاستخدام العملي بعد تضافر وتكامل جميع العناصر السابقة. المشروع والآن هب أننا نقوم بإنشاء المشروع الأول بأكسيس والذي سنطبق فيه ما تعلمنا قدر المستطاع، فنحن بصدد القيام بمشروع قاعدة بيانات للعاملين بشركة ( زهره للصناعات الهندسية ) والتي تحتوي على مجموعة من الإدارات، مجموعة من الموظفين العاملين بتخصصاتهم المختلفة، والموظف القائم على سجلات شؤون الموظفين يجد صعوبة بالغة في استدعاء بيانات معينة عن أي موظف نظراً لزيادة عدد الموظفين وتخصصاتهم المختلفة، الشيء الذي دفعه لتعلم أكسيس لتحويل الوثائق والمستندات إلى قاعدة بيانات أي تحويل النظام المستندي إلى نظام إلكتروني وخاصة بعد أن علم أنه لا يشترط وأن يكون مبرمجاً محترفاً لتعليم أكسيس فتوصل إلى التالي : انشاء جدول الادارات وجد ذلك الموظف أن الشركة تحتوي على عدة إدارات أو أقسام وهي قسم الإدارة، وهو المسؤول عن إدارة الشركة وموظفيها والذي يتكون من رئيس مجلس الإدارة والمديرين التابعين له في مختلف الاختصاصات، وقسم الحسابات المختص بإدارة حسابات الشركة وتتبعها داخلياً وخارجياً، وقسم الدعم الفني والمسؤول عن تقديم المساعدة الفنية لأي عميل وقسم خدمة العملاء والمسؤول عن توجيههم وتقديم المساعدة ما أمكن، وقسم المبيعات المختص ببيع منتجات الشركة، وكذلك هناك قسم التسويق والذي يتولى تسويق منتجات الشركة داخلياً وخارجياً، وقسم السكرتاريا الخاص بالقيام بالأعمال المكتبية، وقسم الأمن والخاص بحراسة منشآت الشركة، فوجد هذا الموظف أن هذه الإدارات على اختلاف تخصصاتها تشترك في بيانات موحدة ألا وهي : رقم الإدارة: فلكل إدارة رقم ( ويجب ألا تشترك إدارتان في نفس الرقم ) وذلك لمنع ازدواج البيانات. اسم الإدارة : فلكل إدارة اسم خاص بها . موقع الإدارة : حيث أن كل إدارة تقع في منطقة جغرافية معينة. ملاحظات : بعض الإدارات يحتاج إلى كتابة بعض الملاحظات عليها. وعلى هذا فلا بد من إنشاء جدول الإدارات والذي يحمل الاسم Departs والذي يحتوي على الحقول التالية والموضحة بأنواع البيانات فيها وفقاً للجدول التالي للتوضيح رمز الادارة : D_ID نوعه رقم وحجمه 5 حروف وهو مفتاح اساسي ولا يمكن ان يترك فارغا . اسم الادارة : D_NAME نوعه نص وحجمه 30 حرف موقع الادارة : D_LOC نوعه نص وحجمه 25 حرف ملاحظات : D_NOTES نوعه مذكره ويمكن ان يترك فارغا والذي سيتم التصميم على ضوئه كما يلي : فتح برنامج أكسيس وإنشاء قاعدة بيانات جديدة باسم COMP وحفظها تحت المجلد COMP أيضاً والذي أنشئ لحفظ قاعدة البيانات فيه لتظهر قاعدة البيانات COMP فارغة. بعد ذلك اتجه إلى القسم الخاص بالجداول واختار انشاء جدول في عرض التصميم CRATE TABLE IN DESIGN VIEW فتظهر لك شاشة خاصة بإنشاء الجدول في وضع التصميم، نفذ الجدول كما اتفقنا عالياً مع مراعاة أن يكون الحقل الخاص برقم الإدارة D_ID مفتاحاً أساسياً PRIMARY KEY ثم اختر من قائمة file اختر SAVE فسيظهر لك صندوق الحوار والذي يطلب منك اسم الجدول والذي سنجعله هنا DEPARTS بعد ذلك أغلق النافذة الخاصة بالجدول في حيز التصميم فستجد الجدول DEPARTS موجود ضمن قاعدة البيانات COMP إنشاء جدول للموظفين : كما وجد هذا الموظف أن الشركة تحتوي على موظفين يعملون لدى الإدارات المختلفة والسابق إنشاء جدول لهم، الشيء الذي يحتم بدوره إنشاء جدول للموظفين ويشمل الحقول التالية : رقم تسلسلي : D_ID وهو رقم خاص بكل موظف ويجب ألا يشترك فيه إثنان من الموظفين لمنع ازدواج البيانات. رقم الموظف : EMPNO من الملاحظ وجوب إنشاء مفتاح أساسي للحقل الخاص برقم الموظف لمنع الازدواج. اسم الموظف : ENAME فلكل موظف اسم. المهنة : EJOB وهي التخصص الذي يعمل به الموظف لدى الشركة. المرتب : SALARY وهو الأجر الشهري لهذا الموظف. بإمكانك اضافته للجدول العمولة : COMM في حالة وجود عمولة يستحقها الموظف. التليفون : PHONEوهو رقم الخط الشخصي الخاص بهذا الموظف. تاريخ التعيين : E_DATE وهو تاريخ التحاق الموظف بالشركة. ولتنفيذ ذلك الجدول يتم بالطريقة التي صممنا بها الجدول السابق وتتضح بيانات ذلك الجدول كما يلي : لاحظ هنا أن حقل التليفون في جدول الموظفين قد تم اختياره من النوع TEXT وليس من النوع NUMBER وذلك لسببين أساسيين : الأول : أننا لن نقوم بإجراء أية عمليات حسابية على هذا الحقل . الثاني : أن قاعدة البيانات لن تعترف بأي صفر على يسار الرقم ولذلك فلن نستطيع كتابة كود المحافظة في أي رقم وبعد إنشاء الجدول يظهر جنباً إلى جنب بجوار الجدول السابق إنشاؤه . إنشاء العلاقة : RELATION بعد الانتهاء من إنشاء الجدول لا بد من ربط الجدولين السابقين ببعضهما ، وستكون هذه العلاقة من نوع ONE TO MANY أو واحد إلى كثير. حيث يعمل كل موظف بالشركة لدى إدارة معينة وكل إدارة تحتوي على مجموعة من الموظفين وذلك عن طريق ربط الحقل D_ID الموجود بجدول الإدارات بالحقل D_ID الموجود بالجدول EMP فهو مفتاح أساسي في الجدول الأول ومفتاح فرعي بالجدول الثاني، وتتضح العلاقة كما هو موضح بالشكل معنى ذلك أننا لا نستطيع إدراج رقم أي إدارة بجدول الموظفين إلا إذا كانت موجودة أصلاً في جدول الإدارات. إدخال البيانات لكي نتمكن من السير في باقي خطوات المشروع لا بد لنا من إدخال بعض البيانات التجريبية بالجدولين جدول الأقسام DEPARTS:TABLE وجدول العاملين EMP:TABLE إنشاء الاستعلامات بعد ذلك وجد هذا الموظف القائم على صنع قاعدة البيانات أنه في حاجة لأن يصنع بعض الاستعلامات، وسأل نفسه ما هي أكثر البيانات استخداماً كمعيار بحث؟ بمعنى آخر ما هي البيانات التي يتم الاستعلام عن الموظف بدلالتها بصفة مستمرة فوجد أن الاسم والرقم، المرتب، وكذلك العمولة، ورقم الإدارة، أي معظم بيانات الجدول يتم الاستعلام بدلالتها، فمعنى ذلك أنه لا بد من إنشاء مجموعة استعلامات بعدد الحقول الموجودة بالجدول وعدد الموظفين... بالطبع لا، لهذا توصل إلى أحد أنواع الاستعلامات التي تستخدم مصطلحاً معيناً مع لغة SQL للقيام بالاستعلام عند وقت التنفيذ كما يلي : العبارة : LIKE إذا افترضنا أننا نريد استعلام عن جميع الموظفين الذين يحملون الاسم " محمد " من جدول الموظفين، فيمكن أن نكتب الاستعلام بواسطة جملة SQL هكذا.
SELECT * FROM EMP WHERE ENAME=[محمد];
SELECT * FROM EMP WHERE ENAME LIKE[من فضلك ادخل الاسم ];
SELECT * FROM EMP WHER ENAME LIKE [من فضلك أدخل الاسم];
SELECT EMP.EMPNO, EMP.ENAME, EMP.EJOP, DEPARTS.D_NAME, DEPARTS.D_LOCFROM DEPARTS, EMPWHERE (((DEPARTS.D_ID)=[EMP].[D_ID]));
Private Sub أمر32_Click()MsgBox "جميع الحقوق محفوظه لمنتدى الفريق العربي", vbInformation, "حول البرنامج"End Sub