بتـــــاريخ : 2/13/2011 8:07:23 AM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 3235 0


    تصميم الواجهات الرسومية بالــ Matlab

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : بن العيد | المصدر : www.arabteam2000-forum.com

    كلمات مفتاحية  :
    تصميم الواجهات الرسومية Matlab

    السلام عليكم

    1. مقدمة

    أعود مجددا لكم و مع دورة الـ Matab و لكن هذا المرة بمستوى متقدم و يخص تصميم الواجهات الرسومية. ربما يذكركم عنوان الموضوع بالأداة المعروفة المسماة guide, هو كذلك التصميم يكون أساسا بإستعمال هذه الأداة ولكني في هذا الدرس سأحدثكم بما أعلم حول تصميم الواجهات الرسومية برمجيا أي عبر الشفرة.

    2. الجزء الأول
    في هذا الجزء سأحاول تقديم شرح مختصر لتصميم الواجهات بإستعمال ال عويديالذي يوفره الماطلاب. الguide هو عبارة على اداة تحتوي على عناصر جاهزة توفر مجموعة من المكونات واوجهة رسومية جاهزة تضاف لها هذه العناصر عبر مؤشر الفأرة Drag & Drop.
    عند تنفيد التعليمة guide في نافذة التعليمات فسنحصل على الواجهة المجسدة في الصورة رقم 1.

    Resized to 74% (was 876 x 299) - Click image to enlargeارفق صورة : monthly_12_2007/post-91400-1199076392.jpg

    الصورة رقم1: فتح/إنشاء مشروع
    الصورة السابقة متكونة من صورتين متجاورتين لإختيارين في نفس الواجهة وهما إما إنشاء مشروع جديد أو فتح مشروع تم إنشائه مسبقا. لإنشاء مشروع جديد يوفر الماطلاب 4 أنواع من المشاريع وهي في حقيقة الأمر متماثلة ولكن ذلك لتسهيل المهمة.ا

    سننشأ إن شاء الله تطبيق من النوع الثاني GUI with Uicontrols, و الغاية من هذا الجزء من الدرس ليس تصميم واجهة رسومية بإستعمال ال إنما فقط التقديم له.

    ارفق صورة : monthly_12_2007/post-91400-1199077391.jpg
    الصورة رقم2: الواجهة الأولية
    فتحنا الguide و إخترنا نوع المشروع و فتحت لنا الصورة رقم2. حسنا كما ترون توجد بعض الأطر الملونة في الواجهة .الجزء الرئيسي الذي يهمنا هنا هو المؤطر بالأزرق. إنها الواجهة الرئيسية التلقائية التي يوفرها الـ Matlab لنوع التطبيق الذي إخترناه. يمنكننا تحويل, حذف عناصر و إضافة عناصر أخرى و العديد من الصلاحيات الأخرى. الإضافة تكون عبر عملية جر العنصر من القائمة المؤطرة بالأحمر و وو ضعه في المكان المرغوب فيه أي ما تسمى ب Drag and drop. ننتقل الآن الى محتويات الإطار الأسود مبتدئين بالعنصر ذى الأيقونة الصفراء. هذا الأخير يهدف إلى تنظيم المكونات و التصفيف الأفقي و العمودي. الأيقونة المجاورة تمكن من إضافة Menu للواجهة الرسومية يسند إليها لاحقا الوضائف اللازمة. تبقت لنا الآن الأيقونة الثالثة في الإطار الأسود و التي تحتوي 3 مربعات صغيرة مرقمة. هذا الترميز يهدف إلى تسهيل للمبرمج معرفة أن وضيفة هذه الأيقونة ترتيب التنقل بين مكونات الواجهة عند النقر على الزر TAB.
    الإطار الأصفر بدوره يحتوي على ثلاثة عناصر هامة و أولها ال M-file Editor ويمكن من الإنتقال من الواجهة الرسومية الى الشيفرة القابلة لها كما هو في باقي لغات البرمجة. يمكن الإنتقال مباشرة إلى الشيفرة عبر النقر مزدوجا على أحد مكونات الواجهة الرسومية.
    لكل من العناصر المكونة للواجهة الرسومية "متفقد" يجمع تفاصيل حول كل عنصر.
    ارفق صورة : monthly_12_2007/post-91400-1199080203.jpg
    الصورة رقم3: تعديل خصائص المكونات

    كما نلاحظ في الصورة السابقة هناك العديد من الخصائص و الوضائف التي يمكن إسنادها للمكونات المتواجدة في الواجهة الرسومية. ولعل من أبرز هذه هذه الخصائص, الخاصيةCreateFcn التي تحتوي إسم الدالة التي سيتم تنفيذها عند تفعيل العنصر المعني.يبقى لنا الآن تيقونة أخرى لم نتعرف على وضيفتها بعد ألا وهي أيقونة ال Object browser.

    ارفق صورة : monthly_12_2007/post-91400-1199080861.jpg
    الصورة رقم 4: متصفح المكونات

    متصفح المكونات يمكن من الإطلاع على قائمة المكونات المتواجدة في الواجهة الرسومية.
    تبقى لنا الآن الأيقونة الأخيرة و ربما الأهم وهي الأيقونة المتواجدة في الإطار الأخضر أي أيقونة الترجمة و لا أضن أنها تحتاج التعريف.


    سنكتفي حاليا بهذا القدر و وسأعود لاحقا للمواصلة ومن له رد شكر أو مجاملة فليساعد غيره أولى

    كلمات مفتاحية  :
    تصميم الواجهات الرسومية Matlab

    تعليقات الزوار ()