بتـــــاريخ : 1/24/2011 12:59:52 AM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1304 0


    الدرس الثاني من الدروس الإحترافية في دورة AutoIt3 Scripting Language مقدمة عن الأدوات وكيفية إنشاءها والتحكم بها – أداة الزر Button

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : TinyHacker | المصدر : www.arabteam2000-forum.com

    كلمات مفتاحية  :

     
    ملاحظة: يجب أن تتابع الدروس بالتسلسل منذ بداية الدورة وإلا لن تستطيع تطبيق الدروس ولن تفهم فحواها

    الدرس الثاني من الدروس الإحترافية في دورة AutoIt3 Scripting Language

     



    مقدمة عن الأدوات وكيفية إنشاءها والتحكم بها – أداة الزر Button :

    طبعأً نحن نتحدث عن إنشاء هذه الأدوات بطريقة يدوية.. أي عن طريق كتابة الكود الذي يقوم بإنشاء الأداة.. وليس إنشاءها عن طريق برنامج التصميم كما في فيجوال بيزك.. لكن سنستخدم برنامج التصميم بعد إتقاننا للطريقة اليدوية إن شاء الله..
    هذه صورة توضح لكم قائمة بالأدوات التي يمكن إنشاءها بلغة AutoIt3 علماً أن هناك المزيد منها لكن لا يمكن عرضها في النافذة إلا بحالات خاصة..

    Resized to 89% (was 732 x 722) - Click image to enlargeارفق صورة : monthly_09_2010/post-233543-056507700 1284598062.jpg




    خطوات إنشاء برنامج قابل للعمل بلغتنا هذه:

    أولاً إرفاق السكريبتات الخارجية التي يحتاجها البرنامج
    ثانياً وضع أمر إنشاء النافذة الفارغة
    ثالثاً وضع أمر إنشاء باقي الأدوات
    رابعاً وضع أمر إظهار النافذة (بعد أن تم إنشاء كل الأدوات) التي تريد وضعها
    خامساً وضع الأكواد الخاصة بعرض النافذة إلى حين يتم إيقاف البرنامج علماً بأن الأوامر التي ستوجهها للأدوات لتقوم بتنفيذها يجب أن توضع في مكان محدد.. ولن تعمل إذا وضعت في مكان آخر..


    توضيح مكان وضع الأوامر الخاصة بالأدوات:

    #include <GUIConstantsEx.au3>
    #include <WindowsConstants.au3>
    GUICreate("My Program", 235, 328, -1, -1)
    GUISetState(@SW_SHOW)
    While 1
    $nMsg = GUIGetMsg()
    Switch $nMsg
      Case $GUI_EVENT_CLOSE
       Exit

    ; هنا في هذا الفراغ يتم وضع الأوامر التي سنوجهها للأدوات

    EndSwitch
    Wend


    سنشرح إنشاء أداة وسنخصص لها أمراً.. وبذلك سيتوضح لك الدرس.. ويمكنك إعتماد هذا الدرس كمثال مشابه يشرح باقي الأدوات..


    إنشاء الأزرار :

    أمر إنشاء زر هو:

    GuiCtrlCreateButton("Button text", Left, Top, Width, Height)

    Button text = النص الخاص بهذا الزر
    Left = بعد الزر من اليسار عن النافذة
    Top = بعد الزر من الأعلى عن النافذة
    Width = عرض الزر
    Height = إرتفاع الزر
    مع الإنتباه إلى حصر النص الخاص بالزر بين القوسين العلويين


    وهذا تطبيق يشرح أمر إنشاء الزر، لكن علينا أن لا ننسى وضع السكريبت الخارجي الخاص بالأزرار فيجب كتابة كود الإرفاق الخاص به في أول ملف سكريبت البرنامج:
    وهذا الكود الخارجي هو:

    #include <ButtonConstants.au3>


    تابع التطبيق:

    #include <GUIConstantsEx.au3>
    #include <WindowsConstants.au3>
    #include <ButtonConstants.au3>
    GuiCreate("My Program", 235, 328, -1, -1)
    GuiCtrlCreateButton("My Button", 70, 50, 100, 30)
    GUISetState(@SW_SHOW)
    While 1
    $nMsg = GUIGetMsg()
    Switch $nMsg
      Case $GUI_EVENT_CLOSE
       Exit

    EndSwitch
    Wend


    قم بنسخ هذا التطبيق وتشغيله .. سترى التالي:

    Resized to 85% (was 771 x 488) - Click image to enlargeارفق صورة : monthly_09_2010/post-233543-063439100 1284598471.jpg



    وهذا الزر لا يختص بأي أوامر حتى الآن.. سنضيف له أوامر الآن لتطبيقها عند الضغط عليه:
    لكي توجه أمراً لأي أداة.. عليك إطلاق إسم (رمز) لهذه الأداة (كما في فيجوال بيزك).. شريطة وضع رمز ($) الدولار قبل الإسم الرمزي لتلك الأداة.. وهذه خطوة هامة .. راقب التطبيق:
    $Button1 = GuiCtrlCreateButton("My Button", 70, 50, 100, 30)
    $ExitButton = GuiCtrlCreateButton("Exit", 70, 120, 100, 30)


    كما هو واضح خصصنا إسماً لكل من هذين الزرين.. مع الإنتباه إلى عدم وضع فراغات في إسم الزر الرمزي، أو أي رموز أخرى..
    إضافة الأوامر للأدوات:

    يتم ذلك عن طريق الأمر (case ) الذي يعني (في حال) .. أو إستخدام الأمر ( If ) كما في فيجوال بيزك.. لكننا سنتعلم إستخدام الأمر الأول لسهولة تطبيقه.. فهدفنا من هذه الدورة البحث عن لغة سهلة الإستخدام وذات فعالية كبيرة بنفس الوقت..

    نضع الأمر (case) .. ثم فراغ .. ونضع بعده إسم الأداة الرمزي.. ثم نضع الأمر المراد تطبيقه في السطر التالي.. وهذا مثال يوضح لنا الفكرة:

    #include <GUIConstantsEx.au3>
    #include <WindowsConstants.au3>
    #include <ButtonConstants.au3>
    GuiCreate("My Program", 235, 328, -1, -1)
    $Button1 = GuiCtrlCreateButton("My Button", 70, 50, 100, 30)
    $ExitButton = GuiCtrlCreateButton("Exit", 70, 120, 100, 30)
    GUISetState(@SW_SHOW)
    While 1
    $nMsg = GUIGetMsg()
    Switch $nMsg
      Case $GUI_EVENT_CLOSE
       Exit
      Case $Button1
       WinSetState("My Program", "", @SW_MINIMIZE)
      Case $ExitButton
       Exit
    EndSwitch
    Wend


    ارفق صورة : monthly_09_2010/post-233543-015107300 1284598648.jpg

    أنظر لكيفية الإستخدام.. بداخل المستطيل الأحمر... أولاً الأمر (case) ثم فراغ ثم الإسم الرمزي للأداة (هنا الزر) وتضع الأمر الذي تريد تطبيقه بعد النقر على ذلك الزر في السطر التالي.. وهنا كما تلاحظون إستخدمنا للزر الأول أمر من الأوامر التي تعلمناها في درس (النوافذ والتحكم بها) .. وهذا أمر تصغير نافذة برنامجنا... ثم خصصنا الأمر Exit للخروج من البرنامج بعد الضغط على الزر الثاني..

    كخطوة أولى تم شرح إنشاء الأداة الاولى... وسنكمل باقي الأدوات.. أما تغيير خصائص هذه الأدوات كتغيير لون النص بداخل الزر مثلاً أو تغيير نوع الخط فسأترك شرحها لدرس مستقل بعد إكمال شرح إنشاء جميع الأدوات التي في الصورة أعلاه في مقدمة هذا الدرس..

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()