بتـــــاريخ : 1/13/2011 6:12:31 PM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1069 0


    سطح مكتب ثلاثي الابعاد ... رائع ولكن ليس انتاجي!

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : تركي العسيري | المصدر : www.al-asiri.com

    كلمات مفتاحية  :

     

    غالبية اهتماماتي البرمجية Interests والشغف الداخلي Passions يتمحور حول مواضيع واجهات الاستخدام User Interface، احب اقرأ عنها كثيرا وأتطلع الى أي اخبار او افكار او ابحاث جديدة حولها، وبينما كنت باحث عن افكار جديدة لسطح المكتب Desktop وجدت هذا المقطع:

    في الحقيقة اعجبني المقطع كثيرا في البداية ولكن فكرت في موضوع الانتاجية Productivity والتي اعتقد انها ستقل مع طريقة واجهة الاستخدام هذه. وبحكم اهتماماتي في هذا المجال بودي توضيح ثلاثة عوامل مهمة جدا لتكون واجهة استخدام برامجك ناجحة:

    اولا: الانتاجية ثم الانتاجية ثم الانتاجية!
    تعرف الانتاجية Productivity (بشكل عام) نسبة المدخلات Inputs على المخرجات Outputs، فلو وجدت سيارة س تستهلك 10 لتر وقود لتسير مسافة 100 كلم، وسيارة ص تستهلك 10 لتر لتسير مسافة 80 كلم، فنستطيع ان نقول ان انتاجية السيارة س اعلى من انتاجية سيارة ص (من منظور استهلاك الوقود).

    في سياق واجهات الاستخدام User Interface تتمحور الانتاجية حول مقدار المدخلات المطلوبة من المستخدم (عدد نقرات الفأرة، عدد احرف لوحة المفاتيح المكتوبة، عدد ضغطات الازرار، الوقت المستغرق لأداء مهمة معينة بالثواني ...الخ) على مقدار المخرجات التي تظهر امامه او لانجاز مهمة معينة، فلو كان لدينا برنامج س يحتاج 3 نقرات بالفأرة او ما مجموعه 10 ثواني لانجاز مهمة معينة، وبرنامج ص يحتاج نقرتين بالفأرة او ما مجموعه 5 ثواني لانجاز مهمة اخرى، نستطيع ان نقول ان انتاجية برنامج ص اعلى من برنامج س.

    ولو تفكر في الموضوع لتكتشف انه فعلا حقيقة، فالمستخدمين يودون انجاز اكثر عدد ممكن من المهام في اقل وقت ممكن (مع العلم ان الوقت في حالات كثيرة يقاس بعدد الثواني او اقل من ثانية!)، ولننظر مثال اجهزة جوال الـ Windows Pocket PC، فبالرغم من عيوبها وكثرة تعليقاتها Suspended والمشاكل الكثيرة بها، الا ان الكثير من المستخدمين يفضلونها بسبب انها اكثر انتاجية من اجهزة الجوال العادية، من حيث تنفيذ الوظائف المختلفة، كتابة الرسائل القصيرة SMS، التنقل السريع بين التطبيقات المختلفة، الخ...

    أضف الى ذلك، مزايا كثيرة تؤدي الى زيادة الانتاجية مثل الاكمال التلقائي Auto Complete، التعبئة الجاهزة للحقول Auto Fill، اشرطة ادوات Toolbars، السحب والالقاء Drag and Drop وغيرها الكثير.

    اخيرا، يبقى التحدي الكبير في تصميم واجهة اكثر انتاجية هو في جعل جميع امكانيات البرنامج (قدر المستطاع) في شاشة واحدة (ولكن مرتبة) حتى تمكن المستخدم في الوصول وتنفيذ الوظائف المختلفة بسرعة دون الحاجة الى التنقل الى شاشات او قوائم متعددة.



    ثانيا: سهولة الاستخدام
    لو طلبت مني تعريف ساحر لعبارة "واجهة استخدام سهلة" لقلت –بكل دقة واختصار وشمولية- بان واجهة الاستخدام السهلة هي التي تمكن المستخدم في التعامل مع البرنامج والتمكن منه وفهمه (لأول مرة) دون الحاجة لقراءة ملفات التعليمات Help Files، ودون الحاجة للحصول على شرح من المطور، ودون الحاجة لأخذ كورس تدريبي حوله.

    تذكر معلومة مهمة دائمة، المستخدمين دفعوا لك المال للحصول على برنامج (يحل) مشاكلهم (وليس) اظهار مشاكل جديدة، وان كنت على استعداد تقديم الدعم التدريبي لهم لشرح طريقة عمل برنامج، فلا تظن ان جميعهم على استعداد، فغالبيتهم ليس لديهم وقت للتعلم، ولا تعتقد انهم مختصين مثلك ويفهمون امور تقنية كما تفهم انت، فهم مستخدمين -الحاسب جزء ثانوي من حياتهم وليس اساسي مثلك يا ايها المبرمج.



    ثالثا: الأناقة
    تتميز البرامج العربية بذوق رائع جدا في واجهات استخداماتها، ازرار كبيرة الحجم، الوان برتقالية مع كتابة خضراء، خطوط صعبة القراءة (مثل Simplified Arabic خاصة ان كان حجم الخط صغير)، خلفية لصورة (بالعادة مسروقة) ليس لها علاقة بمضمون البرنامج (لقد وجدت احد البرامج المحاسبية الذي وضع صورة لجبال خضراء في خلفيته!)، رموز Icons غير متطابقة في التصميم (نصفها من موقع س ونصفها من موقع ص وجزء اخر يأتي مع Windows وجز اخر لا يمت للعملية بأي صلة)، واكثر شيء مؤلم عدم اتباعها للمعايير القياسية Standards لغالبية البرامج التي تعمل تحت نفس بيئة نظام التشغيل او منصة العمل (لا تزال الكثير منها –مع الاسف- تعتمد اسلوب شاشات الـ DOS في توزيع وظائف البرنامج).

    ان كنت مبرمج وتنوي تطوير برنامج انيق، صدقني لن يضرك شيء ان كلفت نفسك بالتعاقد مع مصمم Designer يؤدي التصميم بشكل انيق، فلا اعلم لماذا يعتقد الكثيرون ان المصممين مختصين في تصميم واجهات مواقع ويب Web Sites فقط، مع انهم الحل الامثل للمساعدة في تصميم واجهات استخدام انيقة للبرامج المكتبية Desktop Applications.




    هناك الكثير من العوامل الاخرى لتحقيق واجهة استخدام مرضية وناجحة، ولكن ماذكرته تعتبر اهم عوامل، وتذكر ان تسطيري لهذه العوامل جاء برتيب حسب اهميتها، فبرنامج انيق جدا قد يغلبه برنامج انتاجيته اعلى او سهولة استخدامه اكثر.

    بالنسبة للمقطع الذي ذكرته (وبالمقارنة مع سطح المكتب الحالي)، اعتقد انه ابدع في اناقة واجهة الاستخدام 100%، وقدم سهولة الاستخدام بشكل اقل 70%، اما انتاجيته فأرى انها أخفقت الى 50%.

    -- تركي

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()