بتـــــاريخ : 1/13/2011 6:10:01 PM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1245 0


    هكذا علمتني البرمجة

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : تركي العسيري | المصدر : www.al-asiri.com

    كلمات مفتاحية  :

    عنوان شهير "هكذا علمتني الحياة" يعرفه الجميع، نسخته من احد الاماكن وعندما لصقته في موقعي ظهر "هكذا علمتني البرمجة"، واحاول هنا عرض مجموعة من الحكم البرمجية مقتبسة من مجموعة من المبرمجين الكبار:

    1. اياك ثم اياك ان تكتب نفس الشيفرة المصدرية Source Code اكثر من مرة في برنامجك!
    -- بروس مكيني


    2. لا تجعل هدف برنامجك ان يسهل الامور (قدر) المستطاع، ولكن اجعل هدفه ان يسهل الامور (اكثر من) المستطاع.
    -- بروس مكيني


    3. من الغريب ان تكون الواجهات Interfaces [التي تستخدم مع الفئات Classes] اقل استخداما في أي مشروع، بالرغم من انها اكثر مبدأ برمجي اثبت وعوده [الكائنية التوجه Object Oriented] على مر التاريخ.
    -- بروس مكيني


    4. لا بأس من تدارك الاخطاء المتوقعة Handling Expected Errors في الاصدار الثاني.
    -- لارس ويرزينيوس


    5.ليس عيبا عليك ظهور اخطاء في المخرجات Outputs ان كانت المدخلات [من المستخدم] خاطئة.
    -- لارس ويرزينيوس


    6. السرعة مهمة، ولكن امكانيات برنامجك تبقى اهم.
    -- لارس ويرزينيوس


    7. الذي لم يلامس لغة C في حياته، من الافضل ان لا يعتبر نفسه مبرمج ابدا.
    -- مارك فينيو


    8. تعلم البرمجة سهل جدا ولكنها اكثر تعقيدا مما تتصور.
    -- ستيف ديسبنسا


    9. المبرمج الحقيقي لابد ان لا يخشى المستقبل ابدا.
    -- دانيا ريد.


    10. استخدامك لمولدات الشفرات Code Generators قد يجعلك تكتب شفرات أكثر مما لو لم تعتمد عليها!
    -- جستن جيميس


    11. صحيح انه يبدو لك ان برنامجك يعمل ما تأمره به، ولكن ذلك لا يعني انك كتبت البرنامج بشكل صحيح.
    -- ك. س. ب.


    12. ان لم يعمل كودك بشكل صحيح، فلا تمدحه ابدا [مهما كانت طريقة كتابته].
    -- ك. س. ب.




    حكم شخصية:

    اما هنا مجموعة من الحكم البرمجية الشخصية، مع العلم اني لا ادعي ابدا اني حكيم او مفتي برمجي، ولكن يمكن اعتبار ما اسطره مقولات ناتجة من تجارب شخصية –لا اكثر ولا اقل:


    1. كلما زادت الانتاجية Productivity كلما –مع الاسف- قلت كفاءة التنفيذ Performance.


    2. ان يكون المختبر Tester هو نفسه المبرمج، فهو من المحرمات في عقيدة صناعة البرمجيات.


    3. قلة عدد سطور البرنامج لا تعني (دائما) ان تنفيذها اسرع!


    4. عندما تبدأ بكتابة الاصدار الاول لبرنامجك، فكر دائما بالإصدار الثاني (حتى لو كان الاصدار الاول هو الاخير).


    5. اكبر خطأ يعتقده الكثير من المبرمجين هو امكانية كتابة برنامج دون اخطاء.


    6. عندما تضع موعد لتسليم مهمة معينة Deadline، اضرب الفترة التي وضعتها في 2.


    7. البرامج Software هي المشاريع الوحيدة التي لها بداية ولكن ليس لها نهاية.


    8. وهي ايضا اكثر مشاريع (على مستوى الصناعات المختلفة) يتم الغائها!


    9. كتابة 1000 سطر لبرنامج جديد من الصفر خير من تنقيح وتعديل كود برنامج ذا 100 سطر.


    10. كلما زادت جمل الشرط If في شفراتك المصدرية، كلما زاد ذكاء برنامجك.


    11. البرمجة كائنية التوجه OOP عبارة ساحرة للمبرمجين ولكنها لا تعني شيئا للمستخدمين (فلا تهتم لكودك وتنسى برنامجك).


    12. لا تثق في الاختبار الاول لبرنامجك الذي يعتمد على مسارات تنفيذ متعددة Multi-Threading، فنجاح التجربة الاولى والثانية والثالثة ليس دليلا على نجاح التجربة العاشرة!


    13. الكثير منا يعرف كيف يكتب شفرات Code، ولكن القليل (جدا قليل) يعرف كيف يكتب برامج Software.


    14. المضحك في كتابة التعليقات Comments انها تضيع الوقت سواء استخدمتها أم لم تستخدمها!


    15. التحقق من المدخلات Validating Inputs عمل ممل ويتطلب جهد اضافي، ولكنه ساتر للكثير من الفضائح!


    16. كلنا ننصح بعدم استخدام Goto، ولكن الحقيقة اننا (جميعا) نستخدمها في السر.


    17. الذي يدعي ان لغته هي افضل لغة برمجة، فاعلم انه مستخدم وليس مبرمج.


    18. علمتني البرمجة ان افضل طريقة لتحليل المتطلبات Analysing Requirments هي رسم الشاشات Prototyping.


    19. كلما جعلت وحداتك البرمجية Programming Modules مغلفة اكثر Encapsulated، كلما زادت استقامة برنامجك.


    20. برنامج ((وهمي)) لا يقوم بأي عمل ولكنه ذو واجهة استخدام جذابة، يرسم ابتسامة واندهاش ويكسب اعجاب اكثر للمستخدم من برنامج ((حقيقي)) ذو واجهة استخدام سيئة!


    -- تركي

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()