بتـــــاريخ : 8/6/2008 3:10:24 PM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1201 0


    متى يمكن للأطفال ان يحصلوا على الموبايلات واللابتوب؟!

    الناقل : elmasry | العمر :42 | المصدر : www.farfesh.com

    كلمات مفتاحية  :

    متى يمكن للأطفال ان يحصلوا على الموبايلات واللابتوب؟!
     

    الكل يعرف ان الطفل يحبو قبل ان يمشي وبالتالي يمتطي الدراجة الهوائية الثلاثية العجلات قبل العجلتين. لكن في اي سن يتوجب على الاطفال الحصول على هاتفهم الاول الجوال وكومبيوتر اللابتوب وشخصيتهم الافتراضية الخاصة على الشبكة؟

     

    الاولاد في سن السادسة الى الحادية عشرة تنفتح امامهم جميع آفاق العالم الرقمي...

    مثل هذه التساؤلات الجديدة باتت تجابه آباء وأمهات القرن الواحد والعشرين، خاصة وانه لا توجد لديهم خبرة سابقة في هذا المضمار لتوجيههم، إذ ماذا يستطيعون ان يقولوا لابن العاشرة من عمره او ينصحوه، لأنهم عندما كانوا في سنه لم تكن مثل هذه الاجهزة متوفرة.

    وبعض الآباء والأمهات حريصون على توفير التقنيات لاولادهم. "فابني البالغ من العمر اربع سنوات مواظب على شبكة الانترنت منذ ان استطاع الجلوس على الكرسي بشكل صحيح" على حد قول سمانثا مورا من بلدة مونتكلاير في ولاية نيوجيرسي الاميركية التي لها طفلان. وتضيف هذه الام قائلة "أما طفلي الاخر البالغ من العمر ست سنوات فهو يملك جهاز "آي بود"، وهو يرغب الان في الحصول على هاتف جوال ولا ادري مع من يرغب في التحدث".

    أما الامهات الاخريات من أمثال كريستين جورغينسين التي هي أم لثلاثة اطفال من بلدة فليمنغتون من ولاية نيو جيرسي ذاتها، فهي اكثر احترازا في هذه المسألة وتعلق قائلة: "أنا لست من النوع الذي يغرق اطفاله او يملأ حياتهم بأحدث انواع الاجهزة الالكترونية. واولادي يلجأون الى الانترنت لاتمام واجباتهم المدرسية. لكن الكومبيوتر لا يغيب عن نظري كما انه مؤمن حتى اسنانه"!

    "مراحل عمر" تقنية

    اذن ما هو السبيل الصحيح؟ لقد قدمت الدراسات المتعلقة بتطور الاطفال ونموهم حلا وسطا. فقبل فترة طويلة من اختراع المعالج الالكتروني الاول للمعلومات، تمكن العالم النفسي السويسري جون بيجيه من تمييز اربع مراحل من التطور التأملي عن طريق مراقبة اطفاله. ومن شأن نظرياته ان تضفي بعض المنطق على النقاش الدائر حول كيفية دعم نمو طفلك وتطوره في ما يتعلق باستخدام احدث التقنيات.

    طور الخبرات الفعلية

    - 2.5 سنة: المعلوم ان الاطفال حتى سن الثانية والنصف من العمر لا يستطيعون استخدام الماوس، وان الشاشات المسطحة لا تقدم الكثير على صعيد الاثارة وتنبه الحواس، كما يفترض العالم بيجيه في الطور الاول من نصائحه وارشاداته. ولكن للتصرف في هذا العمر يتوجب على المنتجات التقنية العمل مثل "صندوق العجائب او الفرجة" الذي يعج بالأضواء والاصوات التي تتفاعل وتتجاوب مع ردود فعل الطفل. كما ان بعض ألعاب الاطفال التي تحتوي على المفاتيح والابواب المختلفة، لكي يقوم الطفل باكتشافها، وبالتالي الزحف عبر ممراتها الضيقة، تناسب مثل هذا العمر تماما. ولكن حتى مثل هذه النشاطات ينبغي ان تحتل مرتبة متأخرة تأتي بعد مرحلة الحصول على الخبرات الفعلية، لأنه من المفيد جدا اللجوء الى الالعاب التي يستطيع الطفل امساكها باليد. ثم وفي وقت لاحق التحول للتعامل مع كاميرا ومسجلة فيديو التي يستطيع بواسطتها التقاط صور خطواته الاولى.

     

    الأطفال الذين ينمون في العالم الرقمي ويرون آباءهم وأمهاتهم يستخدمون الهواتف يميلون الى اللهو بالهواتف المزيفة منها...

    طور تظاهري 3- 5 سنوات: أما الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين الثالثة والخامسة، اي في السن التي تسبق الالتحاق بالمدرسة الذين ينمون ويترعرعون في العالم الرقمي ويرون آباءهم وأمهاتهم يستخدمون اجهزة مثل الهواتف الجوالة والكومبيوترات، فإنهم يميلون الى اللهو بالهواتف المزيفة منها، كما لو انها اجهزة حقيقية على حد قول البروفسورة ساندرا كالفيرت مديرة المركز الاعلامي الرقمي الخاص بالاطفال في جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة الاميركية.

    ومثل هذا اللهو التظاهري هو في الواقع جزء مهم من الطور الذي يسبق "الطور التشغيلي" حسب ارشادات "بيجيه"، عندما يستوعب الاطفال لأول مرة أنهم قادرون على التحكم بأحداث الشاشة المسطحة. وهذا هو العمر الذي يستطيعون فيه التقاط الصور الفعلية بواسطة كاميرات مثل كاميرا V.Tech KidiZoom المتهاودة السعر، وبالتالي اكتشاف ابعاد الحلقات المتفاعلة من برامجهم المفضلة الموجودة على PBS Kids ( او على غيرها من المواقع مثل Noggin التابع الى Nichelodeon وعن طريق 10 دولارات شهرية هي رسم الاشتراك في Noggin، يمكن ازالة الاعلانات، وبالتالي التأقلم مع مستوى الطفل.

    وبالامكان جعل التلفزيون متفاعلا مع عدد متزايد مع الالعاب التلفزيونية مثل "كليك ستارت" و"ماي فيرست كومبيوتر"، او اجهزة العاب الفيديو التي تشغل العابا مثل "غو" و"دياغو" و"سافاري ريسكيو". وثمة العاب اخرى يمكن حملها ونقلها، والتي تسبق مرحلة المدرسة التي يمكن تركيبها على مقعد السيارة، مثل "ليبستير" او "نينتيندو دي إس" التي تعمل على برمجيات مشابهة لتلك الموجودة في "أنيميل جينيس" من "سكولاستيك". وكل هذه الالعاب تناسب هذه المرحلة من التطور.

    قدرات إنترنتية

    6 - 11 سنة: بالنسبة الى الاولاد في سن السادسة الى الحادية عشرة، وهي المرحلة التي يستطيع فيها الطفل ركوب الدراجة الهوائية، فانها المرحلة التي تتكون عندهم القدرات على تصفح الشبكة، حيث تنفتح امامهم جميع آفاق العالم الرقمي. لكن على حين غرة يبدأون في التعلق بألعابهم الفيديوية المفضلة ومشاهدة اشرطة الفيديو المرحة على "يو تيوب". لكن عالم النفس بيجيه يشير الى هذه المرحلة على انها "العمليات الأسمنتية" لكون الاولاد هنا لا يزالون يجدون صعوبة في التعامل مع الافكار المطلقة. من هنا تذكر البروفيسورة كالفيرت الاباء والامهات، بان استخدام الاجهزة الالكترونية يجب توجيهها "لاتمام الخبرات الفعلية لا الحلول مكانها"، وبالتالي تشجيعهم على التأكد واليقين ان هناك احساسا شاملا بوجود توازن في النشاطات خلال هذه المرحلة من الحياة. وهو الوقت المناسب عندما يحتاج الاطفال الى توجيههم نحو المواقع الجيدة مثل "كلوب بينغوين" التي تعرفهم بفكرة الدردشة وتأليف الرموز الشخصية. كما تعرفهم انه لا توجد هناك مكافآت مجانية على الشبكة، وان تسديد مبلغ ستة دولارات رسوم عضوية قد يكون لها وقعها الخاص عليهم.

     

    المعلوم ان الاطفال حتى سن الثانية والنصف من العمر لا يستطيعون استخدام الماوس...

    وعلى الرغم من ان العاب الفيديو مثل "وي" و"بلاي ستايشن" هي محدودة الوسائل والأدوات، الا انها معروفة بانها تستحوذ على حصص كبيرة من اوقات الطفولة اذا ما استخدمت من دون مراقبة من قبل الاطفال في غرفهم وامكنة انزوائهم المظلمة. لكن من حسن الحظ فان عدد الالعاب ذات المزايا الجيدة التي تطلق الذات هي في نمو مستمر. فقد اطلقت اخيرا لعبة "بوكيمون ميستري دراغون" التي يمكن ممارستها على جهاز الالعاب "نينتيندو دي إس" التي من شأنها تطوير ملكات القراءة والمطالعة، في حين استحوذت لعبة "وي فيت" اخيرا على اهتمامات المدرسين في المدارس، كما ان العابا مثل "وايلد إيرث" و"افريكان سفاري" بمقدورها تحويل الطفل الى مصور للحياة البرية والطبيعية، و"بوم بوكس" و"ليغو انديانا جونس" غنيتان بفرص لامكانيات ايجاد حلول لمعضلات كثيرة.

    وفي سن العاشرة يكون بمقدور الاطفال الشروع بتحرير لقطات الفيديو والبرمجة بواسطة برنامج مثل "سكراتش" من "إم. آي. تي". الذي يمكن تنزيله مجانا لاجهزة "ماكنتوش" او "ويندوز". وبرنامج "سكراتش" هذا يتيح للاطفال القيام بعمليات السحب والاسقاط التي تأخذ شكل جمع وتركيب قطع الحزازير.

    قدرة الادراك 12سنة فما فوق: وبين السن الثانية عشرة وما فوق، اي في سن الصفوف المتوسطة والثانوية الذين يجاهدون خلالها للاستيقاظ باكرا في الصباح، فانهم يقتربون ايضا من المعرفة والادراك اللذين يتسم بهما البالغون عادة، لانهم يكونون قد دخلوا مرحلة "القدرة العملية الرسمية" حسب توجيهات بيجيه، اي القدرة على مزامنة سيل المعلومات المتزامنة المرسلة الى اجهزة الهواتف الجوالة ومشغلات "إم بي 3" وكومبيوترات "لابتوب". كما ان عمليات الاتصال مع الاصدقاء تكون على جانب كبير من الاهمية، على قدم المساواة مثل تنفس الهواء. وهذا ما يسر جدا الشركات المزودة للخدمات اللاسلكية.

     

    بعض الآباء والأمهات حريصون على توفير التقنيات لاولادهم...

    وفي الواقع تكون اجهزة الهاتف الجوال بشكل او اخر الزامية لهؤلاء في مثل هذه السن. فعلاوة على تأمين الفوائد الاجتماعية، فان من شأن هذه الهواتف تخفيض التوتر الذي يصيب الاباء والامهات في الاماكن المزدحمة للاطمئنان على اولادهم وجعلهم على اتصال مع الآخرين لمساعدتهم في واجباتهم المدرسية، ومناداتهم حيثما هم موجودون لتناول طعام الغداء او العشاء، او حرمانهم من هذه الاجهزة كنوع من العقاب لهم الذي ينفع جدا. ثم ان اعطاء الاولاد الذين هم على عتبة الجامعات جائزتهم الرقمية التالية، وهي جهاز لابتوب، في الوقت الذي لا يزالون فيه في المدارس الثانوية ولم يبرحوها بعد، يمنحهم الوقت الكافي لضبط مشغلات الـ "إم بي3"، وتعلم كيفية العثور على المناطق الساخنة من شبكات "واي-فاي"، وكتابة التقارير المدرسية. كما يمكنهم ايضا كتابة سيرهم الذاتية على "غوغل بايج كرييتور" لعرض منجزاتهم على مكاتب القبول في الكليات والجامعات، او بالنسبة الى اصحاب العمل المقبلين.

    ولو كان بيجيه هذا حيا اليوم لكان نصح الاباء والامهات بانه بالنسبة الى الطفل فان كل الامور، او الالعاب، سواء كانت مزودة ببطاريات او لا، هي عبارة عن اكتشاف كبير مقرر له ان يحدث. لكن مثل هذه الالعاب تعمل بصورة افضل اذا كانت تجاري مستوى الطفل في التطور والنمو. الشرق الأوسط.

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()