كثرت في يومنا هذا المواقع التجارية العربية الجديدة، لكنها تبقى عاجزة عن تحقيق الانتشار ومنه النجاح التجاري، لما لا وموقع شهير مثل Arabia.com مثلاً قد أغلق أبوابه معلناً إفلاسه وعجزه عن تحقيق الأرباح بعد فاتورة ضخمة من الأموال المستثمرة فيه، ناهيك عن مواقع كثيرة سبقته إلى ذات المصير. لا أزعم أني أملك الحل السحري الكفيل بتحويل تلك المواقع لتحقيق النجاح المالي، لكني سأقدم بعض النصائح التي أراها تقلل فرص الفشل المبكر:
• مواقع إنترنت ليست إعلاناً تنشره وتنساه، بل يجب أن تتابعه عن كثب وتجدده يوميًا
في فورة الزحف العربي لغزو إنترنت، وجدنا مواقع عربية و/أو حكومية كثيرة يجري إطلاقها، ثم بعد هدوء العاصفة وجدنا تلك المواقع جامدة مثل الصخر لا تتجدد، وهذا التجمد أفقد تلك المواقع فائدتها وفاعليتها. الزوار لا يريدون أخبار الأمس القريب أو مطالعة مواقع ميتة، بل يريدون الطازج والحديث، لذا احرص على تجديد الموقع بشكل يومي، فمن يريد الشراء من موقعك مثلاً عليه أن يتأكد أنك لا زلت على قيد الحياة وبكامل عافيتك.
• إضافة عنوان موقعك لمحركات البحث الشهيرة ليس نهاية المطاف
يظن البعض أن إضافة عنوان موقعه إلى محرك البحث الشهير جووجل مثلاً كفيلاً بنشر الموقع وأنه لا داعي لمزيد من الجهد، ومع انتشار مثل هذا الاعتقاد، صارت مئات المواقع تظهر في نتائج البحث، وبات صعباً على الباحثين تحديد أي من هذه النتائج مناسب أم لا. يجب اختيار عنوان كل صفحة من صفحات موقعك (Title) بدقة، فعنوان صفحة مثل موقع الغامدي لن يعطي الباحث أي معلومة مفيدة، على عكس عنوان مثل: الغامدي لبيع السيارات اليابانية – قسم قطع الغيار. وسائل الدعاية التقليدية مطلوبة أيضاً لنشر الموقع (مثل الجرائد والمنشورات والملصقات الدعائية) أما وسائل التسويق والدعاية غير التقليدية فتحتاج لمقالات خاصة بها.
• استثمر في سكربت/برنامج إحصائي محترف يعرض لك إحصائيات شاملة عن موقعك
بداية يجب التفرقة بين اصطلاح الزائر الفريد Unique Visitor والصفحات المعروضة Pageviews وكل مرة اتصال مع المزود Hits فالزائر الفريد هو شخص استطاع برنامج إحصاء الموقع تحديده ومتابعة خط سيره في الموقع، مع تمكنه من عد الصفحات التي طلب مشاهدتها، وعد كل صغيرة وكبيرة طلبها من المزود. عدد الزوار هو الأهم إذ يمكن الاستناد عليه لمعرفة عدد من دخلوا على الموقع بالتقريب، بينما يدل عدد الصفحات على عمق كل زيارة. يجب أيضًا معرفة من أين يأتي أكبر عدد من الزوار المشترين، والذي يعني ضرورة الاهتمام بهذا المصدر والإعلان فيه. هذه الأرقام غير دقيقة 100% لذا يجب التعامل معها بحرص.
• عدد الزوار الكبير ليس دائماً نعمة
يفرح مصممو المواقع بالعدد الكبير من زوارهم، (مثل فرحتي لوصول موقع الألعاب العربي في بدايته للمليون صفحة معروضة، فرحة تبددت مع العجز عن تحقيق أي ربح، مع فاتورة استضافة كبيرة). موقعك ليس بحاجة لعدد كبير من الزوار، فهذه تكاليف إضافية. الموقع بحاجة للشريحة المناسبة من الزوار والذين يمكنك فـعـلاً تحويلهم لعملاء دائمين لخدماتك. اعرف من أين يأتي الزوار، عبر نتائج إحصائيات الموقع، وحدد إذا كانوا مناسبين لطبيعة عمل الموقع أم لا.
• لا تسقط أي شريحة زوار من الحسبان
غالباً ما تتشابه نتائج برامج إحصاء الزوار، فالغالبية العظمى من الزوار تستخدم متصفح إكسبلورر، وعليه تجد المصممين يميلون لدعمه وإراحة أنفسهم من مشاكل التوافقية بينه وبين غيره من المتصفحات، لكن على سبيل المثال ستجد ذوي الحاجات الخاصة يستعملون برامج تصفح غير إكسبلورر، وهؤلاء يتصفحون إنترنت غالباً بحثاً عن معلومات تساعدهم على الشراء، وعبر تجاهلهم تخسر شريحة كبيرة من الزبائن المحتملة (15-20%). لا تنظر لمن يسير على هواك، بل انظر لمن تتجاهل وهل يمكنك تحويله لزبون لك أم لا.
• اجعل التعامل مع موقعك قمة السهولة
هل سألت نفسك لماذا فضلنا جميعًا موقع جووجل على غيره من مواقع البحث الأخرى؟ في رأي الخاص: انعدام الإعلانات المصورة، ما جعل نتائج البحث تظهر بسرعة. أي زائر لموقعك تصيبه بالضيق لن تنجح في ضمه إلى قائمة العملاء (ما لم تكن تتعامل في الممنوعات). احذر من إجبار العميل على أي شيء، ولا تتعمد ملء صفحة الموقع الأولى بالإعلانات الثقيلة طمعًا في أرباح سريعة (لكن غير مستديمة). عند تصميم واجهة الاستعمال لا تفترض عِلم الزوار بأي بديهيات أو أساسيات. اجعل صغار السن وكباره يجربون موقعك، وكلا الجنسين، ولا تعتمد على أصدقائك فهؤلاء سيجاملونك مهما فعلت. اعتمد على الغرباء ولاحظ كل صغيرة وكبيرة واعمل على حلها ولا تقنع حتى ترضي الجميع (حتى رغم أن ذلك مستحيل). كلما قللت من الأيقونات والوصلات والروابط، كلما سهل على الزائر التعامل مع الموقع. تذكر بساطة جووجل طوال الوقت.
• لا تضطر الزائر للتصفح أسفل الصفحة المعروضة
ما العمل إذا كثرت البيانات المعروضة عن سلعة/خدمة مباعة؟ ستجعل الزائر يحرك الشريط الجانبي ليعرض أسفل الصفحة غير الظاهر له – لا تفعل. إذا لم تظهر البيانات كلها في شاشة واحدة فلا تفترض أن العميل المحتمل سيكلف نفسه عناء البحث. اعرض موجزًا مختصرًا شاملاً عن سلعتك، وضع رابطاً يمكن لمن يريد المزيد من المعلومات الضغط عليه لتظهر له صفحة معلومات خالصة (أي بدون إعلانات) وتضع أيقونة تغلق هذه الصفحة بعدما ينتهي منها، وتوفر له إمكانية طباعتها مباشرة.
درءً للملل وخوفًا من انتشار السأم والضجر في نفوسكم، دعونا نكمل بعد فاصل زمني قصير – ابقوا معنا.