بتـــــاريخ : 12/28/2010 12:13:39 AM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 731 0

    موضوعات متعلقة


    دراجات البامبو

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : شبابيك | المصدر : www.shabayek.com

    كلمات مفتاحية  :

    وأما مقالتي هنا اليوم فغرضي منها أن أشحن بطاريات التفكير – فتضيء مصباح الخيال – فنبصر على ضوئه الأفكار النيرة، وتجري أحداث القصة في غانا الإفريقية، التي سافر إليها الأمريكي جريج كالفي صاحب شركة كالفي ديزاين، والتي تتخصص في أشياء عديدة، من ضمنها تصنيع الدراجات الهوائية بالاعتماد على هيكل مصنوع من سيقان نبات البامبو المشهور بصلابته الشديدة. كانت بداية جريج في نهاية الثمانينات حين صمم هيكل أول دراجة من مادة فايبركاربون / ألياف الكربون الصلبة والخفيفة.


    بداية من عام 2005 وشركة جريج تصمم الدراجات من سيقان البامبو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لكن جريج أراد أن ينقل فكرته إلى أفريقيا، لكي يصبح حلم امتلاك دراجة هوائية سريعة ومتينة في متناول معدومي ومحدودي الدخل، ولذا في عام 2008 أطلق مبادرته التي أسماها
    بامبوسيرو، والتي بدأت في موقعين لبناء هياكل الدراجات، واحد في العاصمة أكرا، والآخر في مدينة أبومبي. الآن، هذا الموقعان يبنيان هياكل ذات مواصفات عالية، ويصدرونها للولايات المتحدة التي لديها السوق لهذه الدراجات.
    يحصل وراد الأعمال الغانيون على 150 دولار مقابل كل هيكل يصدروه، هذا الهيكل يتطور في أمريكا ليصبح دراجة متقدمة ذات سعر بيع يبدأ من 950 دولار. في نهاية عام 2009، باع جريج 28 دراجة ذات هياكل جاءت من غانا، وأعاد ست دراجات إضافية لاستعمالها في رحلات السياح في غانا. الفكرة على بساطتها، لكنها تثير الخيال والتفكير في تطبيقات مماثلة في عالمنا العربي، وقبل أ، تقول هذه أرقام صغيرة، متوسط الدخل السنوي في غانا 600 دولار (لاحظ: السنوي!).
    وهنا حيث انتهت القصة، والآن، ليس هذا وقت تعليقات سطحية مثل هذه القصص لا تنفع في بلادنا، أو أسئلة سخيفة مثل هل تعيش بيننا، بلادنا لا ينمو فيها البامبو. هذه التدوينة هدفها تحفيز خيال القارئ ليبدع أفكارا من واقعه العربي المحيط، لا أن ينسخ الفكرة نسخ كربون كما هي.
    المزيد من المعلومات تجدها

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()