بتـــــاريخ : 11/9/2010 4:56:36 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1361 0


    علامات ضعف الذات

    الناقل : SunSet | العمر :37 | الكاتب الأصلى : شهلاء | المصدر : www.drdcha.com

    كلمات مفتاحية  :

     

     




    كثيرا ما يقول لنا اشخاص بان ثقتهم بانفسهم في الحضيض وبانهم ضعاف الشخصية فهل



    توجد وصفة او حل لهذه المعضلة ؟



    أولاً:- علامات ضعف الذات


    1: الميل إلى موافقة الآخرين ومسايرتهم أغلب الأحوال،

    2: الإذعان لطلبات الآخرين ورغبتهم ولو على حساب حقوق الشخص وراحته

    3: ضعف القدرة على إظهار المشاعر الداخلية والتعبير عنها

    4: ضعف القدرة على إبداء الرأي ووجهة النظر

    5: الحرص الزائد على مشاعر الآخرين وخشية إزعاجهم

    6: ضعف الحزم في اتخاذ القرارات والمضي فيها

    7: صعوبة النظر في عيون الآخرين و ضعف نبرات الصوت

    8: التواضع الزائد عن حده في مواقف لا يناسب فيها ذلك ( الذلة )


    ثانياً:- مفهومات خاطئة حول ضعف توكيد الذات


    : أن هذا هو الحياء المحمود شرعاً والمقبول عرفاً

    2: أن هذا من التواضع المطلوب ومن لين الجانب

    3: أن هذا من الإيثار ومحبة الآخرين

    4: يجب أن أكون محبوباً من الجميع ، مقبولاً عندهم ، معروفاً باللطافة والدماثة

    5: يجب أن أقدم رغبات الآخرين ومشاعرهم على رغباتي ومشاعري دائماً

    6: يجب أن لا أزعج مشاعر الآخرين أبداً ، وأن لا أجرحها بإبداء مشاعري وآرائي وطلباتي


    ثالثاً:- معنى توكيد الذات


    هو قدرة الفرد التعبير الملائم ( لفظاً وسلوكياً ) عن مشاعره وأفكاره وآرائه تجاه الأشخاص



    والموافق من حوله، والمطالبة بحقوقه ( التي يستحقها ) دون ظلم أو عدوان

    ـ توكيد الذات يرتكز على تقدير الفرد لذاته ( رضاه عن نفسه وقدراته ) وعلى إحساس الفرد



    بتقدير الآخرين له ( مكانته عندهم واحترامهم له )

    ـ المتزن يقدر نفسه حق قدرها بحسب ما تستحقه،

    ـ المتكبر ينفخ ذاته ويعطيها منزلة أكبر مما تستحقه ،

    ـ المتذلل يبخس نفسه حقها وينزلها أقل من منزلتها ،



    رابعاً:- أمثله لضعف السلوك التوكيدي



    1: في السوق يلح البائع على المشتري بشراء بعض السلع التي لا يرغبها ، فيقوم بشراء



    ما لا يريده ( ولو كان ثمنه مرتفعاً ) لأجل أنه لا يستطيع أن يبدي عدم رغبته في



    الشراء ( ضعف القدرة على الرفض )

    2: الاستمرار في الاستماع لشخص لا يهمك حديثه وفي وقت ضيق بالنسبة لك



    ( لديك مواعيد آخر مثلاً ) فتحرج أن تعتذر منه للانصراف،




    ( ضعف القدرة على إبداء الرغبة )

    3: عند الاستدانة ، يلح المستدين على الطرف الآخر بإقراضه مبلغاً قد يكون كبيراً أو



    هو في حاجته فيقرضه وهو كاره ( ضعف القدرة على الاعتذار)

    4: شخص يتحمل أعباء ( وظيفة أو مهمة اجتماعية ) فوق طاقته وليست واجبة عليه



    ولا يريدها ولا يستطيع إبداء رأيه في ذلك ،



    5: التنازل عن بعض القيم و المبادئ المهنية خجلاً من شخص أو أشخاص ما

    6: شخص يطلب منك الهاتف الجوال ليكلم مكالمة خارجية فتعطيه إياه وأنت تعلم أنه سيطيل



    ولن يراعي مشاعرك



    خامساً:- خصائص الشخص المؤكد لذاته


    : التوافق بين مشاعر الداخلية وسلوكية الظاهري

    2: القدرة على إبداء ما لديه من آراء ورغبات بوضوح

    3: القدرة على الرفض والطلب بأسلوب لبق

    4: القدرة على التواصل مع الآخرين بطريقة لبقة، ( التواصل البصري ـ اللفظي )


    سادساً : خصائص السلوك التوكيدي



    1: أنه وسط بين الإذعان للآخرين والتسلط عليهم وظلمهم

    2: يتوافق فيه السلوك الظاهر مع المشاعر والأفكار الداخلية

    3: أنه مقبول شرعاً وعرفاً وعقلاً

    سابعاً:- فوائد السلوك التوكيدي



    1: يولد شعوراً بالراحة النفسية

    2: يمنع تراكم المشاعر السلبية ( التوتر والكآبة )

    3: يقوي الثقة بالنفس

    4: يحافظ به الشخص على حقوقه ، و يحقق أهداف وطموحاته

    5: يعطي انطلاقاً في ميادين الحياة ( فكراً وسلوكاً ) وهو من أهم طرق النجاح في الميادين المتنوعة



    ثامناً :- التدريب على السلوك التوكيدي ( بإشراف المختصين النفسيين)

    1: وضع مدرج للسلوك التوكيدي المراد (من واقع حياة الشخص) ، يبدأ فيه بالأهون ثم الأشد منه

    2: التدريب على الجوانب الآتية

    ( أ) التعبير عن الرأي الشخصي بقناعة ورضى ( في الموافقة والمخالفة)

    (ب) التعود على الرفض بأسلوب مناسب ( تؤكد مرادك دون ظلم غيرك) مثل : آسف لا



    أستطيع - عفواً لا أريد - لا لا أقدر

    (ج) التعبير عن المشاعر والعواطف الداخلية يصدق ووضوح ، مثل : أشعر بعدم ارتياح



    لهذا الأمر - هذا لا يعجبني

    (د) التعود على استخدام ضمير المتكلم (دون مبالغة) مثل "أشعر" بدل قولك "الواحد يشعر 000" ، "



    أنا لا أرضى ذلك" بدل قولك "الشخص لا يرضى ذلك"

    (هـ) التدريب على التعبير البدائي الملائم: التواصل البصري ، وضوح الصوت ( نبراته ـ عبارته ) ،



    الجلسة والوقفة والمشية وحركات اليدين والرأس ( تخدم الأسلوب التوكيدي )

    3: التكرار والإعادة حتى الإتقان وتطبيق ذلك في الواقع .

    4: التدرج في الأسلوب التوكيدي كالبدء بالتوكيد الأخف ( الذي يحقق المراد بأدنى ثمن نفسي)



    حسب الموقف دون الوصول إلى الظلم والعدوان


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()