وإنّ أشكال التـّعاون والتـّنسيق بين المؤسّستين تكون:
1- بالتـّعاون من أجل تحقيق الأهداف التـّربوية بواسطة تنسيق الوسائل التـّربوية في ضوء التـّفاهم والتـّوافق والتـّحديد الواضح للأهداف التـّربوية بين المدرسة والبيت.
2- بالتـّعاون من أجل تحقيق النـّموّ المتكامل، فالمدرسة بمفردها والأسرة بمفردها لا تستطيعان تحقيق التـّربية الشاملة والكافية لجوانب النـّموّ المختلفة، وبما أنّ النـّموّ عملية مستمرّة، فإنّ تعاون الفريقين يكون ضروريّا من أجل إتاحة فرص النـّموّ التـّربويّ، وبحيث تتـّفق وقدرات الطـّفل واستعداداته، وأن ينتهج الفريقان مبدأ التـّعويض، بمعنى أنّ ما لا تستطيع المدرسة تحقيقه أن تقوم الأسرة على تحقيقه.. وما لا تستطيع الأسرة تحقيقه أن تعمل المدرسة على تحقيقه.. وهكذا في إطار متكامل الحلقات.