بتـــــاريخ : 7/14/2010 10:34:33 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 2066 0


    إبداعات في تدريس القرآن الكريم

    الناقل : SunSet | العمر :37 | الكاتب الأصلى : الحربي | المصدر : www.propheteducation.com

    كلمات مفتاحية  :

     

    حبتي هذه إبداعات نقلتها لكم عن شخص لم يكتب اسمه عليها
    فنسأل الله تعالى أن يكتب له الأجر والثواب
    ويسرني أن أعرضها لكم،،،،، ففيها فوائد كبيرة وكثيرة:


    ومن هذه الأفكار والاقتراحات :
    1 - يا أخي غـيّرْ من أسلوبك في الحصة .. واجعله متنوعا ً ..
    2 - لاتكن الحصة قراءة من أولها إلى آخرها .. ولا تكن تسميعا ً أيضا ً..
    وتفصيل هاتين النقطتين كما يلي :
    - أحضر معك ( مسجل ) وقارىء جميل الصوت ..
    - لا يلزم أن تكون الحصة في الفصل في كل مرة ..
    جرب أن تخرج إلى المصلى وتشكل وطلابك حلقة ً دائرية .. ما أجملها !!

    - الحصة : مرة تلاوة ومرة حفظ .. ومرة مسابقة قرآنية .. ومرة معلومات حول القرآن ..
    مثلاً :
    - ماهو المكي وما هو المدني ؟
    - وكم كانت فترة نزول القرآن .. ؟
    - وكم عدد سوره وأجزائه ..
    ونحو ذلك ..
    واجعل لهذه المعلومات دفتراً .. تكتبها ويكتبها الطلاب بعدك واجعل له تقييما ً .. وجائزة ..

    هذه الأسئلة والمواضيح حول القرآن ..
    ستكون كالمقدمة لحصة القرآن .. واختر لكل مقدمة موضوعا ً سهلا أو معلومات مفيدة أو قصة مؤثرة ..



    أيضا من تغيير الروتين :
    - اقسم الفصل إلى مجموعات وأقم تحديات ومسابقات ..
    والفائز هو الأسرع أو أكثر من يأتي بالشواهد والأمثلة القرآنية بحسب نوع الأسئلة وطريقة طرح المسابقة ..
    وخذ على سبيل الأمثلة مسابقة ً من المسابقات القرآنية :
    - [آيـــة] ورد فيهــا ذكــر ( فرعون ) [ثلاث] مـــرات .
    - [آيـــة] تبدأ بحرف (الظاء).
    - [آيتان] تنتهيان بحرف (الشين).
    - [ثلاث] آيات تبدأ بحرف (الشين).
    - [آيتان] في كتاب الله تحويان جميع حروف الهجاء .
    - (ثلاث) آيات في القرآن الكريم تبدأ بحرف [الدال].
    - [آيـــة] ذكر فيها نبي لم يسمى باسمه من قبل .
    - [آيتان] متشابهتان تماماً كل آية تحمل نفس الرقم في السورة الأخرى .
    - (سورة) تكرر في كل آية من آياتها لفظ الجلالة (الله) .




    3 - حاول تحبيب الطلاب فيها بأمور منها :
    - ذكر فضل القرآن وفضل أهله .. وعظم الأجر في تلاوته وحفظه ..
    - أن صاحبه خير الناس .. لم َ لا تكون أنت خيرهم . (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) ..
    - أهل القرآن هم أهل الله وخاصته .. أفلا تحب أن تكون منهم ..؟!
    - القرآن كلام الله أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل ..
    - القرآن أجمل كلام وأفضل كلام وأعظم كلام وأثقل كلام ..
    - كل (حرف) منه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها ..
    - لو نزل على جبل لخشع الجبل وتصدع فكيف بنا !!
    - القرآن يشفع لصاحبه يوم القيامة .
    - من أحب الله فإنه يحب كلامه وهو القرآن .. فيقرأه ويعمل به ويستجيب لندائه .. فهل أنت كذلك ؟
    - وختاما ً : متى آخر مرة ختمت القرآن ؟!


    4 – لابد أن تعلمهم الترتيل .. وأنه سهل يسير .. لكنه يحتاج إلى تعود وتطبيق ..
    وأسمعهم من صوتك الندي قراءة ً مرتلة ً ثم أسمعهم أخرى بلا ترتيل ..
    وقل : بالله عليكم .. أيهما أجمل ؟

    سيصيحون بصوت واحد قائلين :
    الأولى أفضل وأجمل ..

    فقل لهم : ومادام أنها أجمل .. فلماذا لا ترتلون لتكون تلاوتكم أجمل وأعذب وأندى ..
    ثم عوّدهم شيئاً فشيئاً .. وأثنِ عليهم وعلى تلاوتهم وترتيلهم ..
    ( ما شاء الله تلاوتك جدا ً جميلة بس لو ترتل ستصبح أروع .. )
    وإذا رتل .. قل : ( ماشاء الله .. بإذن الله سنصلي خلفك في المسجد الحرام .. )

    والمشكلة أن بعض طلابنا يستحي أن يرتل أمام زملائه !! لأنهم قد يضحكون أو يسخرون ..
    لكن بتوجيهك وتذكيرك أيها المعلم ستستطيع الأخذ على أيديهم وإزالة هذا الحياء المذموم ..


    5 – شجعهم على التسجيل والمشاركة في الحلقات ودلهم عليها وذكرهم بفضائلها ..
    بعد أن يقرأ الطالب : اهمس في أذنه .. ( أنت في حلقة ؟ )
    فإن قال نعم .. فقل :
    ( أحسنت .. وفقك الله وسددك .. شد حيلك .. )

    وإن قال لا .. فقل :
    ( حاول أن تسجل .. حتى تكون قراءتك أجمل وأفضل .. وانظر إلى زملائك الذين في حلقة .. قراءتهم جميلة .. وأنت ستكون مثلهم وأفضل ..)


    6 – علمهم أحكام التجويد بأسلوب سهل ميسر بلا تقعر ولا تفصيل ..
    واكتبها لهم على ( السبورة ) واجعلهم ينقلونها في دفاترهم التي ذكرنا سابقا ً ..
    ثم توقف .. وضع سؤالا ً – وكنت قد شرحت الإدغام مثلا - عليه درجة أو جائزة :
    - من يخرج لي الآن خمسة آيات فيها حكم إدغام ..
    وهم سيهبون بسرعة إلى المصحف يفتشون في المقطع عما طلبت ويأتونك به على عجل ..



    7 - اجعل للمتقن بطاقة متقن .. وللحافظ بطاقة حافظ .. و امنح المتميز بطاقة تميز .. و من يجمع أكثر يربح أكثر ..



    8 - هنا نتوقف و نفتح المجال لكم .. فحياكم الله .. وأهلا وسهلا ً بكم ,,


    تنبيه :
    أعلم أن حصة القرآن لها وقت معلوم ولا تكفي لكل هذا !!
    خصوصا ً أنها غالبا ً واحدة ٌ في الأسبوع !! مع كثرة الطلاب في مدارسنا بشكل منقطع النظير !!
    مما لا يسمح بكل هذا بل لا يسمح لك بمتابعتهم .. والله المستعان ..
    لكن نقول : ليحاول كل واحد منا بما يستطيع ويقدر .. وليبذل جهده ..
    وليقسم الحصة إلى أجزاء محددة بالدقائق .. وعلى سبيل المثال :
    - 10 دقائق : ( تجويد )
    - 5 دقائق : ( تطبيق )
    - 10 دقائق : ( استماع )
    - 20 دقيقة : ( قراءة )

    __________________
     
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،
     
     
    (يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا
     
     
    ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم
     
     

     
    والله ذو الفضل العظيم )


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()