سيارة ذات سقف قابل للطي تناسب جميع فصول السنة، وواحدة من سيارات الفئة «E» المتوقع أن تكون مفضلة لدى جميع السائقين المتميزين. هذا هو الشعور الأولي لمن يشاهد سيارة «مرسيدس بنز» الكابريوليه من الفئة «E» لعام 2011. على الرغم من أن هذه السيارة الجديدة من فئة «E» تنقصها الرشاقة والجمال إلى حد ما بالمقارنة مع طرازي «الكوبيه» و«السيدان»، فإنها تبدو رائعة مع طراز الكابريوليه. فقد أعادت شركة «مرسيدس بنز» تطوير السيارة «كابريوليه» فئة «E» بصورة كاملة لعام 2011، وقامت بدمج أفكار من أسلوب التصميم الجديد لدى الشركة، ورفعت من قدرة المحرك. وفي حين تعد السيارة «E550»،
التي تعمل بمحرك «V8»، إحدى السيارات الفارهة ذات السقف القابل للطي المتميزة باستجابة دقيقة لدواسة الوقود وبقيادة سريعة ونظام تعليق قوي، فإن السيارة «E350» تعد أقل جاذبية مع محرك تصل سعته إلى 3.5 لتر ويعمل بستة صمامات. ومع ذلك، فمن المحتمل أن تحقق السيارة «E350» أفضل مبيعات، حيث إن معظم الناس لا يريدون استخدام القوة في سيارة فخمة ذات سقف قابل للطي، إنهم يريدون فحسب أن تكون السيارة مريحة وممتعة. * تصميم الموديل * لجعل الأمور بسيطة للمستهلكين الأميركيين، تقدم شركة «مرسيدس بنز» السيارة «كابريوليه» من الفئة «E» في مستويين أنيقين،
ويعتمد ذلك على خيار المحرك. يولد المحرك «V6» في السيارة «E350» قوة قدرها 268 حصانا، بينما يولد المحرك «V8» في السيارة «E550» قوة قدرها 382 حصانا. ولحسن حظ الأوروبيين أنهم قادرون على الاختيار من بين تشكيلة من محركات الديزل الصديقة للبيئة، بما في ذلك المحرك الذي تبلغ سعته 2.2 لتر ويستهلك غالونا من الوقود في كل 44 ميلا ولا يزال يولد كمية وفيرة من الطاقة. وإذا كنت تعتقد أن ذلك يبدو وكأنه محرك مثالي لهذه السيارة، فإنك على صواب. وتتميز كل من السيارة «E350» والسيارة «E550» بسقف معزول وقابل للطي يقوم بوظيفة رائعة للغاية وهي منع الضوضاء الناجمة عن الرياح، حتى في السرعات العالية.
وتصف شركة مرسيدس بنز السيارة «كابريوليه» الفئة «E» بأنها السيارة التي تصلح لجميع فصول العام، فالسقف الأملس يعد أحد المكونات الأساسية في هذه السيارة. فهذا السقف يمكن فتحه وإغلاقه في نحو 20 ثانية بلمسة زر واحدة فقط. والأروع من ذلك هو أنك تستطيع فتح السقف أو إغلاقه أثناء القيادة، لكن بسرعة أقصاها 25 ميلا في الساعة. كما قدمت «مرسيدس بنز» ميزة أخرى رائعة، وهي أن هذا السقف القابل للطي لا يلتهم صندوق الأمتعة في الخلف، وهو الأمر الذي يمثل مشكلة في جميع السيارات ذات السقف القابل للطي؛ حيث ينطوي السقف بصورة أساسية في مساحة دقيقة وراء المقاعد الخلفية.
وتتوافر هاتان السيارتان بعدد كبير من التجهيزات الاختيارية التي تستطيع أن تجعل السيارة ذات السقف القابل للطي سيارة مثالية ومناسبة، لكن ذلك يعتمد على اختياراتك. فمن بين اثنتين من حزم الكماليات التي تحتوي على كل شيء؛ بداية من المقاعد التي يوجد بها أجهزة للتدفئة وأنظمة «هارمان كاردون» الصوتية، إلى مصابيح أمامية ذكية، مع إضاءة بشكل هلالي، من السهولة أن تزين السيارة «مرسيدس بنز» فئة «E» الخاصة بك، لكن كل شيء يعتمد على السعر. تشمل حزمة الكماليات الأولى نظام «إير سكارف»، الذي يوجه تيارا من الهواء الدافئ على رقبة السائق من جهاز مثبت أعلى مسند الرأس. وهذه الكمالية تستحق مزيدا من الأموال. * تحت غطاء المحرك * وكما ذكرنا سابقا، يولد المحرك «V6» بسعته اللترية التي تبلغ 3.5 لتر 268 حصانا، وعزم دوران 258 رطلا للقدم، في السيارة «E350».
وتبدو هذه الأرقام مجردة بالمقارنة بوزن السيارة. فعند وزن 3758 رطلا، تعد السيارة «E350» ثقيلة للغاية، ويبدو نقص القوة بالمقارنة بالمحرك «V8» ذي السعة اللترية 5.5 لتر في السيارة «E550» ملحوظا، لا سيما في استجابة دواسة البنزين في السيارة. بمقدور المحرك «V8» سعة 5.5 لتر الموجود في السيارة «E550» توفير قوة 382 حصانا وقوة عزم تبلغ 391 باوندا/قدم. وتحول هذه الأرقام «كابريوليه» الفئة «سي» إلى آلة قوية تتمتع بمخزون كبير من السرعة، على الرغم من أن المحرك الأكبر يضيف 135 باوندا إلى المعادلة. الملاحظ أن كلا من «E350» و«E550» من صندوق تروس مزود بسبع سرعات يمد العجلتين الخلفيتين بالقوة.
من جانبها، لم تعلن الوكالة الأميركية للحماية البيئية بعد الأرقام المرتبطة بترشيد استهلاك الوقود الخاصة بالسيارتين، لكننا لن نشعر بالدهشة إذا بقيت الأرقام قريبة من الأرقام الخاصة بالسيارات «الكوبيه» من فئة «E»، مما يعني أن «E350» تقطع 17 ميلا للغالون داخل المدن و26 ميلا للغالون على الطرق السريعة، بينما يبلغ الرقمان 15 و23 بالنسبة لـ«E550». الملاحظ أن نقطة ضعف تصميم «كابريوليه» الفئة «سي» تكمن في الجزء الخلفي. ومن حسن الحظ، أنك لا تضطر إلى النظر إلى الخلف أثناء القيادة. بالنسبة للعنصر الجديد المرتبط بتصميم «كابريوليه» الفئة «E» الاستعانة بنظام «إيركاب» الجديد. ولا شك في أن أي شخص تجذبه تجربة قطع طريق سريع داخل سيارة ألمانية مكشوفة، والمؤكد أن خوض هذه التجربة في هذه السيارة تحديدا رائع.
وسعيا للتغلب على مقاومة الرياح داخل كابينة السائق، زودت «مرسيدس بنز» السيارة بجناح هوائي يمكن تشغيله بالضغط على زر يعمل على توجيه الهواء لأعلى وبعيدا عن ركاب السيارة، خاصة الجالسين في الخلف. وأوضحت الشركة أنه يمكن تشغيل هذا النظام في سرعات تصل إلى 100 ميل في الساعة. ونظرا لأن الهواء المتحرك حول السيارة يتجنب كابينة السائق، فإنه ينتج عن هذا جيب من الهواء الدافئ أو اللطيف يضفي شعورا بالراحة على جميع الركاب. إلا أن الجانب السلبي يكمن في أن شبكة صد الهواء سيئة المظهر وتضر بالإيروديناميات الخاصة بالسيارة.