1- أبق الأمور الشخصية شخصية
لا يوجد أحد تخلو حياته من المشكلات الشخصية: الخلافات الزوجية، القلق بسبب امتحانات الأبناء، الأمور المالية. عندما تكون مشغولا بتلك الأمور الشخصية، سيكون من الصعب أن تكون سعيدا في عملك، كما ستجد صعوبة في التركيز فيه. اترك الأمور الشخصية في المنزل، حتى تشعر بالسعادة في عملك وتكون منتجا فيه.
2- لا تحاول تغيير زملائك
إن كنت تجد صعوبة في التأقلم مع زملائك وتشعرك تصرفاتهم بالضيق وعدم الارتياح في عملك، لا تسعى إلى تغييرهم، فمن الصعب تغيير أي شخص. لكي تشعر بالسعادة في محيط عملك حاول تغيير طريقتك في التفاعل معهم.
3- تعلم كيف تقول لا
بعض الناس لا يقولون "لا" أبدا، رغم أن بعض المهام التي يكلفون بها تبدو مستحيلة، وهو ما يشعرهم بعدم الارتياح وعدم الرضا. تعلم كيف تقول "لا" لرئيسك، فهو يتوقع منك أن تقول لا للمهام المستحيلة، هذا سيظهر احترافيتك في العمل كما سيساعد رئيسك على القيام بعمل أفضل في عملية صنع القرار، والاهم سيشعرك بالارتياح وأنت تقوم بالمهام الأخرى.
4- التقط أنفاسك
عندما تجلس أمام مكتبك وتنهمك في العمل وتثبت عينيك على شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة من دون اخذ فرصة لالتقاط الأنفاس، ستتوتر عضلاتك وتقل طاقتك، فتصاب وظائف المخ بالبطء وتصاب بالضغط العصبي والتوتر، كل هذا لا يجعلك سعيدا بالطبع.
تعامل مع عملك بطريقة سلسلة، توقف لمدة 5 أو 10 دقائق بين كل ساعتين من العمل، تجول في مكتبك، استمع إلى مقطوعة من الموسيقى الهادئة، قم ببعض التدريبات الخفيفة، تناول وجبة خفيفة تزودك بين 100 و200 سعرة حرارية، ستشعر بالراحة والهدوء وستعود إلى عمل أكثر نشاطا.
5- طور من نفسك
إن كنت تريد أن تكون سعيدا في عملك وتشعر بالرضا التام، فالقاعدة الذهبية أن تبدأ بتطوير نفسك، فأكثر الناس سعادة في أعمالهم هم الذين لا يكفون عن تطوير أنفسهم مهنيا وشخصيا. الدورات التدريبية والكتب والكثير من مواقع الإنترنت تساعدك على ذلك.