بتـــــاريخ : 1/16/2010 11:28:52 AM
الفــــــــئة
  • طرائف وعجائب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1551 0


    معلومات عامة مفيدة 100 مائة

    الناقل : mahmoud | العمر :34 | الكاتب الأصلى : فهد العنزان | المصدر : www.ksau.info

    كلمات مفتاحية  :
    منوعات ادله استراحه القراء
    سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماع الناس فيالصلاة، وهو اليوم الذي جُمع فيه الخلق وكمل، وهو اليوم الذي يجمع الله فيه الأولينوالآخرين للحساب والجزاء.
    2-
    توفي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعمرهثلاثة وستون عاماً، وتوفي أبو بكر الصديق وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي عمر بنالخطاب وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي علي بن أبي طالب وعمره ثلاثة وستون عاماًأيضاً رضي الله عنهم.
    3-
    اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن) لأن الرقم 8لعب دوراً هاماً في حياته، فهو ثامن الخلفاء العباسيين، ودامت خلافته ثمانيسنوات،وثمانية شهور، وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد، 8بنات، وكانت ولادته عام 108هـ في الشهر الثامن من السنة (شعبان) وتوفي وله من العمر 48 سنة.
    4-
    الصحابي الجليل حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم عاش 120 عاماً وعاش جد أبيه 120 عاماً.
    5-
    بلدة أوغندة هي البلد الوحيدة التي لايتغير فيها موعد الإفطار في شهر رمضان صيفاً وشتاء… بسبب موقعها على خط الاستواءحيث يتساوى طول الليل والنهار على مدار السنة دون تغير يذكر.
    6-
    تزوجتالسيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها بخليفتين من خلفاء رسول الله صلى الله عليهوسلم: فقد تزوجت من أبي بكر الصديق بعد وفاة زوجها الأول (جعفر بن أبي طالب) ثمتزوجت من علي بعد وفاة الصديق … رضي الله عنها فقد تزوجت خليفتين.
    7-
    كلمةدكتور كلمة لاتينية ومعناها مهندس أو معلم، وأول جامعة منحت هذا اللقب هي جامعةبولونية إيطالية حيث منحت لقب دكتور لخريج في القانون..
    8-
    أول ذنب عُصيالله به في السماء هو الحسد (يوم حسد إبليس آدم) وهو أيضاً أول ذنب عُصي الله به فيالأرض (يوم حسد ابن آدم أخاه فقتله).
    9-
    الحجر الأسود ليس أسود اللون أصلاًلقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح "نزل الحجر الأسود من الجنة أشد بياضاًمن اللبن فسودته خطايا ابن آدم".صحيح الترمذي 695
    10-
    البهائم والحيواناتلها ذيول لتواري بها عورتها، ولم يحدث أبداً في عالم الحيوان بما فيه الطيور أنحيواناً قص من ذيله ليبدي ما ووري تحته بحجة الحضارة والمدنية والتقدم والموضة كماتفعل بعض نساء هذا العصر … ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    11-
    قراقوش شخصيةحقيقية وليست خيالية كما يظن البعض، فقد كان وزيراً في مصر في عهد صلاح الدينالأيوبي واشتهر بالصرامة واسمه بهاء الدين الأسري، وكان وزيراً عادلاً فحنق عليهالصليبيون واستهزءوا به، ثم توارث العوام هذا الاستهزاء عن جهل منهم حتى أصبح مثلاًيضرب للظلم على عكس الصحيح.
    12-
    من أبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في بعضالدول العربية مدفع الإفطار، وهذه العادة كانت من غير قصد أو ترتيب… ففي سنة 859هـأهدي إلى الوالي (خوشقدم) مدفع فأمر بتجريبه، وصادفت التجربة موعد غروب الشمس فيأول يوم من أيام رمضان، فظن الناس أن هذا إيذان لهم بالإفطار، وفي اليوم التاليتوجه مشايخ الحارات إلى الوالي بهذا وأمر بإطلاق المدفع عند غروب الشمس كل يوم منأيام رمضان واستمر الحال على هذا المنوال حتى يومنا هذا.
    13-
    هناك 4 رجالرُزق كل منهم 100 ولد وهم: أنس بن مالك – عبد الله بن عمرو الليثي- خليفة السعدي- جعفر بن سليمان الهاشمي.
    14-
    سميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بننوح عليه السلام حيث استقر بهذه المنطقة، وأطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية،وفي اللغة العربية تنطق السين السريانية شيناً.
    15-
    لأوراق الطماطم خاصيةعجيبة في طرد البعوض، إذ يكفي وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض منها، وكذا بقيةالحشرات، كما أن آلام لدغ الحشرات والتهاب المفاصل تزول بسهولة بإذن الله بدلك مكاناللدغ بأوراق الطماطم.
    16-
    أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم خمسةرجال هم جعفر بن أبي طالب (ابن عم رسول الله ) وأبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب (ابن عم الرسول وأخوه من الرضاعة) وقثم بن العباس (ابن عم الرسول) والسائب بن عبيدبن عبد مناف (جد الشافعي) والحسن بن علي بن أبي طالب وهو أشد الخمسة شبها برسولالله صلى الله عليه وسلم.
    17-
    أطلق على الصحابي الجليل جندب بن جنادة اسم (أبو ذر) لأنه كان إذا لقي في طريقه ذراً حملها ورفعها عن الطريق.
    18-
    عددالذين حملوا اسم "محمد" قبل النبي صلى الله عليه وسلم 8 أشخاص وقد أدرك أحدهمالإسلام فأسلم وهو محمد بن سلمة.
    19-
    تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولةوالتي يصعب تصديقها تسمى (قصص خرافية) وذلك نسبة إلى رجل اسمه خرافة من بني عذرةأدعى أن الجن خطفته وبقي عندهم فترة من الزمن ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته معالجن وكان يصعب تصديقها لغرابتها وبعدها عن المع.
    21-
    أكبر جزء من فيتاميناتالفاكهة يوجد في قشرها، ولذلك ينبغي أن نأكلها بقشرها كلما استطعنا ذلك.
    22-
    ليست جهنم –أعاذنا الله منها- حمراء كما يعتقد البعض بل هي سوداء، لأن الله أوقدعليها ألف سنة حتى احمرت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت، ثم أوقد عليها ألف سنةحتى اسودت، فهي سوداء كقطع الليل المظلم لا يضيء لهيبها..
    23-
    الوحيد الذيأقسم الله بحياته في القرآن الكريم هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، قال اللهتعالى: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) [الحجر :72]. يقولابن عباس: ما خلق الله وما ذرأ وما برأ نفساً أكرم على الله من محمد صلى الله عليهوسلم، وما سمعت الله أقسم بحياة أحد غيره.
    24-
    هناك صحابيان عاش كل واحدمنهما 60 سنة في الجاهلية، 60 سنة في الإسلام وماتا بالمدينة عام 54هـ وهما حكيم بنحزام وحسان بن ثابت.
    25-
    هناك 4 لم تحمل بهم أنثى وهم: آدم – حواء – كبش فداء إسماعيل – وناقة صالح (حيث خرجت من الصخرة).
    26-
    كثير من الصحابة- رضيالله عنهم- كُفت أبصارهم في أواخر حياتهم ومنهم عبد الله بن عباس، وكعب بن مالك،وعبد الله بن عمرو، وسعد بن أبي وقاص، وغيرهم، وقد قيل لسعد بن أبي وقاص: لم لاتسأل ربك أن يعيد إليك بصرك وأنت مستجاب الدعاء؟ قال: بلغني أن الله تعالى قال فيالحديث القدسي "من أفقدته حبيبتيه (عينيه) وصبر فله الجنة".
    27-
    أول مناغتاب هو إبليس حيث اغتاب آدم بقوله: (وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ) قاله على سبيلالتعيير.
    28-
    أول امرأة خصفت، وثقبت أذنيها، ولبست القرط (الحلق)، هي: هاجرأم إسماعيل عليه السلام، حيث أكرم سيدنا إبراهيم عليه السلام هاجر فشق ذلك على سارةفقالت تصنع بأمتي هذا؟ فحلفت لتقطعن منها 3 أطراف. فخاف إبراهيم أن تمثل بها… فقاللسارة: ألا أدلك على ما تبرين به يمينك؟ تخصفينها وتثقبين أذنيها فكانت هاجر أول منخصفت وثقبت أذنيها فجعلت فيها قرطين … فقالت سارة: ما أرى هذا زادها إلا حسناًوجمالاً.
    29-
    من التفاسير المعروفة تفسير "الجلالين" ولكن غير المعروف أنإمامين جليلين قد ألفا ذلك التفسير الذي يحمل اسمهما (جلال المحلي – جلال السيوطي) دون أن يجلسا مع بعضهما للتشاور وأخذ الرأي، بل ودون أن يضعا خطة لتأليفه، والذيحدث أن أولهما وهو الجلال المحلي كتب تفسيره من أول سورة الكهف إلى آخر القرآن، ولميكمله حيث وافاه الأجل، فجاء إلى تلميذه جلال السيوطي في المنام وقال له: اكملالتفسير يا جلال، فقال السيوطي: أي تفسير، قال: تفسير القرآن بدأته من سورة الكهفإلى آخر القرآن، فقال له السيوطي: وهل يجوز أن أشاركك في تأليفه، فقال له جلالالمحلي في المنام: لقد اخترتك لأمانتك وحسن عبادتك وحبك لي، فقال السيوطي فيالمنام: سأفعل إن شاء الله . وهكذا تم تفسير الجلالين للسيوطي والمحلي (ذكرهالسيوطي في حسن المحاضرة).
    30-
    هناك فرق بين (استطاع) و (اسطاع) فكلمة (استطاع) تقال للأمر الذي يبذل فيه جهداً أكبر، أما (اسطاع) فتقال للأمر الذي فيهجهد أقل، وقد اجتمعت الكلمتان في آية من سورة الكهف (فَمَا اسْطَاعُوا أَنيَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً ).
    31-
    أثبتت الأبحاث العلميةأن تناول الإنسان للجزر بأنواعه الطازج أو المطبوخ أو العصير يمنع الإصابة –بإذنالله- من السرطان بنسبة تزيد عن 50% إذا تناوله بصورة منظمة وبكمياتمعتدلة.
    32-
    يقولون خطأ: رأيت الوحش فاختفيت. والصواب أن تقول: رأيت الوحشفاستخفيت. قال تعالى: (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَاللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ ) إنما الاختفاء: الاستخراج.
    33-
    أول من كسا الكعبةالمشرفة بكساء من حرير هو تُبع، وهو ملك عربي يمني ثم جرت العادة على إكسائها كلعام بكساء حريري تكتب عليه آيات قرآنية بالذهب والفضة..
    34-
    يستعمل اللونالأحمر في الإشارات ويستعمل للإنذار ولا يستعمل الأخضر أو الأصفر أو غيرهما، وذلكلأن للألوان المختلفة أمواجاً مختلفة في الطول … وطول أمواج اللون الأحمر أطول منبقية الألوان، فلذا يمكن رؤيته من مسافات بعيدة، ومن ثم يمكن التوقف وأخذالحذر.
    35-
    أخر من توفى من المهاجرين في المدينة هو سعد بن أبي وقاص، وكانتوفاته عام 54هـ.
    36-
    أول من أطلق اسم الشرطة على الجهاز الأمني هو الخليفةالأموي عبد الملك بن مروان، حيث تم في عهده إنشاء الجهاز الأمني (الشرطة) لأول مرةفي نظام الدولة العربية الإسلامية، وقد تقرر تمييز رجال الأمن عن عامة الناس بوضععلامة خاصة من شريط من القماش فوق ثوب رجل الأمن (ومن ثم تمت تسميتهم برجال الشرطةلوجود هذه الشرط القماش).
    37-
    آخر آية نزلت من القرآن الكريم قوله تعالى: (وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍمَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ) [البقرة: 281]، وتوفي الرسول صلى الله عليهوسلم بعدها بتسع ليال فقط.
    38-
    لقب الصحابي الجليل عبد الله بن عبد نهمالمزني بذي البجادين، وقد لقبه بذلك اللقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك لأنقومه جردوه من كل ما يملك حتى ثيابه، فلم يبقوا عليه إلا بجاداً ( وهو الكساءالغليظ- كيس غليظ-) فخرج مهاجراً إلى الله ورسوله فلما دنا من المدينة شق بجادهنصفين فأتزر بنصف وارتدى النصف الآخر ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلمفقال له: صلى الله عليه وسلم: "أنت ذو البجادين" … وقد توفي رضي الله عنه أثناءعودة المسلمين من تبوك فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرته وقال: "اللهمإني أمسيت عنه راضياً فارض عنه" .
    39-
    أثبتت البحوث العلمية للأطباء فياليابان أن الومضات الضوئية المنبعثة من الفيديو والتلفاز تسبب نوعاً من نادراً منالصرع وان الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
    40-
    دموع التماسيحالتي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعاً، حيث أن عيون التماسيح ليس بها غدددمعية كالأسماك، وأن ما نراه على عيونها ونظنه دموعاً ما هي إلا بقايا الماء الذيتعيش فيه فهي- إذن- دموع خداع زائفة، ولذا يضرب به المثل في الخداعوالزيف.
    41-
    هناك فرق كبير بين النوم ليلاً والنوم نهاراً، حيث تنال أعضاءالجسم بالليل من الراحة أضعاف ما تناله خلال النوم نهاراً، لكثرة ما فيه من ضوءوضوضاء وصخب وكلها مؤثرات شديدة على الجهاز العصبي، وقد اكتشف العلماء حديثاً أنالغدد الضوئية في الدماغ تقوم بإفراز مادة تسمى "الميلانونين" تؤثر تأثيراً بالغاًومباشراً في عملية النوم وأن الظلام يزيد من إفراز هذه المادة بعكس الضوء، وصدقالله العظيم القائل: (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً ).
    42-
    تعيش الذبابة 40 يوماً، والبعوضة 3 أيام، والبرغوث 5 أيام، وهذا من رحمة الله بنا.
    43-
    شرب الشاي بعد الطعام مباشرة يعد خطأ كبيراً حيث يحول دون امتصاص الجسم لعنصرالحديد، ولذا ينصح الأطباء بشرب الشاي بعد ساعتين على الأقل من الأكل.
    44- (
    الصندوق الأسود) والذي كثيراً ما نسمع عن بدء البحث عنه عقب الإعلان عن وقوع كارثةجوية لإحدى الطائرات لمعرفة أسباب الحادث، هذا الصندوق الأسود ليس أسود اللون كمايظن البعض، ولكن لونه برتقالي حتى يسهل العثور عليه وسط حطام الطائرة أو في أعماقالمحيطات، والسبب في تسميته بالصندوق الأسود يرجع لارتباطه دائماً بالكوارثوالمصائب الجوية .
    45-
    هناك فرق بين كلمة (اقعد) و (اجلس)، فكلمة اقعد تقالللواقف وكلمة اجلس تقال للنائم.
    46-
    استمرت خلافة أبو بكر الصديق رضي اللهعنه عامين وثلاثة أشهر وبضعة أيام (من 11 :13هـ). واستمرت خلافة عمر بن الخطاب رضيالله عنه عشر سنين وستة أشهر ونصف (من 13: 23هـ) واستمرت خلافة عثمان بن عفان رضيالله عنه 12 سنة إلا بضعة أيام (من 23 : 25هـ). استمرت خلافة علي بن أبي طالب رضيالله عنه 4 سنين و9 أشهر وبضعة أيام (من 35 : 40). استمرت خلافة عمر بن عبد العزيزرضي الله عنه سنتين وخمسة أشهر وخمسة أيام (من 99: 101هـ) .
    47-
    هل تعلملماذا يقول لك طبيب العيون إذا كان نظرك قوياً إن نظرك 6 على 6 بالذات ولماذا لايقول إن نظرك 10 على عشرة أو 100 على 100، والسبب في ذلك أن العين الصحيحة هي التيترى بوضوح الأرقام والإشارات المستعملة لفحص قوة العين من على بعد ستة أمتار فالرقمفي البسط يمثل قوة العين فمثلاً 4 على 6 يعني أن ما يراه الصحيح من بعد 6 أمتارتراه أنت على يعد 4 أمتار وهكذا.
    48-
    سمي شهر المحرم بذلك الاسم لأن العربحرموا فيه القتال. وسمي صفر بهذا الاسم لأن العرب كانوا يغيرون على البلاد فيهفيتركونها صفراً خراباً. وسمي شهر ربيع الأول والثاني بهذا الاسم لأن الأرض كانتتفيض بالخصب في هذين الشهرين. وسمي شهر جمادى الأولى والآخرة بهذا الاسم لأن الماءكان يجمد من شدة البرد فيها. وسمي شهر رجب بهذا الاسم لأن العرب كانوا يرجبون فيهالشجر ويشذبون فروعه. وسمي شهر شعبان بهذا الاسم لأن العرب كانوا يتشعيون فيهويفترقون في كل ناحية للإغارة. وسمي شهر رمضان بهذا الاسم لأن الأرض كانت ترمض منشدة الحر. وسمي شهر شوال بهذا الاسم لأن النياق كانت تشول فيه بأذنابها. وسمي شهرذو القعدة بهذا الاسم لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال. وسمي شهر ذو الحجة بهذاالاسم لأن العرب كانت تخرج فيه لحج بيت الله الحرام.
    49-
    معظم الناس يردونعلى "صباح الخير" "صباح النور" وهذه التحية هي التحية المجوسية، حيث يعتقد المجوسبقوتين للخير والشر، يمثلها النور والظلمة، وهما يتنازعان السيطرة على العالم، فكانمن المعقول أن يحيي المجوس بعضهم بعضاً بقولهم "صباح الخير" "صباح النور " (باختصارمن معجم المناهي اللفظية لبكر أبو زيد).
    50-
    يقولون خطأ: تسميع النصوص. والصواب إسماع النصوص. ويقولوني خطأ: اعتذر الأستاذ عن الحضور اليوم. والصواب: اعتذر الأستاذ عن عدم الحضور اليوم، لأن عدم الحضور هو المعتذر عنه وليس الحضور. ويقولون خطأ: لا تحق العبادة سوى لله. والصواب أن تقول: لا تحق العبادة لسوى الله ،لأن سوى ملازمة للإضافة، فلا فصل بينها وبين ما أضيفت إليه من حرف جر
    محبكم دائماً وابداً أبو فيصل
    كلمات مفتاحية  :
    منوعات ادله استراحه القراء

    تعليقات الزوار ()