بتـــــاريخ : 12/1/2009 5:33:44 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 2869 0


    مقارنة بين التعليم القليدي و التعلم النشط

    الناقل : mahmoud | العمر :34 | المصدر : sidigamal.yoo7.com

    كلمات مفتاحية  :

    ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي و التعلم النشط كما يلي :


    الأهداف : في التعلم النشط معلنة للتلاميذ و يشاركون في وضعها و تخطيطها بينما في التعليم التقليدي غير معلنة للتلاميذ .
    دور المعلم : في التعلم النشط التيسير بينما في التعليم التقليدي التلقين .
    التعليمات : في التعلم النشط يشترك التلاميذ فيها بينما في التعليم التقليدي يصدرها المعلم بنفسه.
    نظام العمل : في التعلم النشط يشرك المعلم التلاميذ في إختيار نظام العمل بينما في التقليدي يفرضها المعلم على التلاميذ .
    شخصية المعلم : في التعلم النشط تتسم بالحماس و المرح و التعاون بينما في التعليم التقليدي تتسم شخصيته بالصرامه و الحزم .
    الوسائل : في التعلم النشط تعلمية بينما في التقليدي تعليمية .
    جلوس التلاميذ : في النشط التنوع في الجلوس و حرية الحركة بينما في التعليم التقليدي مقاعد ثابتة .
    الأسئلة : في التعلم النشط يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم و على زملائهم بينما في التقليدي المعلم هو الذي يسأل غالباً .
    التواصل : في التعلم النشط في جميع الاتجاهات بينما التقليدي في إتجاهي فقط .
    10. سرعة التعلم : في النشط كل تلميذ يتعلم حسب سرعته بينما في التعليم التقليدي و احدة لكل التلاميذ
    11. النواتج : في التعلم النشط فهم وحل مشكلات و مستويات عليا و إبتكارية و جوانب مهارية و وجدانية بينما في التعليم التقليدي تذكر و حفظ المعلومات .
    12. التقويم : في التعلم النشط مساعدة التلميذ على اكتشاف نواحي القوة و الضعف و مقارنة التلميذ بنفسه بينما في التعليم التقليدي فهو اصدار حكم بالنجاح أو الفشل و يقارن التلميذ بغيره دائماً

    مواصفات الأسلوب الناجح :

    1 - بداية يجب أن نفهم أن التربويين يتركون للمعلم حرية اختيار الطريقة أو الأسلوب المناسب حسب رؤيته هو وتقديره للموقف .

    2 - أن يكون الأسلوب متمشيا مع نتائج بحوث التربية ، وعلم النفس الحديث ، والتي تؤكد على مشاركة الطلاب في النشاط داخل الحجرة الصفية .

    3 - أن تكون الطريقة التي يتبعها المعلم متمشية مع أهداف التربية التي ارتضاها المجتمع، ومع أهداف المادة الدراسية التي يقوم المعلم بتدريسها .

    4 - أن يضع في اعتباره مستوى نمو التلاميذ، ودرجة وعيهم ، وأنواع الخبرات التعليمية التي مرورا بها من قبل .

    5 - نتيجة للفروق الفردية بين التلاميذ ، فإن المعلم اللماح يستطيع أن يستخدم أكثر من أسلوب في أداء الدرس الواحد ، بحيث يتلاءم كل أسلوب مع مجموعة من الطلاب .

    6 - مراعاة العنصر الزمني ، أي موقع الحصة من الجدول الدراسي ، فكلما كانت الحصة في بداية اليوم الدراسي كان الطلاب أكثر نشاطا وحيوية . كما ينبغي على المعلم أن يراعى عدد الطلاب الذين يضمهم الفصل ، حيث أن التدريس لعدد محدود منهم قد يتيح للمعلم أن يستخدم أسلوب المناقشة والحوار دون عناء .

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()