العرس الرسالي ببساطة، هو مناسبة لا يتركها العروسان تمر دون أن يبصماها ببصمة إيمانهما بمقولة العلماء: "الإيمان يحول العادات إلى عبادات"، فالعرس عادة إنسانية تتميز بطقوس تختلف باختلاف الثقافات وتصطبغ بتلاوين البيئة التي يعيش فيها العروسان.
والعروسان الرساليان هما عروسان يؤمنان بخلافتهما في الأرض يطيعون الله في مختلف المناسبات سواء كانت مناسبات أفراح أو أتراح، يتحرون الصواب الذي يوافق سنة النبي المصطفى كما يتصيدون أي فرصة لجعل أي سلوك من سلوكاتهما ينسجم مع ما إيمانهما الراسخ أن الدعوة أو التربية بالقدوة الحسنة لا بالوصايا.
والعروسان اللذان يؤمنان برساليتهما في الحياة يجعلان من محطة انتقالهما من عالم العزوبة إلى عالم الزوجية فرصة لتمرير رسالة للحاضرين أن طاعة الله مطلوبة في طقوس الزواج كما هي مطلوبة في محراب الصلاة.
والسبب في طرح هذا الموضوع هو ما أضحى يسود بين كثير من الشباب والشابات أن فترة العرس هي فرصة العمر التي يجب أن يسعد فيها الزوجان، ولا ضير إن تخلى أحدهما أو كلاهما عن بعض التكاليف الشرعية، وأسوق بعض الأمثلة لذلك:
ـ هناك بعض الشابات يرتدين الحجاب ويدافعن عنه في محراب العلم بمدرجات الكليات وبمقر عملهن إن كن موظفات، لكن ما إن تصل فترة العرس حتى يخيل للفتاة أنها في عطلة تعبدية، وتتجرد العروس من حجابها وتترك نفسها في متناول مزينة العرائس تلبسها ما تشاء من الملابس وتعري شعرها وتختار له أحسن التصفيفات وتزين وجهها بمختلف أنواع الزينة، وتسمح العروس "المحجبة" لنفسها بعرض زينتها أمام الحاضرين وإن كانوا أجانب، وتلتقط لها الصور مع عريسها في لحظات الزفة والحناء وغيرها من مراسيم الزواج دون حرج.
وما إن تمر مناسبة العرس حتى تعود العروس إلى ارتداء حجابها وكأنها لم تهتك سترا، وإنما تعتقد أنها قامت بالواجب الاجتماعي والسلام.
ـ هناك من العرسان من يظن أن فترة العرس فرصة لا تعوض في جانب التنشيط ولو جانب الصواب، فيسمح بإحضار الفرق الموسيقية والرقص المختلط بين الرجال والنساء، وقد يتسلل من بين الحضور من يتناول كؤوس الخمر، فكيف نتصور أسرة دشنت بدايتها بكؤوس الخمر والرقص المختلط بين الرجال والنساء.
ـ ومن العرسان من لا يلقي بالا إلى الوقوع في شباك المشعوذين، فيكفي أن تقول أم العروس أو أم العريس لبنتها أو ولدها: "إنك قليل التجربة، والسحر موجود، فلكي تمر ليلة الدخلة بسلام، يجب أن أحضر لك "حجابا" أو "تميمة" من "الفقيه" الفلاني أو الخبيرة العلانية"، ويستسلم أحد العروسين أو كلاهما لهذا "الحل السحري بامتياز"، لتكون النتيجة أن ما بنياه قبل زواجهما قد يفسدانه بهذه الخطوة غير محسوبة العواقب.
ـ ومن العرسان من ينجر وراء حب الظهور ويغرق نفسه في الديون من أجل إقامة عرس فاخر ليعود بعد الزواج يسدد الديون أو يتطير بأن عروسه ليست مباركة.
هذه بعض المظاهر من مظاهر التراخي الإيماني تحتاج إلى من يتناولها بالدرس والتحليل لأنها قد تحكم على الحياة الزوجية بالفشل دون أن يدري العروسان أنهما حكما على زواجهما من خلال طريقة الاحتفال به.
أما الزواج الرسالي فهو الذي يستحضر فيه العروسان انتماءهما إلى أمة صنفت بأنها خير أمة أخرجت للناس يتحرون الصواب في كل مناسبة، فتراهم حين الاختيار يركزان على ذي الخلق والدين قبل البحث عن صفات أخرى ليست مذمومة لكنها مطلوبة بدرجة ثانية.
العروسان الرساليان تراهما في فترة الاستعداد لإقامة حفل الزفاف حريصين على أن تمر كل صغيرة وكبيرة في صالح الدعوة إلى الله.
وأذكر مثالا لعروسين من مدينة القنيطرة غرب المملكة المغربية ارتأيا أن يوفرا مبلغا ماليا كانا سيقيمان به حفلا كبيرا لدعم إخوانهم في فلسطين واكتفيا بحفلة شاي حضرها الأهل والأحباب وكانت درسا بليغا في الرسالية.
ومن الأمثلة المشرفة أيضا أن شابة بمدينة الرباط ارتضت أن يكون صداقها درهم رمزي واختارت المسجد مكانا لكتب الكتاب واشترطت في العريس الاستقامة والالتزام بالدين، وفتاة أخرى لم تلق بالا للمال في الصداق بقدر ما اشترطت على المتقدم لها أن يكون من صداقها حفظ سورة البقرة، وأخرى اشترطت على زوجها أن لا يفكر في الاقتراض من البنوك الربوية طوال حياتهما الزوجية، وأخرى، وأخرى...
ومن مقومات الرسالية أن تحافظ العروس على حجابها وعلى صلواتها، كما يحافظ العروسان في إقامة الحفل على الآداب العامة فلا رقص مع اختلاط، ولا خمر ولا سحر.
ومن مقومات العرس الرسالي أيضا أن يحرص الكل على أن تمر فترة الحفل دون مشادة كلامية بين أهل العروسين لأنه قد ينبئ ببداية سيئة لهما.
ومن مقومات العرس الرسالي أن تلقى الكلمة الطيبة المناسبة في صفوف الحضور ليعلموا أن طاعة الله في كل المناسبات، وليعلموا أن الكلمة الطيبة في العرس كالنبتة الطيبة تنمو وتترعرع في حياة العروسين بعد انقضاء حفلة الزفاف.
هذه بعض الومضات نهمس بها في أذن المقبلين على الزواج ما دام أكثرهم في فترة الاستعداد لإقامة حفل زواجه في الصيف المقبل.