مفاهيم خاطئة تقا ل للاولاد
مفاهيم خاطئة تقا ل للاولاد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -------------------------------------------------------------------------------- لا يجب أن تقال للطفل- إنك غبي جداً. ] عادة ما يقول الآباء هذه العباره عند الغضب, لكنك إنت عودت قولها فان طفلك قد يبدأ في تصديقها, جرب بدلا عنها قول:"كان ذلك شيئاسخيفا أن تفعله.. أليس كذلك؟ ". - انظر إلى كل مابذلته من أجلك.بكلمات أخرى "لو لم تولد أنت فإن حياتي كانت ستكون أفضل"، إن ذلك سخيف فعلاً, فالأطفال لم يطلبوا أن يولدوا, تذكر أنه بكونك والده فإنه ينبغي عليك تقديم التضحيات. - إنك كذاب ولص.معظم الأطفال قد يستولون على شيء ما ليس ملكاً لهم ثم ينكرون معرفتهم بذلك حين مطالبتهم به، إنه بردة فعل صحيحة منك فإنهم سيتعلمون من هذه التجارب ويستمرون في ذلك بدلاً من اتهامهم بأنهم لصوص وكذبه . - إني سأقوم بتركك.فيما أنت متجه ناحية باب المتجر تهم بالخروج صائحا: "إن لم تأت خلال هذه الدقيقة فإني سأغادر المكان"، هذه العبارة قد تعمل فقط على تعزيز الخوف الأساسي الشائع لدى الأطفال بأنك قد تختفي ولا تعود أبدا، جرب أن تعطه دقائق معدودة كتحذير، أعطه الاختيار إما أن تحمله أوأن يمسك هو بيدك . - ينبغي عليك دائماً ان تطيع الكبار.إن الطفل الذي يلقن أن يطيع جميع البالغين يمكن أن يكون فريسة سهله للخاطفين ومستغلي الأطفال، علم طفلك احترام البالغين، لكن اشرح لهأنه قد يكون هناك أوقات ليس من الأمان خلالها أطاعة البالغين، وذلك إذا حصل مثلا أن حاول غريب أن يأخذ الطفل معه أو حاول أحد الأشخاص الكبار أن يغريه بالاحتفاظ ببعض الأسرار. سيعاقبك والدك عندمايعود.فالولد يطيع أباه .. لأن طريقة الأم في معاملة ابنها تفقدفاعليتها إذإنها تقول للابن أنها ستشكوه إلى الأب !! كما تدل العبارة على اتكالية الأم فيما يعتبر من أهم مهامها ( التوجيه والتربية).. من ناحيةأخرى.. توحي العبارة بضعف الأم وتكرس هذا الضعف في نفس الطفل وعقله اللاواعي ! وأخيرًا.. هي توحي للطفل بأن والده مخيف ومرعب...!! إذن فلا بد من الاستعانة بالعقاب الصحيح. - الرجال لايبكون.تبدو الخطورة الحقيقية لهذه العبارة.. في تلقينها الصبية مخالفة نبيهم جهارًا.. وقد أمر عليه الصلاة والسلام بالبكاء أمرًا وفي مواضع عدة. - يجب أن تكون الأول دائمًا.ولن ستبدل بها (يجب أن تفهم المنهج جيدًا ... وأن تتفوق ... وأن يكون مجموع علاماتك في أعلى مستوى ممكن) فبهذا يتحول الأمر من تنافس الطلاب بعضهم مع بعض إلى تنافس بين الطالب وبين المجموع النهائي. - أنت بنت وهو صبي.هذه العبارة لا تجوز شرعا ولا يصحقولها أبدًا.. لأنها مخالفة لأبسط الحقوق الإنسانية الإسلامية- العدل- - لم أعد السيطرة على ولدي.إنها تقال على مسمع ومشهد من الأطفال.. فيسعدون بان الناس يتحدثون عن بطولاتهم ..ويفرحون بانه ملافتون للأنظار.. كما أن الطفل بحاجة فطريةللسلطة وانعدامها يسيء له ويقلقه.. ورغم حاجته للسلطة إلا أن التمرد طبع أصيل فيه .. وهذه العبارة تسهل على الطفل التمرد وتعينه على العصيان.. ثمعن الأم إذا فشلت في السيطرة على طفل صغير ضعيف.. هل ستنجح في التعامل معه عندما يصبح مراهقًا مشاكسًا ؟! - إن أزعجتني فسآتيك بالطبيب ليؤلمك بإبرته.لا يجوز أن تلقن الأم ابنها معلومات خاطئة.. كما أن الطفل يصدق كل مايقال له.. أضف على ذلك.. أنه قد يتعلم الولد الكذب ليحصل هو الآخر على منافع عاجلة.. وقد تكمن هذه المخاوف في عقله اللاواعي .. فإذا احتاج يوم الإبرة الطبيب بدا جبانا هيابا !! -دع اللعب فقد كبرت عليه.- لم اعد أحبك. - فلان افضل منك. - اجلس واسكت . - مازلت صغيرًا .يمكن التأثير على الأطفال من خلال المستويات المنطقية الستةوهي: المستوى الأول (مستوى البيئة): وهو أقل المستويات تأثيرا وهو أنت رجع نجاح طفلك إلى البيئة كأن تقول له أنت في هذه المدرسة الممتازة لذلك سوف تنجح. المستوى الثاني (مستوى السلوك): وهو أعمق تأثيرا بقليل،كأن تقول للطفل أنت تنجح وأنت تتفوق . المستوى الثالث (القدرة والمهارة):وهو أعمق تأثيرا مما قبله،مثل :أنتقادر على النجاح أو على التفوق أو على الإبداع،أنت تستطيع أن تصدق دائما . المستوى الرابع (الاعتقادوالقيم):وهو أعمق في التأثير نرسخ هنا المعتقد الصحيح عند الطفل كان نقول له أنت تعتقد أن النجاح مهم أو أنت تؤمن أنالصلاة فرض. المستوي الخامس (الهويةوالانتماء): وأيضا يكون التأثير أفضل وأعمق وهنا تعطي الطفل الصفة التي تريدها على أنها هي هويته كأن تقول أنت الناجح ابن الناجحين أو أنت الصادق ابن الصادقين. المستوي السادس ( الصلات الروحية):وهي أعمق المستويات تأثيرا فتقول للطفل الله سبحانه وتعالى أعطاك القدرة على النجاح وأن الله تعالى يرضى عن نجاحك أو عن صفاتك الأخلاقية __________________