بتـــــاريخ : 11/19/2008 7:53:42 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 960 0


    البغي الطهور

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : أحمد زياد محبّك | المصدر : www.awu-dam.org

    كلمات مفتاحية  :

    كانت تعيش في قصر كبير عجوز، أمضت عمرها في الصوم والصلاة والعبادة وكانت تسهر على رعايتها خادماتها اللواتي لازمنها وأخلصن لها، واطمأنت نفوسهن إلى تقواها وورعها.

    وذات ليلة ماطرة شديدة البرد، من ليالي الشتاء القارس، قرع باب القصر، فنزلت إحدى الخادمات لتنتظر من في الباب، فإذا عجوز فقيرة بائسة، يظهر عليها الإرهاق والمرض الشديد، تستجدي وتتوسل طالبة من الخادمة أن تستأذن سيدتها في إيوائها، معترفة لها، كي ترق لحالها وتشفق عليها، بأنها كانت مومساً، فقدت زهرة شبابها في المبغى، ثم تشردت في الشوارع، لاتجد من يؤويها.‏

    وأسرعت الخادمة إلى السيدة تخبرها بالأمر، فأمرتها بطردها، فرجعت الخادمة خائبة لتخبرها بقرار سيدتها، فلم تجب العجوز بشيء، ومضت يائسة تحت المطر، والمرض يشل خطاها، فأشفقت عليها الخادمة، ودعتها إلى الدخول، ثم قادتها إلى حجرة صغيرة، تلقى فيها الحاجات المهملة، وطلبت منها أن تبقى فيها وتلزم الهدوء، ثم أحضرت لها بعض الطعام، ووعدتها أن ترجع إليها.‏

    وأسرعت الخادمة إلى سيدتها، وظلت إلى جانبها، تساهرها وتؤانسها حتى حان موعد نومها، فرافقتها إلى فراشها، وقدمت لها دواءها، ولما اطمأنت إلى نومها، تركتها وخرجت مسرعة إلى العجوز، ولما دخلت عليها، وجدتها في النزع الأخير، فوقفت إلى جانبها تواسيها وتعطف عليها، حتى لفظت الروح.‏

    وتنبهت الخادمة إلى المأزق الذي وقعت فيه، وبينما هي في حيرة من أمرها، إذا نسوة صبايا جميلات كالأقمار، يدخلن عليها، يحملن أباريق من فضة، وثياباً من سندس، ثم بادرن فغسلن العجوز ثم كفّنّها وحملنها وخرجن بها.‏

    ودهشت الخادمة لِمَا رأت وكأنها في حلم، ثم تنبهت إلى أرض الغرفة، فوجدت فيها بعض الماء، فأسرعت إلى مسحه وتنشيفه، قبل أن يشعر أحد بالأمر، ولكنها ذهلت أمام رائحة الماء العطرة، فقررت أن تجمع قليلاً منه في زجاجة صغيرة وأن تحتفظ به، فقد أدركت أن تلك العجوز ذات مكانة رفيعة عند ربها.‏

    ومرت الأيام، تلتها الشهور والأعوام، وذات يوم أفاقت الخادمات، فوجدن السيدة ميتة في سريرها، فقد باتت في الليل، وحيدة في غرفتها، من غير أن يكون ثمة أحد إلى جانبها، وبدأت الخادمات الاستعداد لتجهيز السيدة ودفنها، فاستدعين غاسلة خاصة، لتعمل في غسلها وتكفينها، وقد حضر بعض أقارب السيدة وقريباتها.‏

    ودخلت الغاسلة على السيدة لتباشر عملها في غسلها وتكفينها، ولكنها لم تلبث أن خرجت إلى الخادمات والقريبات وهي تشتم وتلعن للمقلب الذي أوقعنها فيه، فدهشت النسوة وسألنها عن الأمر، فاستنكرت عليهن أن يدخلنها على رجل ميت لكي تغسله، فأنكرن ذلك وأكدن أن الميت امرأة، ولكن الغاسلة أكدت أنها رجل، ثم طلبت إحضار رجل غاسل.‏

    وتم إحضار رجل غاسل ليغسلها، ولما دخل عليها، خرج مستنكراً دعوته، وأكد لهن أن الميت امرأة، وتكرر دخول الغاسلة والغاسل، عدة مرات، وفي كل مرة يؤكد الغاسل أن الميت امرأة، وتؤكد الغاسلة أن الميت رجل، إلى أن حار الناس في الأمر.‏

    وتذكرت الخادمة المرأة البغي، فأسرعت إلى الزجاجة الصغيرة، التي احتفظت فيها ببعض الماء الذي غُسِلَت به، وطلبت من الغاسلة أن تصبه على الميتة.‏

    وبعد أن صبت الغاسلة ماء الزجاجة على الميتة، تم غسلها وتكفينها وتجهيزها ثم دفنت بسلام.‏

    تعليق:‏

    تؤكد الحكاية جوهر الإنسان، فهي تكشف الغطاء، لتزيل الظاهر الزائف، وعندئذ يبدو الباطن الصحيح، وهي تؤكد ضرورة تقديم العون والستر للإنسان في أي ظرف كان، كما تؤكد أيضاً أن جوهر الدين هو المعاملة، وليس محض العبادة.‏

    والحكاية تقوم على المفارقة الكبيرة بين العجوز المتعبدة والعجوز المومس، وما لقيت كل منهما من جزاء، بسبب سوء النية.‏

    ومما لاشك فيه أن الحكاية لا تمجد المومس لأنها مومس، وإنما تمجد روح الإنسان المنكسرة، ولا سيما حين أهانتها صاحبة القصر وطردتها في الليلة الماطرة.‏

    كما تدل الحكاية على ضرورة تفكير المرء في العاقبة والمصير، وعلى الإنسان ألا يخدع بما هو فيه الآن، وإنما عليه أن يفكر في قابل الأيام

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()