بتـــــاريخ : 11/19/2008 6:48:16 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1172 0


    دهاليز عود على البدء

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : أحمد زياد محبّك | المصدر : www.awu-dam.org

    كلمات مفتاحية  :

     

    كان كتكتان‏

    طف سلح بالدكان‏

    لقى طابة خيطان‏

    مسح بها ورماها على الجيران‏

    قال لهم ياجيراني‏

    عطوني خيطاني‏

    قالوا له لا نعطيك خيطانك‏

    حتى تسلم على حيطانك‏

    قال له سلامة ياحيط‏

    قال له أنا الفارة نقبتني‏

    قال لها سلامة يافارة‏

    قالت له أنا القطة أكلتني‏

    قال لها سلامة ياقطة‏

    قالت له أنا العصا قتلتني‏

    قال لها سلامة ياعصا‏

    قالت له أنا السكينة قطعتني‏

    قال سلامة ياسكينة‏

    قالت له أنا الحداد طرقني‏

    قال له سلامة ياحداد‏

    قال له أنا ربي خلقني‏

    تعليق:‏

    هذا النص هو دهليز يفتتح به الراوي سهرته، ثم يتبعه ببعض الحكايات، وهو دهليز قصير محفوظ، والغاية منه، مثله في ذلك مثل معظم الدهاليز، إثارة الاهتمام وجذب انتباه المتلّقين، والتأثير فيهم.‏

    وهو يعتمد على التتالي المنطقي الرياضي، بالانتقال مما يشبه النتيجة إلى مايشبه السبب، وهو يبدأ من الأدنى، فينتقل شيئاً فشيئاً في تدرّج بطيء، ولكنه رياضي ومنطقي حتى يبلغ الأقوى والأعظم والأعلى، إذ يبدأ بالجدار وهو جماد، ثم يمرّ بالحيوان، حتى يبلغ الإنسان، ثم يرقى من خلاله إلى الله.‏

    والدهليز ينتهي عند خالق الكون، وهو الله عز وجل، أي إنه ينتقل من مؤثر إلى مؤثر، ومن فاعل إلى فاعل، ومن محرّك إلى محرّك، حتى يصل إلى المحرّك الأول للكائنات كلها، وخالقها، وهو الله تعالى، وبذلك يضع القارئ في تسلسل منطقي أمام السبب الذي لا سبب له، وهو الخالق عز وجل.‏

    ومن هنا كانت الحكايات كلها تبدأ وتنتهي بصيغ مختلفة متعددة، ولكنها جميعاً تبدأ وتنتهي بذكر الله تعالى، لتجعل الحكاية شكلاً من أشكال الفعل والتحرك والعمل الإرادي داخل الإرادة الكلية المطلقة وهي إرادة المولى عز وجل.‏

    وبذلك فالدهليز يذكر بقوة الله وهي القوة الأولى والعظمى والفاعلة والمحرّكة، ثم تأتي الحكايات لتؤكد أنها شكل من أشكال الحركة، داخل إرادة الله

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()