بتـــــاريخ : 11/13/2008 11:34:21 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1207 0


    الخروج من العزلة

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : ابراهيم الخليل | المصدر : www.awu-dam.org

    كلمات مفتاحية  :

    كان الذئب الأغبر قد أختار عزلته طائعاً، غاب مثل صدى أجراس بعيدة يتردد في الوديان والأغوار العميقة معلناً عن بداية طقوس وشعائر لايدرك أسرارها إلا من عرف فضائل الوحدة، ومست قلبه جمرة الوجد، فيفتح خلاياه كأجراس القطن، تتشرب بكل ما حولها من عطور سرية ولغات غامضة، ثم تحوله في النهاية إلى هلام، قابل لكل أشكال التكوين، فيتراوى له، شجراً محرم الثمر، شوكاً، سمكاً بحراشف ذهبية، نهراً يشق خاصرة الأرض عن ماء ورمل وحصى، رُقماً طينية، عجولاً من الجرانيت الأسود، باجنحة وأبهة ملكية، ونذوراً إلى معابد آلهة وثنية غامضة، تفوح منها روائح البخور، والبشر، ودماء العرابين، والشهوات الضالة.‏

    وحين يظلم الليل، ويفرد عباءته السوداء مثل نبي زنجي يحمل أوزار أمة باغية، يطلق الذئب الأغبر عواءه الممطوط فيهتز المكان ويستعد لحدث جلل، ويدقّ صدره بجمع يده ثم يغرز براثنه في اللحم المشعر، فيتدفق الدم خطاً نحيلاً ينسرب بين أعلى السرة والنحر، فتلتمع قطراته المتجمعة على رؤوس الشعيرات المحنية كأجراس العاقول الحمراء، فتنوس تحت ثقلها.‏

    ويتنامى ذلك الأسى الشفيف، يغطي عري الروح بظل، ورفوف من قطا وحبارى ورخم، فتزقو فراخ في أعشاش، ويلتهب المدى الرحب بكل ما في الأصيل من نضار وياقوت .‏

    عسل الذئب بين دغل وماء، عض لسانه بقهر، ناشته الأشواك ومزقت أفخاذه شجيرات الظرفاء والصرّ، وكان الهالوك الأصفر يعمّ كل ما حوله من نبات، رفع الذئب الأغبر رأسه إلى الأعلى حلم بوليمة من لحم ودم، بطريدة يمزق صدرها عن قلب يضرب خوفاً ورهبة، وبعينين حاقدتين لهما لون الذهب صاح:‏

    - ليش يا ساكن العالي؟!‏

    فلم يجبه سوى الصدى.‏

    لعق جراحه وكابر، عاصى السلوى والعزاء، وكأن بينه وبين العالم ثأراً مقدساً، ومن بعيد لاحت أمام عينيه مياه الفرات الخالد، تمضي في رحلتها الأبدية، فنادى مرّة أخرى.‏

    - أما آن الآوان؟!‏

    وتردّدت في أذنيه أصداء غامضة، وروائح، وغمغات يذوب المعنى فيها بالحرف، ويعشق الحرف فيها معناه، فلا تخرج سوى دندنه مبهمة كلحن صوفي يذوب في حالة من الوجد.‏

    - تقتلك الكلمات بسحرها.‏

    قال لنفسه.‏

    - تقتلك النساء.‏

    قال الصدى.‏

    - خيارك العزلة.‏

    قال لنفسه‏

    -تقتلك العزلة‏

    قال الصدى.‏

    وتابع سعيه مرة أخرى، يعتسف الدرب، عضّ لسانه، داس الحصى، وأوراق الشجر العفنة، والعشب،وقد سرى في شرايينه ذلك اللهب القدسي، فطامن من غريزته، فاستكان وكأنه يلبس جبة سلطان العاشقين في قونيه، ويرقص مع دراويشه رقصة الحب، بعد رحيل شمس تبريز عنه، همس الذئب الأغبر بلسان العاشق:‏

    - هذا القلب نصفه عاقل، ونصفه الآخر مجنون، في النصف العاقل أسكنت العالم يزرعون ويحصدون قمحاً وزيتوناً وعباد شمس وزهر الخشخاش، ووهبت النصف المجنون لحبيبتي تستريح فيه، وتشرب كل صباح فنجاناً من دمه الطازج بدلاً من قهوتها، ثم تملأ شرفاتها بضحكاتها العالية، وسلاحفها النهرية، وعصافير الكناري، ونباتات الصبار، ثم تتعرى، وتستلقي على سجادة من تبريز، ومتى شاءت اشعلت بأصابعها الباردة النحيلة النيران فيه ليحترق، فتخرج منه أروع أرغفة الخبز الأشقر، بينما عيناي لا تفارقان نهدين في صدرها ينز منهماحليب وعرق له رائحة المسك.‏

    حين صحا الذئب الأغبر من حالته، دفع مخالبه في صدر الريح وانطلق مرّة أخرى يطارد حجلاً خفياً، متلذذاً بمحاسن العزلة وفضائل الاتحاد بالذات، وقد بدت أمامه الموجودات كما يشتهي أن يراها، لا كما هي بالفعل.‏

    عشرون عاماً مرّت وأنت وحيد، تحول خلالها القلب الى موقد بارد ليس فيه غير الرماد والخشب الجاف، وروائح ضائعة لعطر قديم لا يريد أن يفارقه.‏

    - هكذا أردت.‏

    - هكذا كان، خسرت كثيراً، ولم أربح سوى الهباء.‏

    - لك الهباء.‏

    - وشيء آخر.‏

    - والآن؟!‏

    - أريد أن أوقد النار في الموقد المهجور، أريد أن أشم رائحه العطر الغامض، وعرق الحجر القاسي، ودفء النار وهي تمس بذوائبها حبة القلب، فتوقظ زبيبه الجاف ليتحول دماً صافياً كنبيذ العنب.‏

    - تأخرت كثيراً.‏

    سأحاول.‏

    -كيف؟ّ‏

    - شرارة واحدة ويشتعل كل خشبه الجاف.‏

    - هكذا ترى؟‏

    - هكذا يجب أن يكون.‏

    - هكذا ترى؟ ولكنك قد تشعل الدغل كله.‏

    - جائز.‏

    - صحوة أم غواية؟‏

    - لتكن ما تكون.‏

    - كفَّ عن استعمال لغة الخلق «تكون»هذه.‏

    - ولمَ؟‏

    - لأنها لغة الله وأنت صلصال.‏

    - هذا الصلصال لولا النار لظلّ طيناً.‏

    - أنتَ الذي اختار.‏

    - أنا الذي اختار.‏

    وسكت على مضضن وهو يحسّ برياح الخريف تدهمه، تحاصره من الجهات الأربع، فاضطرب لأول مرة في حياته، ومع ذلك رفع رأسه عالياً وعوى بعزم وشراسه فأقلق صمت الدغول، وقنوت الحجارة والشجر.‏

    دار الذئب الأغبر حول نفسه.‏

    تراءت له صورته في الماء، نادته السنوات القادمة فتصلب ومن بعيد كانت ظبيته تقبل مثل ملكه متوجة، مثل جنية من جنيات الفرات،فدهمته رعشة مفاجئة، فأشاح عنها، ثم اندفع مذعوراً نحو أعماق الدغل، ووقفت الظبية مدهوشة، لا تجد تعليلاً مقنعاً لما حدث، فقالت:‏

    - هذا الغرور غير مبرر.‏

    ثم استدارت وانطلقت خفيفة تريد أن تطير، ومن أغصان السوس والطرفاء كانت عيناه ترقبان رحيلها بشوق وقد صاح قلبه بين الضلوع:‏

    - قفي، لا ترحلي.‏

    ثم لطأ تحت شجرة الصفصاف، أغفى متلذذاً بوحدته، لكنّ خوفاً جديداً بدأ يبزغ أمامه كشمس سوداء وصغيرة.‏

    أنت جبان.‏

    الغواية أشجع من كل فضائلنا.‏

    - أنت متردّد.‏

    أنا..‏

    وانطلق كالسهم إلى جهة مجهولة يطارد حجلاً خفياً ورائحة غامضة توقد في شرايينه النار.‏

    ...‏

    أفاق سلمان الرواي من حالته.‏

    غادرته ساعة الذئب، فنظر إلى ما حوله بدقة وتفحصٍ وكأنه يرى ما يراه لأول مرّة، غابة من الكتب، والأوراق، والطاولة والكرسي، وأعقاب السكائر ،وفناجين القهوة، والصور، كل شيء كان يحمل بصماته، وأنفاسه، ورائحة عرقه.‏

    هنا كان يعتزل، يكتب، ويقرأ، ويراقب مرور السنوات بحياد وزهد وعدم اهتمام، فالعالم من حوله فقد الإثارة منذزمن بعيد، فما عاد يجذبه، أو يحرك فيه تلك البروق والأشواق القديمة للمستقبل.‏

    - أنت مجنون يا سلمان، خبلتك الكتب والعزلة.‏

    - الحكمة نصفها جنون.‏

    قال واتجه إلى المطبخ، غلى لنفسه قليلاً من القهوة السوداء ثم مضى إلى باحة الدار، وجلس يشرب قهوته تحت شجرة النارنج الخضراء بلذة ومتعه مبالغ فيها.‏

    كان سلمان الراوي يحس مرور الأيام في دمه كقطيع من الثلج والخيول الهرمة، تدفع بها الريح المسائية نحو الهاوية دون رحمة، أيام من الدم والحجر واللهاث والخيبات السياسية والعاطفية التي لا تحتمل، ولم يفقد صلابته.‏

    عاش مع الناس بلا روح، وكان يراهم مجرد كائنات، كتلاً لحمية تتنفس وتتـآمر وتكذب بفخر، وتتسابق نحو المكاسب كقطعان من الكلاب البرية الجائعة الشرسة.‏

    - بدأت تهرم يا ابن الراوي.‏

    قال ورشف حسوة من قهوته السوداء، ولأول مرة تهاجمه البرودة، لأول مرة يكتشف أن روحه مريضة، ومعطوبة، ويأكلها العفن الوردي مثل برتقالة، بينما تمرّ السنوات غير آبهة به.‏

    تذكر سلمان الراوي ،طفولته يوم كان ذئباً أغبر فتياً يُسْلم ويمضي بعيداً، وجسده يتوقد بلون الطمي الأحمر.‏

    كنت ذئباً أغبر تقودك غريزة الهتك.‏

    واليوم؟‏

    أنت أعلم.‏

    كان سلمان الراوي يومها روحاً من الألق والبهاء، مسكوناً بتلك الروح التي تسطع نجمة فوق تلال الجزيرة، يفرض سطوته على الشجر والطيور وينافس النهر، وفصول البرد والحرّ، فيخرج إلى البراري الموحشة، للبحث بين شعابها وصخورها ونباتاتها عن النبض الغائب عن عيون الناس، يلمس بأصابعه شقوق الأرض العطشى وينظر إلى السماء طالباً مطراً، وإذا مرّت الإوز بتشكيلاتها الرائعة وأصواتها أمتلأ قلبه فيلوح بيده ويطلق أصواتاً مرحة يودعها كصديق قديم.‏

    واليوم؟!‏

    أفاق الذئب الأغبر على صوت الطيطوي والعصافير المتشاقية، رفع رأسه عالياً، وشمّ رائحة الزل، والسمك والسوس، لكنّ الريح حملت له مرة أخرى رائحة الأنثى، تسللت إلى داخلة بسرعة فايظت كل ما في عروقه من شوق دفنه، حتى كاد دمه يتحول إلى ملح ورماد جاف.‏

    تيقظ الذئب الأغبر، جال ببصره يبحث عن مصدر الرائحة، فرأها مرة ثانية تقبل وسط موكب الأبهة والعطر الغامض والنزق الذي يليق برشاقتها الآسرة، وفي منتصف الطريق توقفت تنتظر ولم يتحرك، شلّه التردّد والخوف والانبهار، فنفرت لا تلوي على شيء غاضبة.‏

    - الخوف مرّة اخرى.‏

    - العزلة الطويلة تعلّم الحذر.‏

    - ممَ تحذر؟‏

    - لا أدري.‏

    - بل تدري، فلقد بعت سنوات الذهب بسنوت التراب.‏

    - ما معنى ذلك؟‏

    - معناه تلمس صدرك هل تجد فيه نبضاً؟‏

    - ماذا؟‏

    - كثرة السؤال دلالة الحيرة، والحائر لا موقف له.‏

    - أأشعل النار؟‍!‏

    -طينك هذا لا تطهره من رائحة العفن سوى النار.‏

    - أخشى أن أخسر.‏

    - من يخسر يتعلم الحكمة والحكمة جوهرة‏

    - مرّة ثانية.‏

    - مرّة ثانية وثالثة وعاشرة.‏

    -ولكن ..‏

    - لا تتردّد، فما تربحه من خسارتها أثمن من امتلاكها.‏

    ومن أعلى تلّة، وقف الذئب الأغبر يبحث بعينين جديدتين عن ظبية شاردة، تملأ قلبه بالنار، نار الغدر أو الحب لا فرق في ذلك ما دام قد قرر أن يدخل التجربة من جديد.‏

    ....‏

    نعيمة.‏

    ردّد سلمان الرواي الكلمة برقة وخشوع، وتداعت الوجوه أمام ناظريه، وجوه بيضاء وشقراء وسمراء، شاحبة باهتة، إلاّ وجهاً واحداً لم تستطع السنوات أن تمحو خطوطه، وجه نعيمه الأولى، حبّه البكر وعقدته التي يحاول دائماً أن يخفيها، يلفها ويداورها، ومع هذا تظل وجعه الدائم والأبدي، لذا سمى كل النساء اللواتي عرفهن بعدها باسم نعميه في محاولة لاستعادة الزمن المفقود، والحب المفقود دون جدوى لأنهن غير قادرات على ملء الفراغ في قلبه البارد أو إشعال النار، في موقده.‏

    كانت نعيمة الأولى بنت الحلواني، رقيقة وناعمة مثل ظبية، وكان سلمان الراوي يومذاك ذئباً شرساً ومتمرداً، كانت نعيمة بنت الحلواني ساحرة وبرئية وخجولة مثل سندريلا، وكان سلمان الراوي نزقاً وعابثاً مثل إبليس، كانت نعيمة بنت الحلواني هادئة تحب الابتسام والناس، وكان سلمان الراوي لا يطاق، كتلة من الشرّ والأذى والسخريه، كانت نعيمة بنت الحواني تحبه برصانة وهدوء وتوازن وكان سلمان الرواي يحبها بصخب وضجيج وكأنّ قلبه الصغير يومها لم يستطع أن يحتوي كل هذا العشق ففاض به، كانت نعيمه بنت الحلواني تهوى العلوم والمعارف العلمية، وكان سلمان الراوي يحب الموسيقا، والشعر لأنهاّ الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامه ليكتب فيها قصائده، وهذا الفارق الوحيد بينهما الذي يحسب لصالحه.‏

    وحين تزوجت نعيمة بنت الحلواني، أحس سلمان الراوي أنه يقف على شفير هاوية، لأنه كان يعتبرها مُلكه، أرضه الصغيرة التي يقف عليها، دنياه ووطنه، فاندفع إلى الفرات، وقف على شاطئه، راقب شجر الغَرَب والصفصاف، وانعكاس العمر على سطح الماء الرجراج، اشتم رائحة الموت وسط موكب من نقيق الضفادع فصاح:‏

    - ليش يا ساكن العالي؟!‏

    وبكى طويلاً، عوى كذئب جريح، ثم أطفأ عدداً من لفافات التبغ في كفه وذراعه، لا زالت آثارها حتى اليوم، ثم نام على الشاطئ بعد أن هدّه اليأس والألم وهو يردّد:‏

    معي وحدي سرّ زهرة روحها، فليلغِ الكلب في جسدها الفاني، لن تعرف أصابعه الملوثة بالزيت المعدني، لن تعرف كيف توقظ عطرها الخفي.‏

    ثم دفن اصابعه في برودة الرمل المغسول بالماء دون أن تصدر عنه سوى نهنهات متقطعة.‏

    وقام سلمان الراوي، نكس رأسه كراية جيش مقهور وهو يردّد:‏

    - معي وحدي السرّ، ولكن طعم الخيانة مرير.‏

    ...‏

    قالت نعيمة بنت الحلواني يوم رأته بعد زمن من الانقطاع والعزلة: أهذا سلمان الراوي ؟ لا أصدق أين عنفوانه القديم؟ ومن قلّم براثن الذئب الأغبر؟‏

    وقالت نعيمه من النعيمات صادفته عند أقاربها:‏

    كم يبدو حزيناً سلمان الراوي؟‏

    قالت نعيمة أخرى رأته مرة على الجسر القديم:‏

    سلمان الراوي ؟ إنه يبدو جافاً مثل خشب اللوز.وقالت نعميه القوقازية:‏

    - هذا الرجل سلمان الراوي فارس لكنه فقد مهمازه وجوداه.‏

    وخرج سلمان الراوي، سار بعزم وتصميم، وهو يعرف ماذا يريد ؟ وكيف يحقق ما يريد؟ فلقد فارقته كل هواجسه، فارقه خوفه وتردّده، فهو لا يريد أن يموت مرتين، مرّة روحاً، ومرّة جسداً وكان الطريق يعرفه إلى نعيمة الأخيرة.‏

    ...‏

    دار الذئب الأغبر مع ظبيته حول المكان.‏

    وقفا عند شاطئ الفرات، راقبا غروب الشمس الساحر، وهدوء المكان، وتدفق الماء، التصق بها، التصقت به، كانت لها رائحة تسكر النفوس، وتوقظ الغرائر الكامنة، نظر إلى عنقها الأملود بعينيه الذهبيتين، شعر بالنشوة، بالارتعاش، بشرايينه تمتليء من جديد بدم ونار، وكان قلبه يخبط، وأنفاسه تتقطعّ، فأسند راسه إلى العنق، استراح عليه، وفجأة أحس بحركة الدم في شرايينه تستفزه، وبلمح البصر غرز أنيابه في اللحم فتدفق الدم... دم حار وطازج... فأغمض عينيه وتابع الهتك الشرس دون رحمة.‏

    ...‏

    وقف سلمان الراوي أمام نعيمة.‏

    وقفت نعيمة أمام سلمان الراوي، كانت نحيلة وشاحبة وناعمة مثل سندريلا، وكان كهلاً أدمت ت براثنه الصخور والأشواك، قال لها:‏

    - أنا أريدك.‏

    قالت له:‏

    - أنا خائفة منك.‏

    ضمها إلى صدره فاستجابت له مسحورة، همس في أذنها:‏

    - تخافين مني؟!‏

    - نعم. فلك عينا ذئب، وابتسامة مسيح.‏

    - صدقت فلقد عاود الذئب الأغبر سيرته، واشتعلت النار في الموقد المهجور.‏

    - ماذا تقول؟!‏

    - لا شيء، لاشيء.‏

    ودفن وجهه في شعرها، شم رائحة العنق. فتيقظت فيه كل مشاعر الماضي، عض الأذن بلطف ثم انحدرت شفتاه على مرمر النحر، دغدغه بأسنانه، وفجأة غرز تلك الأسنان عميقاً وصرخت وكان الدم يتدفق غزيراً من المكان الطري.‏

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()