°ˆ~*¤®§(* Frederick Henry Royce *)§®¤*~ˆ°
ولد فريدريك هنري رويس في 27 مارس عام 1863 بالقرب من مدينة –Peterborough- في-Cambridge shire - بانجلترا وكانت وفاتة في 22 أبريل في عام 1933 .
وكان بداية حياتة في العمل كبائع صحف في سن العاشرة ولكنه لم يستمر بها أكثر من سنة اذ سرعان ما انتقل لشركة السكك الحديدية الشمالية الكبرى كمتدرب.
و تدرب بالشركة على مباديء الهندسة كاساس دراستة لكنة اهتم أيضا بتعليم نفسة لغات اخرى وايضا تعلم مباديء الجبر والكهرباء ليصبح ملما بالكثير من المور التي تفوق سنة بمراحل عديدة ولذا تعتبر هذة الفترة هي البداية الحقيقة لحلم رويس الكبير في عالم الهندسة والمحركات.
وبعد ثلاث سنوات انتقل رويس الى شركة لصناعة الالات الميكانيكة في ليدز حيث كان يعمل 54 ساعة في الاسبوع مقابل 11 شلن فقط وبعدها استطاع الحصول على وظيفة اخرى لكن هذة المرة كانت بالعاصمة لندن.
استنادا الى ما تعلمة أو بالأصح علمة لنفسة رويس في علوم الكهرباء استطاع الحصول على وظيفة مع واحد من رواد شركات الاضاءه وقتها بالعاصمة لندن ليثبت كفائته العالية مما أتاح له بعد ذلك الانتقال كمستشار تقني لشركة - Lancashire Maxim and Western Electric Company- وعمره 19 سنة فقط ولكن هذة المرة كانت قي ليفربول.
بعد ذلك بثلاث سنوات استطاع رويس مع شريكه - Ernest Claremont – افتتاح مصنع خاص بمدينة مانشستر لصناعة أجهزة الاضاءه الكهربيه والدينامو وأيضا الرافعات .
وبالنسبة لشخص بدأ حياتة من الصفر أو كبائع جرائد يعتبر ماحققة حتى الان رويس هو قمة النجاح ويعكس مدى اصرار وعزيمة رويس وأيضا مدى اتساع حلمة الكبير.
ولكن حتى هذة النقطة لم نصل فعليا الى نقطة البداية الحقيقة لرويس التي صنعت من اسمة شركة من أرقى وأفخم الشركات العالمية حيث أنة لم يدخل عالم السيارات حتى الان.
كانت بداية رويس مع السيارات في عام 1903 عندما اشترى سيارة مستعملة فرنسية ليذهب بها من بيته الى مصنعة بسهولة ويسر ولكن هذا الأمل سرعان ماتبدد مع سؤ حالة السيارة فمن صعوبة ادارة محركها الى اهتزازها الدائم وأيضا حرارتها الزائدة أصبحت السيارة عبئا وكابوسا على رويس.
ومن هذة النقطة ندرك جيدا سر الفخامة الزائدة عن الحد والراحة الجبارة التي اشتهرت بها سيارات الرولز رويس حتى عصرنا هذا فكما يقول المثل مصائب قوم عند قوم فوائد أصبحت السيارة الفرنسية السيئة جدا سببا في ظهور سيارات فخمة جدا جدا للعالم اجمع.
بعدها بعدة أيام فقط أعلن رويس لزملائة ايرنيست كلاريمونت وأيضا هنري ايدموند- Henry Edmunds - وكان شريكا أيضا مع رويس انه سيقوم بتصميم محرك سيارك اثنين سلندر بنفسة ويخرج مشروع رويس الى النور في خريف العام التالي في 1904 وكان مصنعا بالكامل من بأيدي رويس نفسه على عكس زميلية الذين استعانا بالعمالة الفنية ليتم كلا منهم مشروعة بنجاح.
واصبحت سيارة رويس الجديدة ناجحة لأبعد الحدود حيث خطفت الأنظار بسهولة ادارة المحرك ونعومة انطلاق السيارة والثبات الغير عادي للهيكل مما جعل الجميع يشيد بالسيارة في كل شيء ولتصبح البداية قوية جدا أكثر مما يتخيل رويس نفسة.
°ˆ~*¤®§(* Frederick Henry Royce *)§®¤*~ˆ°
ولد فريدريك هنري رويس في 27 مارس عام 1863 بالقرب من مدينة –Peterborough- في-Cambridge shire - بانجلترا وكانت وفاتة في 22 أبريل في عام 1933 .
وكان بداية حياتة في العمل كبائع صحف في سن العاشرة ولكنه لم يستمر بها أكثر من سنة اذ سرعان ما انتقل لشركة السكك الحديدية الشمالية الكبرى كمتدرب.
و تدرب بالشركة على مباديء الهندسة كاساس دراستة لكنة اهتم أيضا بتعليم نفسة لغات اخرى وايضا تعلم مباديء الجبر والكهرباء ليصبح ملما بالكثير من المور التي تفوق سنة بمراحل عديدة ولذا تعتبر هذة الفترة هي البداية الحقيقة لحلم رويس الكبير في عالم الهندسة والمحركات.
وبعد ثلاث سنوات انتقل رويس الى شركة لصناعة الالات الميكانيكة في ليدز حيث كان يعمل 54 ساعة في الاسبوع مقابل 11 شلن فقط وبعدها استطاع الحصول على وظيفة اخرى لكن هذة المرة كانت بالعاصمة لندن.
استنادا الى ما تعلمة أو بالأصح علمة لنفسة رويس في علوم الكهرباء استطاع الحصول على وظيفة مع واحد من رواد شركات الاضاءه وقتها بالعاصمة لندن ليثبت كفائته العالية مما أتاح له بعد ذلك الانتقال كمستشار تقني لشركة - Lancashire Maxim and Western Electric Company- وعمره 19 سنة فقط ولكن هذة المرة كانت قي ليفربول.
بعد ذلك بثلاث سنوات استطاع رويس مع شريكه - Ernest Claremont – افتتاح مصنع خاص بمدينة مانشستر لصناعة أجهزة الاضاءه الكهربيه والدينامو وأيضا الرافعات .
وبالنسبة لشخص بدأ حياتة من الصفر أو كبائع جرائد يعتبر ماحققة حتى الان رويس هو قمة النجاح ويعكس مدى اصرار وعزيمة رويس وأيضا مدى اتساع حلمة الكبير.
ولكن حتى هذة النقطة لم نصل فعليا الى نقطة البداية الحقيقة لرويس التي صنعت من اسمة شركة من أرقى وأفخم الشركات العالمية حيث أنة لم يدخل عالم السيارات حتى الان.
كانت بداية رويس مع السيارات في عام 1903 عندما اشترى سيارة مستعملة فرنسية ليذهب بها من بيته الى مصنعة بسهولة ويسر ولكن هذا الأمل سرعان ماتبدد مع سؤ حالة السيارة فمن صعوبة ادارة محركها الى اهتزازها الدائم وأيضا حرارتها الزائدة أصبحت السيارة عبئا وكابوسا على رويس.
ومن هذة النقطة ندرك جيدا سر الفخامة الزائدة عن الحد والراحة الجبارة التي اشتهرت بها سيارات الرولز رويس حتى عصرنا هذا فكما يقول المثل مصائب قوم عند قوم فوائد أصبحت السيارة الفرنسية السيئة جدا سببا في ظهور سيارات فخمة جدا جدا للعالم اجمع.
بعدها بعدة أيام فقط أعلن رويس لزملائة ايرنيست كلاريمونت وأيضا هنري ايدموند- Henry Edmunds - وكان شريكا أيضا مع رويس انه سيقوم بتصميم محرك سيارك اثنين سلندر بنفسة ويخرج مشروع رويس الى النور في خريف العام التالي في 1904 وكان مصنعا بالكامل من بأيدي رويس نفسه على عكس زميلية الذين استعانا بالعمالة الفنية ليتم كلا منهم مشروعة بنجاح.
واصبحت سيارة رويس الجديدة ناجحة لأبعد الحدود حيث خطفت الأنظار بسهولة ادارة المحرك ونعومة انطلاق السيارة والثبات الغير عادي للهيكل مما جعل الجميع يشيد بالسيارة في كل شيء ولتصبح البداية قوية جدا أكثر مما يتخيل رويس نفسة.
°ˆ~*¤®§(* Charles Stewart Rolls *)§®¤*~ˆ°
ومن هذة النقطة ننتقل الى الجانب الاخر حيث الارستقراطي تشارلز ستيوارت رولز - Charles Rolls - المولود في 27 اغسطس 1877 لعائلة ارستقراطيه عريقة في Berkeley Square بالعاصمة لندن وكان إبن بارون- Llangattock -.
درس رولز في - Eton College - وايضا في - Trinity College – بكامبريدج في مجالات الهندسة والميكانيكا واهتم بعلومهما التطبيقية كثيرا وكان منذ شبابة وهو يهتم بالمحركات وخصوصا عالم السيارات الناشيء وقتها.
فكان أول من ركب سيارة في كامبريدج بلدتة الأصلية عندما عاد من رحلتة الى فرنسا مع والدة بسيارة بيجو ¾ حصان.
وصار رولز بعد ذلك أحد أمهر سائقي السيارات بانجلترا حيث فاز بسباق 1000 ميل وحصل على الميدالية الذهبية بل و سجل رقما عالميا عام 1903 في السرعة حيث سجل 150 كم/ساعة على متن سيارة – Mors – 80 hp - في دبلين العاصمة الاسكتلندية.
وكان أيضا من أوائل المستثمرين في عالم السيارات حيث أصبح أحد مستوردي السيارات الفرنسية بالسوق الانجليزية وذلك في عام 1902 وأسس حينها شركة C S Rolls المحدودة.
وبعدها أقنع رولز - Claude Johnson – بالانضمام معة كشريك في الشركة وكان جونسون يمتلك سمعة طيبة في مجال التنظيم في عالم السيارات وكان هو المسئول عن ازدهار شركة رولز رويس في بدايتها بعد وفاة رولز في عام 1910 .
وكان رولز يمتلك سببين قويين لدخول عالم صناعة السيارات من وجهة نظرة.
الأول أنه كان يريد ان يرتبط اسمة بعالم السيارات دائما.......وقد كان.
والثاني انه أراد ان يثبت أن السيارات الانجليزية تتمتع بجودة تفوق نظيرتها الفرنسية خصوصا والأروبية عموما
وقد حصل على ما أراد حيث أصبحت شركة رولز رويس افخم وأرقى شركات السيارات بل وأغلاها.
والجدير بالذكر أن تشارلز رولز توفى اثر حادث مأساوي في أحد جولاته بالطائرة في 12 يوليو عام 1910 ولم يستمتع كثيرا بارتباط اسمة بشركة السيارات رولز رويس على عكس هنري رويس الذي ظل على رأس الشركة حتى وفات في عام 1933 كما ذكرنا ليصبح رويس صاحب البصمة الأقوى على الشركة.
°ˆ~*¤®§(* لقاء السحاب*)§®¤*~ˆ°
بعد هذة اللمحة التاريخة عن رولــز و رويس يتضح لنا مدى الاختلاف بينهما في النشأة والاتجاة والفكر لكن يتضح لنا أنهم كانوا يبحثون عن هدف واحد هو سيارة انجليزية مريحة وفخمة.
وكان نقطة الوصل هو هنري ايدموند - Henry Edmunds- وكان شريك رويس بالشركة كما ذكرنا وزميل هنري كلاود جونسون - Claude Johnson – الذي كان يعمل لدى رولــز في استيراد السيارات.
وعندما سمع كلاود جونسون - Claude Johnson – أخبار السيارة الجديدة لرويس ومدى جودتها ودقة صناعتها أخبر رئيسة في العمل رولــز بهذة الأخبار.
ولكن رولــز اعتقد ان سيارة 2 سلندر ستكون بها نفس المشاكل الشائعة في هذا الزمن من صعوبة ادارة المحرك الى الضوضاء المستمرة وغيرها من المشاكل التي واجهها رويـــس في سيارته الفرنسية المستعملة سابقا.
ولكن للأسف خاب ظن رولز واكتشف أنها سيارة مختلفة جدا وقيمة جدا مما أرضى طموحة وغرورة الارستقراطي ليجد ضالتة في شركة رويس وسيارته الجديدة.
وننتقل الى قلب مدينة مانشستر وخصوصا في فندق ميدلاتد العريق - The Midland Hotel- ففي يوم 4 مايو عام 1904 شهدت ساحة الفندق لقاء تاريخيا بين تشارلز رولــز و هنري رويس ليثمر عن مولد شركة رولــز رويس.
وجمع اللقاء بين - Charles Stewart Rolls- وأيضا Frederick Henry Royce - ومعة Henry Edmunds- كمحكم لعملية التفاوض ليتم الاتفاق بعدها على أن يقوم رويس بالصناعة و رولــز بالتوزيع وأساسا معا شركة -Rolls-Royce Motor Cars- لتبدأ الشركة مشوار النجاح والتألق في عالم الفخامة منذ معرض باريس الدولي عام 1904.
ويصف هنري ايدموند اللقاء بأنة كان مثمرا للغاية حيث تناقش الرجلين في مستقبل صناعة السيارات وفرص تسويقها حيث كان يعد مجالا صناعيا وتجاريا ناشئا وبعدها اراد رولز أن يشاهد سيارة رويس بنفسة ليتمكن من الحكم عليها بشكل موضوعوي ودقيق.
وعلى الجانب الاخر وصف رولز في مذاكرتة بأنه دائما ما كان يبحث عن الأفضل في مجال السيارات لذا فإنة وجد ضالتة في العبقري رويس الذي وصفة بأنه الرجل الذي بحث عنة طويلا ليحقق معه حلمة.
وهنا ينتهي حديثنا عن مولد الشركة العملاقة وننتقل سريعا الى استراحة قصيرة مع حقائق وغرائب°ˆ~*¤®§(* حقائق وغرائب*)§®¤*~ˆ°
شركة رولز رويس شركة لصناعة المحركات حازت شهرتها من صناعة محركات الطائرات بالاضافة الى السيارات.
حتى الان تتم صناعات سيارات ومحركات الشركة يدويا بالكامل.
أول سيارة رولز رويس كان سعرها حوالي £ 395 لكن حاليا يصل سعرها الى 250.000 £ .
أقدم سيارة رولز رويس موجودة حاليا هو موديل 10hp الذي طرح في عام 1904 وهي ملك Mr Thomas Love Jr of Scotland
في مقر الشركة في -Crewe and London – يطلق الجميع على السيارات اسم رويس فقط ولكن لا يطلق عليها رولز فقط أبدا.
شبكة التهوية الأمامية الشهير للشركة تصنع يدويا ولا تستخدم فيها أدوات قياس سوى النظر بالعين المجردة فقط.
يقضي أحد أفراد الشبكة يوم كامل في صناعة الشبكة الأمامية وخمس ساعات أخرى للدهان والتليمع.
تم تسجيل شبكة التهوية الأمامية كماركة مسجلة للشركة في عام 1974 تقريبا.
قامت شركة رولز رويس خلال الحرب العاملية الأولى-تقريبا- بصناعة البنادق الحربية.
مستحيل أن تفتح طفاية سجائر بالسيارة وتجد بها بقايا سجاير..........تفرغ اوتماتيكيا.
لم تقم الشركة بصناعة سيارة بالكامل الا بعد الحرب العالمية الثانية وكان اسمها -Silver Dawn- (راجع قائمة السيارات) وكانت قبلها تقوم بصناعة المحركات والشاسية أم الجسم الكامل فكان يصنع مع أخرون كمصنع باركر لهياكل السيارات.
حصلت شركة رولز رويس على لقب أسرع محرك في السيارات والطائرات وأيضا في السفن.
تغيرت علامة رولز رويس من اللون الأحمر الى اللون الأسود لتتناسب مع جميع الموديلات وليس كما شاع أنها كانت حدادا على وفاة رويس بل كانت بقرارة هو شخصيا بعدما تحدث في هذة النقطة أمير ويلز.
عندما توفي رويس ترك معظم ثروته والتي بلغت 112.000 جنية استرليني الى ممرضته -Ethel Aubin-.
والآن يحين موعد القائمة والنهاية
شكرا لكم
°ˆ~*¤®§(* أشهر سيارات الرولز رويس*)§®¤*~ˆ°
1904 - 1906
10 hp
= two-cylinder , 1,995 cc , 12 bhp at 1,000 rpm , Top speed 39 mph =
1905
15 hp
= Three-cylinder , 3,089 cc , 15 bhp at 1,000 rpm , Top speed 39.5 mph =
1905 - 1906
20 hp
There were three basic versions of 20hp: the light chassis, the TT Replica and the heavy chassis.
= four-cylinder , 4,118 cc , 20 bhp at 1,000 rpm , Top speed 52 mph =
1905 - 1906
30 hp
= six-cylinder , 6,177 cc , 30 bhp at 1,000 rpm , Top speed 52 mph =
1907 - 1925
40/50 hp
Ths Silver Ghost
= six-cylinder , 7,428 cc , 48 bhp at 1,250 rpm=
1922 -1929
20 hp
The first ‘baby’ Rolls-Royce.
= six-cylinder , 3,127 cc , max speed70mph=
1925 - 1929
Phantom I
= Six-cylinder , 7,668 cc , 108 bhp at 2,300 rpm , Top speed 85 mph =
1929 - 1936
20/25 hp
= Six-cylinder , 3,699 cc , 20 bhp , Top speed 76 mph =
1929 - 1935
Phantom II
= Six-cylinder , 7,600 cc , 0-60 in 19.4 seconds. , Top speed 92.3 mph =
1929 - 1935
Phantom II Continental
°ˆ~*¤®§(* أشهر سيارات الرولز رويس*)§®¤*~ˆ°
1936 - 1938
20/30 hp
= 4,257 cc , 115 bhp at 4,500 rpm , Top speed 80 mph =
1936 - 1939
Phantom III
= Twelve-cylinder , 7,600 cc , 0-60 in 16.8 seconds. , Top speed 91.8 mph =
1938-1939
Wraith
= Top speed 70 mph , 4,000 cc =
1947 - 1959
Silver Wraith
1949 - 1955
Silver Dawn
The Really First Car
= six-cylinder , 4,900 cc =
1950-1956
Phantom IV
= eight-cylinder , 5,677 cc , =
1955-1959
Silver Cloud I
= Top speed 106 mph , 4,800 cc =
1959 - 1991
Phantom V & VI
1959 - 1962
Silver Cloud II
= Eight-cylinder , 6230 cc , 185 bhp at 4,500 rpm , Top speed 113.1 mph =
1962 - 1966
Silver Cloud III
= Eight-cylinder , 6230 cc , 200 bhp at 4,500 rpm , Top speed 117.1 mph =
°ˆ~*¤®§(* أشهر سيارات الرولز رويس*)§®¤*~ˆ°
1965 - 1976
Silver Shadow I
= Eight-cylinder, 220 bhp at 4,500 rpm , Top speed 115 mph =
1971-1987
Corniche
1975-1986
Camargue
19771981
Silver Shadow II
1980-1989
Silver Spirit
1980-1989
Silver Spur
1982-199
Silver Spur Limousine
1998-2001
1999 - 2002
:: Manqol.com ::
1999 - 2002
Corniche