استنادا الى دراسات اخذت في الاعتبار العديد من المعايير (كمعدلات استهلاك الوقود والخدمة من دون مراجعة مراكز التصليح والترميم كثيرا) والى عوامل الراحة التي توفرها لركابها، تتفق العديد من المنشورات المتخصصة بالسيارات على ان أفضل السيارات الرياضية الوعرية المتعددة لا تزال، حتى الآن، سيارة «فورد إسكايب» الهجين التي تمكنت من تسجيل أعلى معدل للتوفير في الوقود في فئتها بقطعها مسافة 36 ميلا في الغالون الواحد من الوقود. ويأتي هذا الاقبال الكبير على «فورد اسكايب» رغم أنها لا تنتمي الى السيارات الوعرية الاكبر حجما، علما بأن الاستطلاعات الاخيرة أشارت الى أن المستهلكين ما زالوا ميالين الى السيارات الوعرية كبيرة الحجم والمجهزة بمحركات قوية، بغض النظر عن الارتفاع الحاد في أسعار الوقود. والملاحظ هنا أن هذه المركبة لاقت نجاحا كبيرا منذ نزولها إلى الطرقات، إذ جاءت التاسعة بين السيارات الوعرية العشر الأُول في العالم، وكانت السيارة الوحيدة الهجين التي استحوذت على موقع بين السيارات الوعرية العشر الأُول. وجاءت في المرتبة الثانية على صعيد التوفير في الوقود سيارة «هوندا سي آر ـ في» التي تلاقي أيضا إقبالا واسعا، سواء في الولايات المتحدة، أو أوروبا، بالرغم من أنها لا تنتمي الى فئة سيارات الهجين كونها مزودة بمحرك بترولي عادي «في تيك» يتميز بتقنيته العالية وبقدرته على الخدمة الطويلة من دون مشاكل. وكانت هوندا «سي آر ـ في» قد سجلت قدرة على قطع مسافة 29 ميلا (بدفع على عجلتين لا أربع) في الغالون الواحد من الوقود متفوقة بذلك على سائر السيارات العادية من فئتها المجهزة بمحركات عادية، في حين جاءت بعدها مباشرة في التوفير في الوقود سيارة هوندا أخرى وعرية أكبر منها هي سيارة «بايلوت» التي باتت رؤيتها مألوفة على الطرق الاميركية، التي يتوقع لها اليابانيون مستقبلا كبيرا. وكلا الطرازين يتميزان بجودتهما العالية وخدمتهما الطويلة وفقا لآراء الخبراء.
وفي ما يتعلق بالسيارات الوعرية «إس يو في» متوسطة الحجم بمحرك من ثماني اسطوانات على شكل V، جاءت ثلاثة أنواع من مصانع مختلفة في المرتبة الأولى وهي «فورد إكسبلورر» و«تويوتا فور رنر» و«جيب غراند شيروكي». وسيارة «إكسبلورر» هي حاليا الاكثر مبيعا في الولايات المتحدة منذ عدة سنوات، لكن ليس في بقية أنحاء العالم. والملاحظ هنا، وهو أمر يدعو الى التساؤل، ان أي سيارة وعرية من الحجم الكبير لم تستطع احتلال موقع لها بين السيارات الوعرية العشر الاول، بالرغم من أن سيارة «شيفروليه تاهو» كانت، بين السيارات الوعرية الكبيرة، السيارة التي جمعت أكثر النقاط، لكنها مع ذلك احتلت الموقع الـ27 فقط.
وفي ما يلي اللائحة الكاملة للسيارات العشر الاول حسب ترتيبها في الأهمية والموقع الذي حازت عليه:
1 ـ هوندا سي آر ـ
في شيدت على منصة «هوندا سيفيك» وهي من السيارات الوعرية المدمجة الصغيرة، نزلت الى الاسواق العالمية في أوائل التسعينات لتصبح من أكثر السيارات الوعرية مبيعا في الولايات المتحدة وأوروبا على السواء. أعيد تصميمها كلية في عام 2002 حيث تلقت محركا أكثر قوة، وشكلا خارجيا أكثر جمالا وانسيابا.
2 ـ هوندا بايلوت
سيارة وعرية متوسطة الحجم تتسع لثمانية ركاب، تعرضت العام الحالي الى عملية تعديل كاملة شملت شكلها الخارجي، فزودت بمشبك امامي جديد، وغطاء المحرك وعدلت الجوانب والمصابيح الامامية والمصابيح الخلفية والرفارف والدعامات ومخمدات الصدمات. وباتت تتوفر اليوم بدفع خلفي على العجلتين الخلفيتين فقط الى جانب الدفع على العجلات الاربع جميعها. كما باتت تتوفر بثلاثة صفوف جانبية من وسادات الهواء لاغراض السلامة.
3 ـ فورد إكسبلورر
تستمر شعبية هذه المركبة منذ سنوات خصوصا بعد ان أضيف اليها عامل سلامة جديد يدعى «أدفانس تراك» مع أداة للتحكم بالثبات والحيلولة من دون انقلابها. وقد أعيد تصميمها في العام الحالي أيضا، لتخرج بحلة جديدة وهيكل سفلي (شاسيه) معدل بغية تعزيز المبيعات في فصل الخريف الحالي.
4 ـ تويوتا فور رنر
سيارة وعرية متوسطة الحجم وهي نسخة عن شاحنة تويوتا الخفيفة (بيك أب)، لكن مع غطاء صلب يمكن نزعه ومقاعد إضافية. نزلت لاول مرة الى الطرقات عام 1985، لكن الجيل الرابع من هذه المركبة أبصر النور عام 2003 واحتفظ بقدرته الكبيرة على التعامل مع أغلبية الطرقات الوعرة، مع ميل الى العمل كسيارة رياضية سريعة وأنيقة أيضا، ولكن بحدود معقولة.
5 ـ جيب غراند شيروكي
حاملة لواء سيارات الجيب التي اكتست حلة جديدة العام الماضي، خاصة مع محركها الجديد «هيمي» سعة 5.7 لتر المؤلف من ثماني اسطوانات على شكل V. وبات تصميمها الداخلي أكثر فخامة، وتصميمها الخارجي أكثر بروزا. وحازت على نظام تعليق جديد تماما، وناقل حركة أوتوماتيكي خماسي السرعات، مع تعشيق دائم للعجلات الاربع. وهناك نسخة منها للاداء العالي تحت اسم «إس آر تي 8» نزلت أول مرة الى الاسواق في الربيع الماضي من العام الحالي.
6 ـ تويوتا هايلاندر
سيارة وعرية متوسطة الحجم بدفع دائم على العجلات الاربع، لكنها تتميز بقيادة هادئة سلسة أشبه بسيارات الصالون (السيدان) لكن مع قدرة على نقل حمولات كبيرة.
7 ـ نيسان مورانو
دعيت «مورانو» تيمنا بالمنحوتات الزجاجية الانيقة التي تدعى بهذا الاسم لانها تتميز بمقصورة فخمة رحيبة ومظهر خارجي أجريت عليه تعديلات مع الايام، كالمشبك الامامي الذي أعيد تصميمه، وقضبان السقف المصنوعة من الالمنيوم المصقول. والمركبة هي مزيج بين شاحنة خفيفة وسيارة الصالون المريحة، وتتميز بارتفاعها عن الارض، وبدفع على العجلات جميعها، وقدرتها النسبية على حمل عدد كبير من الحقائب. وهي مجهزة بنوعين من المحركات القوية حسب الطلب.
8 ـ تويوتا راف
4 أنزلت في اليابان لاول مرة عام 1994 كسيارة وعرية صغيرة مدمجة، وتباع كثيرا في الاسواق الاوروبية، كما أنها باتت تلاقي شعبية كبيرة في الاسواق الاميركية. وهي تتوفر إما بدفع على عجلتين، أو على العجلات الأربع، ومجهزة بمحرك نشط نسبيا الى حجمها الصغير تبلغ قوته 161 حصانا رباعي الاسطوانات. وفي العام الماضي خضعت هذه السيارة الجيدة الى عملية شد وجه غيرت شكلها الجامد السابق، كما انها باتت أكثر سعة، وستجهز في العام المقبل بمحرك أكثر قوة أيضا.
9 ـ فورد إسكايب الهجين
كثر الحديث عن هذه السيارة في الآونة الاخيرة. واللافت هنا أنها الوحيدة بين السيارات الوعرية الهجين التي تبوأت موقعا بين السيارات العشر الاُوَل المجهزة بمحرك بترولي فقط. المهم تتميز هذه السيارة بمحرك كهربائي قوته 50 كيلوواطا ومحرك بترولي قوته 155 حصانا مما يجعل قوتي المحركين تضاهيان قوة المحرك المؤلف من ست اسطوانات. والأكثر من هذا فإنها مجهزة بناقل حركة إلكتروني متطور تقنيا يعمل بالتفاوت المستمر (سي في تي)، وهي تتوفر إما بدفع على العجلتين الاماميتين، أو بدفع على العجلات الأربع جميعها. 10 ـ هامر إتش3 «هامر إتش 3» هي النسخة الجديدة المصغرة من «إتش1» و«إتش 2»، وهي مركبة متوسطة الحجم أعتمدت منصتها على منصة شاحنة خفيفة ومصممة لتماثل تقريبا عمل الطراز الاكبر العسكري منها المسمى «إتش1» التي نرى صوره مع القوات الاميركية في العراق وأفغانستان، وله قدرة كبيرة على التعامل مع الطرق الوعرة والتضاريس القاسية. والطراز الثالث هذا الجديد يتميز بتوفيره للوقود مقارنة بالطرازين السابقين، وبدفع مستمر على العجلات الأربع بتحكم إلكتروني، مع إمكانية لاقفال الترس التفاضلي الخلفي والتحكم بالقطر والدفع، كما أنه مصفح من الأسفل