بتـــــاريخ : 9/24/2008 12:08:09 AM
الفــــــــئة
  • طرائف وعجائب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 609 0


    طوّر مهاراتك في الكتابة

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : خالد الحر | المصدر : www.yanabeea.net

    كلمات مفتاحية  :
    طوّر مهاراتك الكتابة

     

    مدخل
    يقول الكاتب عبد الله أبوالعنين في كتابه "لكي يكون لحياتنا معنى": "لا شك في أن السبب الرئيسي في عدم اتخاذالكتابة هواية عند كثير من الشباب يرجع إلى الفكرة التي يذيعها بعض الكتّاب عن أنالكتابة موهبة، إذ أن ذلك جعل الشباب يفهم إما أن تكون الكتابة موهبة أو لا تكون. ولذلك فإن كثيرين منهم لا يحاولون الكتابة إطلاقاً. وإذا حاول البعض ذلك فإنه لايستمر في المحاولة لمدة طويلة. وإذا كان بعض كبار الكتّاب قال بذلك فإن بعضهم الآخريقول بأن الموهبة في الكتابة لا تمثل إلا جزءاً من عشرة أجزاء. وأما التسعة الأجزاءالأخرى فتتمثل في ممارسة الكتابة نفسها في صبر لا يعرف الملل.
    والشيء الذي لا ريب فيه هوأن الكتابة كذلك عادة تكتسب بالممارسة كما تكتسب أي عادة أخرى. فنحن لم نعرف فيتاريخ الكتابة الطويل كاتباً قد ولد وهو قادر على الكتابة دون أن يحاولها ويمارسهاطويلاً. وإذا كان هناك من يقول بأن الكتابة صعبة، فان صعوبتها تأتي من أنها تفكير،والتفكير صعب ولكننا حين نتعود عليه فانه يغدو سهلاً ميسوراً. وما يصدق على التفكيريصدق على الكتابة كذلك إذ أنها بالممارسة الطويلة تصبح لا صعوبةفيها.
    ونحن نستطيع أن نتعود علىالكتابة باتخاذها هواية نمارسها في أوقات فراغنا كما نمارس أي هواية أخرى. وقد نجدصعوبة في البداية ولكننا حين نستمر، فأننا نتغلب على هذهالصعوبة."
    ما هيالكتابة ؟
    إذا اعتبرنا أن الكتابة"نقل التّفكير بالكلمات من عقل لآخر"فبإمكاننا أن نرى أربعةمهارات رئيسيّة معقّدة يجب توافرها هي:
    1.      طريقة تفكير مستقلة فبغيرها لن يستمتعأحد بقراءة ما نكتبه.
    2.      القدرة على تنظيم أفكارنا فبغيرها سيرىالقارئ الأشجار ولكنّ لن يرى الثمار فلن يستفيد منها.
    3.      اختيار أفضل الكلمات المعبرة عما فيعقولنا فبغيرها لن يفهم أحد ما نحاول التعبير عنه.
    4.      خلق مساحة للقرّاء لملئها بخبرتهمالخاصّة فبغيرها ما كتبناه سينسى في الحال.
    هل تبدو هذه طلبات مستحيلةبالنسبة لك؟ لا تقلق، لأنّ الكتابة تتطلب عمل المستحيل من كلّ منا. يمكنك التصديقبكل بساطة أن هنالك طرقا لتسلّق الجبل. فلن تبلغ القمّة بسهولة، لكنّ بالتسلّقستدخل البهجة للقلب والرؤية ستصبح أفضل باستمرار.
    استخدم هذا المنهج لتعلّمبعض الاستراتيجيّات البسيطة التي يمكنك استخدامها لتحسين مهاراتك فيالكتابة.
    الشخصيّة
    الشخصيّة ليست مثلالإبداع. لقد كان هناك مفكّرون مبدعون قليلون في كلّ التاريخ، لكننا جميعا فريدونفي استجابتنا للعالم من حولنا. وهذا ما تقوله الأغنية بشكل جميل "إنها نفس القصةالقديمة، لكنها جديدة عليّ".
    تتركز المشكلة عند الكتابةفي الثقة بالنفس. نحن لا نثق في أصواتنا المنبعثة من داخلنا، لا نثق في عواطفنا، لانثق في ملاحظاتنا واستنتاجاتنا. إننا نخاف من ارتكاب ما قد يجلب لناالاستهزاء.
    خذ النّوتة والقلم، اختركرسيّك المفضّل وقل لنفسك: "سأكتب الآن شيئاً مهما بالنسبة لي". امسك بقلمك فوقالنوتة ودوّن عواطفك وأحاسيسك ومشاعرك.
    هل تجد نفسك جريئا حينماتصورت أنه بإمكانك أن تكون كاتبا؟
    هل أنت قلق لما سيقوله عنكأفراد عائلك لأنك خرجت عن القاعدة؟
    هل تخشى من وجود شخص خفييراقبك وأنت تفعل هذا "العمل الأحمق"؟
    هل يوجد في مخيلتك كاتبمشهور أو ناقد أدبي أو حتى أحد المدرسين في مدرستك يقلل من شأنكتابتك؟
    إن لم تشعر بأي من هذهالانفعالات المقلقة فأنت في ورطة. الثقة بالنفس هنا تعني أمران هماالقلقعما سيقوله الآخرون عنك (و) مدى قدرتك على انتقادذاتك. يجب أن نزيد ثقتنا بأنفسنا. هل تتساءل الآن كيف؟ الإجابة هي: بمواصلة الكتابة. يجب أن نستمر في الكتابة. يجب أن نكتب بشكل يومي إن أمكنذلك.
    إن كنت تريد أن تعرف مانستطيع كتابته تابع معنا الدرس القادم.
    الكتابةكنشاط عادي
    هناك طريقة واحدة لزيادةثقتك بنفسك وهي الكتابة على أساس منظم. عليك محاولة الكتابة في معظم الأيام إن أمكنذلك. وبداية اكتب لنفسك فقط. ليس للنشر، وليس للقراءة بصوت عالٍ للأصدقاء، وليس حتىللذرّية أو أحفادك المستقبليين. فبرغم كل شيء، لا يمكنك أن تتوقع أن تكون قادرا علىإقامة حفلة موسيقية على البيانو من غير سنوات من التدريب لأصابعك العشرة. كما أنكلن تكون راغباً بأن يسمعك أحد في هذه الفترة.
    اشتر لنفسك نوتة كتابةواجلس معها كل يوم. بداية يجب أن تكون هنالك ورقة فارغة أمامك، فربما يكون لديك بعضالخوف في قلبك ولا يوجد برأسك شيئا تريد كتابته.
    اكتب شيئا واضحا، فقطلتبدأ به، مثل: أنا أجلس هنا الآن ولا يوجد برأسي أي شيء أكتبه. حسناً، ذلك لن يجعلالعالم مشتعلاً، ولكن هذا لا يهم. أنت تتحدث الآن لنفسك فقط. بعد ذلك أعطي لنفسكمجالا للاسترخاء لفترة، حتى لو أخذت غفوة قصيرة. عاجلا أو آجلا، ستشدك ذاكرتكلفكرة، أو صورة، أو عاطفة، أو حدث حصل منذ فترة قصيرة. انظر إن كان بإمكانك وضع هذاالأمر في كلمات أم لا. اكتب بسرعة أو ببطء بما يناسبك، ولكن لا تكن قلقا من ناحيةالجودة. حاول أن تستمتع بذلك، حاول أن تنطلق، أن تغضب، أن تحزن، لا تقلق علىالمنطق، اكتب كل ما يدور في رأسك، فأنت غير مراقب. لن يصدم أحد غيرك بما كتبته. وإذا صدمت، فقد يكون ذلك لأنك كتبتاشيئا ممتعا.
    ماذا لو شعرتبالنعاس؟
    حسنا، ذلك أمرجيد.
    وماذا لو لم يأتني أي شيمع أني انتظرت طويلا؟
    أغلق النوتة، وقم بعمل أيشيء بمفردك. ربما القيام بالمشي قليلا، أو الاستماع للموسيقى، أو النظر في ألبومللصور القديمة، أو الجلوس فقط والنظر للفضاء. ولتكن لديك الثقة بأن عقلك الباطنيعمل الآن. ربما تظهر النتائج غداً وربما بعد غد، ولكن عاجلا أم آجلا ستظهر الكلماتفي عقلك، وتريد أن تُكتب.
    تمارينالكتابة
    ملاحظات:قد تضايقك بعض المشاكل التي لا تستطيع إيجادحل لها. لذلك اكتب لنفسك، تجادل مع نفسك، ودع القلق في كلماتك. اترك ما كتبته ثمارجع له في وقت لاحق. قد لا تجد حل المشكلة –فبض المشاكل لا توجد لها حلول- ولكنينبغي أن تكون قد أنجزت نوعا من التوضيح. أي أنك قادر على التعبيربالكلمات.
    صورالكلمة:ارسم صورة ساكنة بالكلمات، وإن أخذتك الكلمات لمكان آخر اتركلها المجال لذلك. ارسم صورة بيت، شجرة، بحيرة، مكان ما بجانب مكان إقامتك. لا تذهبلهذا المكان أولا، وإنما حاول أن ترسمه من خلال ذاكرتك. ارسمه بالأبيض والأسود ومنثمّ لوّنه. والآن اذهب لزيارة المكان الذي وصفته. أيّهم أكثر صدقا وأيهم أكثر خيالاوشاعرية صورة كلماتك أم الأصل؟
    العواطف:اختر حادثا معينا وقم بوصف عواطفك المركبةوالمتناقضة التي انتابتك وقتها. حاول أن تفعل ذلك بعد وقوع الحادث بوقتقصير.
    الأصواتوالروائح:حاول تمييز خصائص الصوت والرائحة. ودعها تقودك داخلالذاكرة.
    الحوار:هل تستطيع أن تتذكر ماقالوه وبماذا أجبتهم؟ هل تستطيع تذكر الكلمات التي نكررها، الكلمات التي يساءاستخدامها، الكلمات التي توحي بأكثر من معنى؟ هل تستطيع إعادة تشكيل الحوار لإظهارجوهره وإبراز العواطف؟
    الخيال:قم بوصف نزهة في سيارة سريعة، أو قم بوصفالطفو على ظهرك في بحر هادئ. تخيّل السفر، التزحلق، الطيران الشراعي، التحليق،الانقضاض والابتلاع، الهبوط. حاول أن يكون اختيارك للكلمات وبناء الجمل يساهم فيجعلك تعيش هذا الأمر.
    النقدالذاتي – الجزء الأول
    إلى هنا تكون قد اكتسبتعادة الكتابة بانتظام. اختر من نوتتك نصا من النصوص التي تعتبرها مهمة بالنسبة لكواطبعه في برنامج معالج الكلمات في كمبيوترك ثم اطبعه على الورق. أسند ظهرك علىالكرسي وأمسك بيدك القلم والورقة المطبوعة وجهّز نفسك. ستقوم الآن بتصحيح كتابتكالأصلية. وهذه بعض الطرق المقترحة لعمل ذلك.
    التوازن:هل ينقل لك النص مدى أهميةالحدث الموصوف؟ ربما يكون وصفك بسيطا وبحاجة لمزيد من التضخيم ليعطي ثقلا مناسباللحدث الموصوف. استفد من كل الخبرة التي اكتسبتها من تمارينك على الكتابة وقرر ماإذا كانت الأوصاف الإضافية عمليات عاطفية أم تبديلات ضرورية في الحوار. ثم انتظر إنكنت تستطيع إيصال المشاعر بالحدث بشكل أكثر دقة بتغيير إيقاعه أو بتضمينه معلوماتحسّية مختارة بعناية.
    الإحساس:هل كل الجملالتي تكتبها تولّد أحاسيس لدى القارئ؟ هل يمكن بكل أمانة أن تضع معنا لكل كلمة؟ إذاوجدت بعض الكلمات الغير متأكد من معانيها فاستخدم القاموس لاستخراجها . هل المعنىالمشار إليه في القاموس متوافق مع نيّتك؟ إذا كان الجواب لأي من هذه الأسئلة "لا" عليك مراجعة نصّك. حاول تبسيط جملك، فلا تستخدم الكلمات للإبهار، استخدمها لتبليغما ترمي إليه فقط. وكن دقيقا في استخدام اللغة.
    المزاج:ما نكتبه عبارة عن قوالب. كل قالب قد يكون فكرة، صورة، مشهد، زاوية كاميرا، أو حديث مع النفس. وكل قالب كذلكله لونه، عطره، إيقاعه، ومزاجه. انظر لاختيارك للكلمات. هل تتفق في المجاز أمتتضارب؟ افحص تشبيهاتك. ففي مشهد للحب الجارف، إن كتبت: إنه يبتسم مثل الهامبرجر،قد يكون هذا التشبيه ضارّا بالموقف.
    التكرار:قد يميل عقلك لكلمات معينةويريد مواصلة استخدامها. ابحث عن هذا في مراجعتك لموضوعك. واستعن بقاموسك لإيجادالمترادفات المناسبة. لكن تذكّر أن التكرار أفضل من استخدام كلمات غريبة أو غيرمستخدمة.
    القوانين أوالقواعد:الكاتب فنان، لذلك عليه أن يدفع نفسه للتأكد من جوانب النحووالإملاء وعلامات الترقيم الغير واثق منها. مهما يكن، إذا كان الكاتب واثقا منتشرّبه للقواعد، فيكنه حين إذن كسرها –إذا كان لديه سبب وجيه لعمل ذلك. وإذا كان مايكتبه ذا أثر جيد عند القراءة.
    القطع:عندما تبدأ بالكتابة تشعروكأن كل كلمة في النص ثمينة. ولكنها ليست كذلك. هذه بعض الطرق المقترحة لقطعالأجزاء الزائدة من نصك:
    ·         حتى إن كانت فكرة، أو تشبيه أو جملةرائعة، إن لم تكن ذات علاقة بموضوعك: تخلص منها.
    ·         أبرز نسخة من النص على جهاز الكمبيوتر،وحاول أن تمسح بعض الفقرات واطبع الموضوع على الورق ثانية. إذا لم يتطلب الموضوعإرجاع أي من الفقرات الممسوحة: فلا ترجعها.
    ·         انظر لحوارك، إذا كان هنالك سطر وحيد لايكشف عن الشخصية أو يقود للقصة: استأصله.
    ·         أخيرا، عليك تحديد غاية كل جملة وكلكلمة وكل علامة من علامات الترقيم. هذه الخطوة هي الأخيرة وليست الأولى.
    احترمجمهورك
    المعرفة:دُعِيَ عالم ليحاضر في تخصصه، فسأل صاحبالدعوة عن مدى معرفة المستمعين. افترض أن صاحب الدعوة أجاب بأنهم جاهلون تمامالكنهم على قدر عال جدا من الذكاء. إن مراجعة جريدة النيويورك للكتب مثال جيد لهذاالأمر. فهي لا تتطلب منك معرفة أي شيء عن موضوع الكتاب المراجع. حيث يتم شرحالموضوع بإيجاز لتتم عملية توسيع مداركك بشكل مقبول.
    لكن هل هذا هو الطريقالصحيح لك ككاتب؟ أنا لا أعتقد ذلك. هناك نوعين من المعرفة يفضل أن تلمح أو تفصحبهما: معرفة خاصة ومعرفة عامة. المعرفة الخاصة هي تلك الأشياء التي يمكنك أنتوالقريبين منك شخصيا أو جغرافيا فقط أن يعرفوها. يجب عليك أن تقرر ما إذا كان لدىقرائك أيضا هذه المعرفة أو أن عليك نسجها في روايتك. أما مع المعرفة العامة فلاحاجة لك بالإفصاح عن كل شيء فالتلميح كافي في كثير من الحالات.
    الفراغ:أشرك قراءك بالسماح لهمبقراءة ما بين السطور. الفلم التعليمي الذي يشترط شرح صوتي لما تراه على الشاشة منالأفضل أن يكون له أسباب قوية لذلك. وذلك لأن الأفلام التعليمية وسيلة للعرض البصريوليست للتعبير الصوتي. عند الكتابة، يجب أن يكون الحديث مقنعا، ولكن العرض يتركللقارئ مساحة فارغة ليملأها بتفسيراته الشخصية لربط ما تمت كتابته مع حياتهموخبراتهم ومعرفتهم الخاصة. الكتابة الجيدة تكون هذا المزيج بشكلصحيح.
    القراءةبصوت عالٍ
    هذا هو وقت قراءة نصكالمراجع بصوت عال. هل تتعثّر؟ إذن رما يوجد خطأ ما في تركيبة جملك. حاول مراجعتها،وحاول تبسيطها. الفكرة الجيدة والصورة القوية ستنجو، مهما يكن فهنالك تقدم متواضع. النحو والقواعد الجيدة لكن تخفي التفكير الضعيف.
    عندما تشعر بتحسن نصك،سجله على شريط كاسيت أو على القرص الصلب. ركب السماعات وأغلق عينيك واستمع فقط. ثماسمعه ثانية وثالثة واسأل نفسك هذه الأسئلة:
    هل استمر لمدة طويلةجدا؟
    إن كانت الإجابة نعم، إذن عليك إجراء المزيد من الاستئصال.
    هل هنالك كلمات أو عباراتمحزنة؟
    إن كانت الإجابة نعم، إذن عليك تبسيط قلم ومصطلحاتك.
    هل قمت بترتيب أفكاريوصوري بشكل متسلسل وواضح؟
    إن كانت الإجابة نعم، تهانينا.
    هل يمكنني سماع الموسيقىفي نثري؟
    إن كانت الإجابة نعم، فذلك رائع.
    مشروعالكتابة
    بعد الكثير من التمارينالتي ساعدتك على اكتساب المهارة أنت الآن جاهز للعمل.
    هيا لنبدأمعا:
    رسائلللأصدقاء:انفعل مع الخطاب، وتحرر من القيود، واكتب بسرعة، واحتفظ بنسخمنها.
    مفكرة: لا تحاولأبدا تسجيل كل شيء. اختر حادثا واحدا فقط حدث اليوم أو في الماضي. فربما تساعدك تلكالأحداث لتأليف قصة مع الوقت.
    لأجيالالمستقبل:جيلين من قصتك، مأساتك، سعادتك، حكمتك، حماقتك، شفقتك، ستصبحشيئا ذا قيمة بالنسبة لعائلتك. ومن يقرأها قد يختار منها شيئا يناسبشخصيته.
    مقالةجريدة:الصحفي الذي يفهم الحقائق بشكل صحيح، ولديه فطنة وأسلوب نثرييزين به حديثه، بإمكانه أن يجد موضوعات قريبة بالقراء من حوله، يحولها بعد ذلكللطباعة.
    المقال:إن كان الهيكل والمنطقوالتنامي المثير للأفكار هو ما يهمك، فعليك قراءة بعض المقالات ثم جرب واحدا. ابحثعن رفاقك الكتّاب وتناقش معهم.
    القصةالقصيرة:لا تتوقع أن تنشر، ولكن التحق بجمعية أدبية أو حاول البدء فيواحدة.
    أخيرا، أتمنى لك سعادةكبيرة في تسلق هذا الجبل. قد تكون هنالك مشقة، وقد يصيبك الدوار أو العواصف. ولكنلا تنسى أن المنظر والمشهد يتحسن ويصبح أجمل مع الوقت.
    تبلّد ذهن الكاتب
    تستخدم عبارة ((تبلّد ذهنالكاتب)) في حالة توقف ذهن الكاتب عن التفكير بحيث يصبح غير قادر على المضي قدما فيكتابة كلمة أخرى في الموضوع. إن هناك استراتيجيات عديدة يمكن أن تساعد في التغلبعلى هذه الحالة. وعلى سبيل المثال، فإن باستطاعتنا:
    ·         التحاور مع المهتمين أوالمطلعين على الموضوع المراد الكتابة عنه، والاستفادة من آرائهم. وفي إطار هذهالعملية يتم توليد مسارات أو طرق جديدة لتناول الموضوع.
    ·         أن نترك الكتابة جانباًلفترة ونعود إليها فيما بعد بنظرة جديدة.
    ·         القراءة حولالموضوع.
    ·         قراءة ما سبقكتابته.
    المراجع
    ·         دليل التدريب القيادي،للدكتور هشام طالب
    كلمات مفتاحية  :
    طوّر مهاراتك الكتابة

    تعليقات الزوار ()