بتـــــاريخ : 9/22/2008 9:17:37 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 2078 1


    رسالة المعلم القدوة – الداعية - المتميز

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : موقع المنسيون | المصدر : www.yanabeea.net

    كلمات مفتاحية  :
    رسالة المعلم

     

    الدور التربوي للمعلم
     
    • أخي المعلم 0000 أختي المعلمة :
     
    • إذ تأملنا أحوال المجتمع نجد أنه يمر بظروف اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية صعبة ومن هنا زاد العبء علي المعلم التربوي وعليه أن يصبح قادرا علي العطاء من وحي ضميره وعلي المعلم التربوي أن يعتقد بسمو رسالة التعليم وبأن التعليم مهمته التي يحي لها ويعمل لرفعة شأنها ويحبها من كل قلبه إذ أن محبة العمل أساس إتقانه وعماد نجاحه والتوفيق فيه ولذا نجد أن الجودة الشاملة تساوي إتقان العمل مع محبة العمل
    • ورسالة المعلم التربوي الصالح تقترب من رسالة الأنبياء فما هو إلا هاد ومرشد يحاول أن يعدل نظرة الناس وسلوكهم ويرتفع بهم من مستوي الخلق الوضيع إلي مستوي الخلق العالي والمثل العليا في الخير والحق ويدلهم علي الطرق المؤدية إليها ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
    • هدف المعلم التربوي إيجاد إنسان صالح يتمتع بشخصية ذات مثل عليا مرتبطة بربها تستمد منه نظام حياتها وتعمل علي تقويم مجتمعها وتصحيح مفاهيمه علي أسس صحيحة
    تنشئة جيل واع مستنير يدرك رسالته ويتمسك بمباديء الحق والخير والجمال
    • أخي المعلم 0000 أختي المعلمة ( أن أعظم هبة يمكن أن تقدمها للمجتمع هي تعليم أبنائه )
    • فإذا كانت هذه رسالة المعلم فكيف يقوم علي تنفيذها ؟
    • المعلم التربوي يقدم خدمات التوجيه والإرشاد المهني والتربوي لمساعدة التلميذ أن يختار طريقه لسوق العمل
    • المعلم التربوي يكون متفهما لدور المدرسة التربوي من التفكير فالمدرسة تهدف إلي تنمية عقول وتشكيل سلوك التلاميذ بما يكتسبون من معان ومفاهيم واتجاهات
    • المعلم التربوي يكون مدركا أن التعليم الجيد يجب أن يمكن التلاميذ من ممارسة التفكير النقدي والتفكير الخلاق واكتشاف الحلول والحوار المبني علي التحليل والاستنباط
    • المعلم التربوي يدرك أن التربية الحديثة لها غايتين هي مراعاة طبيعة الطفل ومراعاة طبيعة المجتمع أي أن التربية الحديثة تعمل علي التوفيق بين الطفل والمجتمع
    • المعلم التربوي يفكر في مستقبل الأمة ككل انطلاقا من قول الرسول صلي الله عليه وسلم " من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم "
    • المعلم التربوي يجب أن محبوب وناجح وماهر ا 00فمن هو المعلم المحبوب والناجح والماهر؟
    • المعلم المحبوب يكسب ثقة إدارة المدرسة000 ما مفاتيح قلوب إدارة المدرسة ؟
    • الحضور في الوقت المحدد قبل طابور الصباح- التحضير المستمر – المشاركة الحقيقة لا الرسمية في النشاط – الاهتمام بالطلاب ودفتر " المكتب" – دخول الحصص في موعدها – التقليل من الغياب – التعاون الفعلي ( وقت الأزمات ) – التقدير والاحترام
    المعلم الماهر: يتمتع بكفايات شخصية وعلمية ومهنية واجتماعية
    المعلم الماهر: ذو استعداد فطري لممارسة العمل التربوي " الموهبة "
     
    فوائد الاستعداد الفطري
     
    1- يلد رغبة حماسة لدي المعلم
    2- يدفع المعلم إلي تنمي كفاياته العلمية والمهنية باستمرار
    3- يؤدي إلي التواصل الايجابي مع التلاميذ
     
    مقومات الاستعداد الفطري: تتمثل في عدة جوانب هي:
     
    1- قدرة شخصية المعلم المعنوية
    2- سلامة المعلم من العيوب النطقية والخلقية
    3- قدرة المعلم علي مزج عاطفته بفهمه وإيمانه بمحتوي المادة الدراسية
    4- إخلاصه في العمل " إنما الأعمال بالنياط"
    المعلم المحبوب يوجه طلابه إلي محبة الله المنعم ورسوله عن أنس (ض) أن رجلا سأل رسول الله (ص) متي الساعة ؟ قال وما أعدت لها ؟ قال ما أعدت لها من كثير من صلاة وصوم وصدقة ولكني أحب الله ورسوله قال (ص) أنت مع من أحببت
    المعلم المحبوب يؤمن إيمانا صادقا بشرف المهنة والعمل التربوي وبأهميته في بناء المجتمع المسلم " الانتماء الصادق للمهنة " إنما بعثت معلما
    المعلم المحبوب تقيا نقيا عابدا محتسبا عند الله جزاء العمل
     
    فوائد العبادة :
     
    1- تربي المعلم علي الفضائل الثابتة كالإخلاص – الإتقان – الصدق
    2- تهب المعلم الثقة في الله وفي النفس وفي المجتمع
    3- تهب المعلم اليقين بأن الأجر والثواب من عند الله فيعمل ويحتسب
    4- ينال محبة الله عز وجل والملائكة والناس
    5- تحفز المعلم علي العطاء
    6- تدعو المعلم إلي المحافظة علي كرامة مهنة التعليم
    7- تجعل المعلم يطهر نقسه من مذموم الأوصاف " لا تصح عمارة القلب بالعلم إلا بعد طهارته من خبائث الأخلاق "
    8- يدخل الجنة سئل رسول الله (ص) عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال تقوي الله وحسن الخلق ط
    9- يربي طلابه علي عبادة الله عز وجل
    المعلم الناجح ذو خلق كريم حسن عظيم " أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه "
    المعلم المحبوب يربي طلابه علي فعل الخير والعدل والإخلاص والإتقان
    المعلم المحبوب قدوة صالحة لطلابه " ليكن أول ما تبدأ إصلاح بنيك إصلاح نفسك فأن أعينهم معقودة بعينك فالحسن عندهم ما استحسن والقبيح عندهم ما استقبحت " الفعل والقول الحسن يقربان المعلم من تلاميذه
    المعلم المحبوب ينادي طلابه بأحب الأسماء إليهم قال عمر (ض) ثلاث يثبتن الود في صدر أخيك أن تبدأه بالسلام وأن توسع له في المجلس وأن تدعوه بأحب الأسماء إليه "
    المعلم الناجح يحسن الاستماع إلي طلابه لا يعرض عنهم ولا يسخر منهم ويساعدهم علي مواصلة الحديث بابتسامة وعبارات تشجيعية
     
    فوائد الإنصات :
     
    1- يشجع الطلاب علي إفراغ شحناتهما الانفعالية
    2- يشعر الطلاب بالراحة والود تجاه المعلم
    3- يساعد المعلم علي فهم شخصية الطالب
    المعلم المحبوب يعامل جميع طلابه علي قدم المساواة في الحقوق والواجبات في المدح والذم وفي الثواب والعقاب ويتحرى معهم الموضوعية " معلم عادل "
    المعلم المحبوب عطوفا بطلابه رءوفا بهم رحيما فهو بمثابة الأب لأبنائه " إنما المؤمنون إخوة ويعاملهم بالحسنى واللطف والرفق واللين " الإنسان يحب من أحسن إليه ولاطفه وواساه " ( أن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله )
     
    فوائد الرحمة واللين:
     
    1- ينمي في الطلاب الثقة بالنفس
    2- يحرر الطلاب من الخوف
    3- يهب الطلاب الاطمئنان والسكينة
    4- يجذب الطلاب إلي المعلم
    5- يحبب الطلاب في مادة المعلم يجذبهم إلي التعليم والمدرسة
    قال ابن سيناء " لا يجوز للمربي أن يلجاء إلي القوبة إلا عند الضرورة القصوي "
    ما أضرار العنف ؟
    قال الغزالي " من كان مرباة بالعنف والقهر من المتعلمين سطابهالقهر ضيق النفس في انبساطها وذهب بنشاطها ودعاه إلي الكسل حمل الكذب والخديعة "
    قال الدكتور محمد توهيل " ليس يقبل بطبيعة الحال أن يكون السوط أداة لترويض الإنسان العاقل القادر علي الفهم والتعلم "
    المعلم المحبوب يراعي قيم المجتمع ويحترم عاداته وتقاليده ويحافظ علي تراثه
     
    والممارسة الإيجابية التي تكسب المعلمين محبة تلاميذهم ما يلي:
     
    1- مصافحة التلاميذ : فان المصافحة تحقق فائدتين ( تكفير الذنوب والمغفرة من الله لقول الرسول (ص) ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا – شعور التلميذ بذاته )
    2- تقديم الهدايا والحوافز الرمزية: لقول الرسول (ص) تهادوا فأن الهداية تذهب وحر الصدر
    3- المشاركة في الأنشطة مثل ( الإشراف علي جماعة نشاط – الإشراف علي الإذاعة _ ريادة فصل 0)
    4- ربط محتوي المنهج بالحياة العامة ومباديء الإسلام م وسوق العمل
    المعلم الناجح متميز في علمه وعمله ودائما الإطلاع والتدريب المستمر أثناء الخدمة " التنمية الذاتية " قال تعالي " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أتوا العلم درجات " وقول الرسول (ص) " طلب العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة "
    المعلم الناجح لا يكفيه الخير فيدعو إليه بل لابد أن يطلع علي ما يبنه دعاة الشر من الكيد لهذه الأمة حتي بحصن طلابه من الفتن "
    المعلم الماهر يعد دروسه إعدادا شاملا متكاملا ويوفر بيئة صفية جيدة “فالتحضير عبادة “يجب الوضوء قبل الإعداد
    المعلم المحبوب يجعل من نفسه قدوة صالحة للطلاب
    المعلم الناجح يدرك أن وظيفة التعليم أحداث تغير مرغوب في سلوك التلاميذ وفي طرائق تفكيرهم
    المعلم الماهر يقوم بدور الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي ويعمل علي توثيق صلات الود بين الطلاب
    المعلم المحبوب يقابل طلابه بوجه باش ويحييهم بتحية الإسلام لقول الرسول (ص) أو أدلكم علي شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم – ويبدأ حصته بسم الله والصلاة علي النبي (ص) ثم يدعو بالدعاء الآتي: " اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا فانفعنا بما علمتنا وأجعل ما علمتنا وسيلة لنجاحنا " ثم خاطرة لمدة ثلاث دقائق حول بعض القيم ثم يكتب حكمة اليوم علي السبورة ويكتب التاريخ الهجري وبسم الله علي السبورة
    المعلم الماهر ذكيا سريع البديهة قادرا علي التصرف الحكيم في المواقف الطارئة أثناء عرض الدرس
    المعلم الماهر لا يثقل علي طلابه بكم هائل من الأهداف السلوكية ولا الواجبات المنزلية
    المعلم الماهر يستخدم التقنيات الحديثة ويكتب علي السبورة بخط جميل
    المعلم المحبوب يتقبل أراء طلابه ولو كان مخالفا لرأيه " الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية "
    المعلم الناجح يفهم مشاعر التلميذ المشاكس ويعرف الأسباب الكامنة وراء سلوكه السلبي ويكون علاقات معه
    المعلم المحبوب يشارك طلابه في أنشطتهم ويشجع مبادراتهم
    المعلم الماهر يختار أدوات القياس والتقويم المناسبة للموضوع ومستوي الطلاب " شرف المهنة يفرض علي المعلم أن يكون صادقا في تقويم طلابه هو قاضي بينهم " أن اليوم الذي لا يفوز فيه المعلم وطلابه بضحكة خالصة مرحة تخرج من أعماق قلوبهم يكون يوما ضائعا "
    المعلم الماهر يرعى حاجات وميول ودافع طلابه “ أن فهم حاجات التلميذ يمهد الطريق لدخول المعلم إلي قلبه "
    المعلم الناجح لا إلي أسلوب التهديد والوعيد ويتجنب الوعظ الإلزامي كان يقول للطالب " يجب عليك أن فعل كذا ولكن المعلم المحبوب يقول " لو فعلت كذا وكذا فأن في فعله مصلحة لك "
    المعلم المحبوب يتصف بالدفء في المعاملة الشخصية متفهم لغيره يقر المسئولية منظم في سلوكه وعمله إيجابيا وعنده روح المبادرة والإبداع حريصا علي وقته نافعا لغيره متعاون إلي أقصي حد
    المعلم الماهر يشرح درسه جيدا ويستخدم الأمثلة والقصص في الشرح وينوع في أساليبه أثناء الحصة
    المعلم المحبوب هو الذي يجعل التدريس متعة وبهجة
    المعلم المحبوب يبين أخطاء طلابه علي إنفراد دون نشرها قال الرسول (ص) " الدين النصيحة "
    المعلم المحبوب يبدأ حصته باسم الله وينهيها بالاستغفار ويستعمل عبارات إيمانية أثناء الشرح
    المعلم المحبوب يعتصم بحبل الله وسنة نبيه (ص) ويعمل بميثاق شرف المعلم لقول الرسول (ص) " تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنته "
    المعلم المحبوب يعرف طبائع طلابه ويعلم طلابه كيف يوجهون نشاطهم العظيم وقدراتهم الهائلة
    المعلم الناجح يعود طلابه كتابة مذكراتهم عما يعملوا ويدربهم علي تنظيم أعمالهم
    المعلم الماهر يكون له أفق واسع وهمة عالية وإدارة قوية وعنده خبرة بشئون الحياة وشئون الناس والمجتمع " معلم اجتماعي "
    المعلم الناجح ينتهز الفرص للترفيه عن طلابه بين الحين والآخر يشاركهم في أنشطتهم المختلفة
    المعلم المحبوب يكون طلق النفس يحب الطيبات من الحياة والرزق في غير تكلف
     
    للمعلم الناجح وظيفتان هما:
     
    1- أنه هو الجسر الذي يصل بين المدرسة والبيت والحياة
    2- يعد طلابه ليكونوا رجالا في المستقبل " طلاب اليوم هم قادة المستقبل "
    المعلم الماهر قبل دخول الحصة يدرس بنفسه ما يعتزم شرحه ثم يفكر في طرق التدريس والتقويم وينظم شرحه
     
    التحضير نوعان :
     
    1- التحضير المادي هو الإعداد في دفتر التحضير
    2- التحضير المعنوي هو أن يعش المعلم الموقف التعليم " التهيئة النفسية "
    المعلم الناجح يشعر بالفرحة والشوق قبل كل حصة لأن لقاءه بالطلاب بمثابة لقاء بالحياة والمستقبل معا
    المعلم الماهر يعرف حقيقة علم مادته حق المعرفة ويبصر تلاميذه بفروع مادته وتضم مكتبته مراجع خاصة بمادته والكتب الدراسية لخمس سنوات سابقة علي الأقل فالمعلم الماهر يزداد علما بمادته كل عام بل كل شهر بل كل أسبوع بل كل يوم بمقدار ما ينفق من جهد
     
    التدريس الفعلي يقوم علي بعدين :
     
    1- الآثار الفكرية والعقلية لدي التلاميذ
    2- الصلات الشخصية بين المعلم وطلابه
    المدرس الناجح يساعد تلاميذه علي التعلم الذاتي المتميز الذي يستمر بعد انتهاء الحصة
    المعلم الماهر يرشد طلابه بعطف وحكمة ويسعى لإحياء ضمائرهم وإنماء عقولهم حتى يستطيعوا بأنفسهم إدراك الطريق السليم
    المعلم الناجح يراقب طلابه بعين ساهرة يعرف طبائعهم
    المعلم المحبوب يكون كلامه واضحا وحروفه ظاهرة وأن يتكلم ببطء وأن يبتعد في لباسه أو في طريقة إلقائه عن كل غريب غير مألوف كان الرسول (ص) " يكرر كلامه ثلاث مرات "
    المعلم الماهر يستخدم الأسئلة بحكمة وعناية ودقة من حيث ( الصياغة – العرض – التوزيع – التقويم – التعزيز ) سواء كان ذلك في التمهيد للدرس أو في عرض الدرس أو في التقويم
    المعلم المحبوب يعمل علي رفع الروح المعنوية للطلاب مما يسهم في رفع مستوي التعليم
    المعلم الماهر يساعد طلابه علي الإتقان والإبداع والابتكار والتفوق العلمي والتفوق الأخلاقي وينمي لديهم مهارات التفكير العليا ويعمل علي اكتشاف المواهب وينميها
    المعلم الناجح يقوم بعملية التقويم المستمر لأداء طلابه وكذا التقويم الشامل وينظم لائحة السلوك المرغوب من الطلاب
    المعلم المحبوب هو الذي يستطيع أن يفهم مغزى الرسالة التي تقولها الطلاب بتعبير خفي من خلال الملل وحسن الإنصات
    المعلم المحبوب يضع رسالة ورؤية لمدرسته
    المعلم المحبوب هو الذي لا يدخل المدرسة وحده ولا يخرج وحده
    المعلم المحبوب متعاون مع إدارة المدرسة ومع الزملاء ومع الموجهين ومع أولياء الأمور
    المعلم المحبوب يقدم العون المادي والعلمي والمعنوي للطلاب
    المعلم الماهر يعيش عصره وينقل نبضا هذا العصر إلي تلاميذه ويربط المدرسة بالبيئة
    المعلم الناجح يخاطب تلاميذه باللغة الصحيحة في دروسه ويخاطب الطلاب علي قدر عقولهم ويدرب طلابه علي التخاطب بالغ العربية الصحيحة
    المعلم المحبوب يغرس بذور الإيمان في قلوب الطلاب والسعي في إنمائها في أنفسهم من خلال مادته " العلم النافع هو الذي يوصل إلي معرفة الله عز وجل "
    المعلم الماهر يدرب تلاميذه علي الأخلاق والقيم والفضائل النبيلة من خلال مادته " المنهج الخفي " إحياء الهدف الوجداني
    المعلم الماهر هو الذي يحيط بأهداف التعليم العامة وفلسفته وسياسته وأهدافه الخاصة بمادته
    المعلم الناجح ينقي التراث الثقافي من الشوائب
    المعلم الناجح يبث في طلابه شعور حب الدين والوطن والأمة والانتماء
    المعلم الماهر يبث في طلابه دقة الملاحظ ويمدهم بمعلومات قيمة تفيدهم في حياتهم ويقوي القوي المفكرة للطالب
    المعلم المحبوب هدفه إيجاد الطالب المنتج المبدع المفكر المتعاون المتميز اليقظ الملتزم
    المعلم الماهر يدرب طلابه علي الانتفاع بالعلم في حياتهم وفي تكوين أخلاقهم وإنماء عقولهم
    متي يشعر الطالب بمتعة التعليم ؟
    المعلم الماهر يتدرج في كل درس من السهل إلي الصعب وينتقل في شرح الدرس من المعلوم إلي المجهول ومن المحسوس إلي غير المحسوس ويعرض الحقيقة أولا في صورة إجمالية ثم الشروع في تفصليها ويقربها لهم
    المعلم الناجح هو الذي يبدأ درسه بالتلاميذ وينهي درسه بالتلاميذ
    المعلم الماهر يشجع التلاميذ علي التعلم الذاتي والتعلم التعاوني وعلي التفكير العلمي
    ما خطوات الدرس الجيد ؟
    الخطوة الأولي " المقدمة " الغرض منها التأكد من فهم التلاميذ لما سبق دراسته وسماع شرحه وجذب انتباه التلاميذ
    الخطوة الثانية " عرض الدرس" والغرض منها وأن يساعد المعلم تلاميذه حتى يدركوا ما يطلب منهم عمله أو رسمه أو تنفيذه
    الخطوة الثالثة " استنتاج القاعدة أو الربط “ والغرض منها هو أنه يساعد المعلم طلابه علي استنتاج القواعد الخاصة التي تكون وليدة الاختبارات والتجارب
    الخطوة الرابعة " الممارسة " الغرض منها هي تطبيق ما يتعلمه الطلاب من المعلم 0 يجعل المادة العلمية التي يقوم المعلم بشرحها مادة حية داخل الفصل ويجعل نهاية الدرس أو نهايته شيئا مثيرا ويحفز التلاميذ علبي البحث العلمي ويعطي بعض التدريبات للموهوبين والنابغين ويكلف طلابه بعمل بعض الوسائل العلمية ويشجع طلابه علي البحث ليصل إلي المعلومة بنسفه ويشجع طلابه علي الإطلاع في مجالات آخر يغير المقرر عليهم ويعرف طلابه بالآثار العظيمة التي قام بها العلماء في مجالات اكتشاف وتطوير ووضع أسس جديدة في شتي ألوان المعرفة وفي مختلف المجالات
    أن وظفية المعلم لا تشبه غيرها من الوظائف وأيسر ما فيها أنها تمتاز بالتحرر من القيود والحدود فقلما نجد من المدرسين من تقيدهم أعمالهم إلي المكاتب مثل غيرهم
    ويجد المعلم الراحة في بعض الأوقات السنة حيث لا تستمر الدراسة أكثر من 36 أسبوع “ وأن وقت الفراغ من أثمن ما يوهب للإنسان وهو لا يهب إلا للقليلين من إيناس"
     
    بعض المصاعب التي تواجه المعلم :
     
    1- الشعور بالإحباط نتيجة المرور ببعض التجارب الفاشلة
    2- الإحساس بالفشل نتيجة عدم التوافق الوظيفي العاطفي مع بعض التلاميذ أو الزملاء أو الإدارة
    3- الإحساس بعدم القدرة علي العطاء الكامل خلال بعض المواقف
    4- وجود بعض العوائق الإدارية 0 العقبات الخارجية المرتبطة بنظام التعليم
    5- الخوف من التجريب واستعمال الجديد من المهارات التعليمية الجديدة أو طرق التدريس الحديثة خشية الفشل وعدم تحقيق النجاح الواجب
    6- الضغوط الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المعلم
    كلمات مفتاحية  :
    رسالة المعلم

    تعليقات الزوار ()