بتـــــاريخ : 9/18/2008 8:53:49 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 478 0


    استراتيجية النمو العقلي للطفل في المدرسة الابتدائية

    الناقل : heba | العمر :35 | الكاتب الأصلى : د.عبد الكريم عطا كريم الجابري | المصدر : www.tarbya.net

    كلمات مفتاحية  :

     
    استراتيجية النمو العقلي للطفل في المدرسة الابتدائية 
    د.عبد الكريم عطا كريم الجابري  
    تربية نت 
    01/10/2006
      

     

     

    لايزال الطفل في هذه المرحلة غير قادر على استيعاب الافكار المجردة ولايزال يرتبط تعلمه بالمحسوسات بالدرجة الاولى وخاصة في الفترة الاولى من المرحلة. كما انه يتميز بالقدرة على الحفظ لاسيما للمواد المنظومة. كما انه يتميز بعدم القدرة على التركيز لفترة طويلة وتظهر قدرة الطفل على التعميم طبقا لخصائص معينة ويتحول حب الاستطلاع من التعرف على الاشياء الى التعرف على اسباب الظواهر وتنمو قدرتهعلى التذكر المبني على الربط بين الاشياء والمواقف وعلى النقد الذاتي.

     

    بناء على ماحدث في النمو العقلي للطفل في هذه المرحلة فان خبرات المنهج ينبغي ان تتخذ من المواقف العملية والمشاهدات الواقعية والمواد المنظومة واللعب والنشاط الجماعي مدخلا للتعليم ولذلك فانه لايزال للعب التعليمية وحجرة الاشغال ولعب الادوار دور مهم في تعليم هؤلاء الاطفال وكلما كانت المادة التعليمية في صورة اناشيد كانت اسهل في الاستيعاب واذا صحبها نشاط حركي كانت اسرع حفظا وابقى اثرا. ومراعاة للنمو الحاسي فان مايتناوله الطفل اكثر من حاسة يكون اسهل في الاستيعاب ولذلك فان استخدام الالوان في كتب الاطفال ووضوح الكتابة فيها لايحببهم فيها فقط ولكن ايضا يساعدهم على التذكر ويكون الموقف التعليمي اكثر ملائمة للاطفال اذا اعتمدت على الصوت والصورة الملونة مثل التلفاز والفيديو او يكون في صورة تمثيلية قصيرة وبخاصة اذا قام الطفل باداء دور فيها كما ان تناول الاطفال الاشياء بايديهم مثل اتلبطاقات الملونة يساعدهم في العد والتصنيف واستخلاص التعميمات. ولحظائر الحيوان وحدائق النباتات دور كبير في المشاهدة والملاحظة والاستنتاج.وفي الرحلات وزيارات لحديقة الحيوانات وحدائق الزهوروالمصانع فرص كثيرة لذلك. وللعمل الجماعي والتعاون مع الزملاء دور لايخفي اثره في التعليم.

     

    وينبغي ان يلاحظ المعلم التقليل من التفكير المجرد وخاصة في بداية المرحلة وان تكون المحسوسات هي اساس الانشطة العقلية وان تكون فترة التعليم قصيرة لاتزيد عن 40 دقيقة وان يقدم مواقف بسيظة وغير مركبة.

     

    فمثلا لايقدم الجمع والطرح معا في الوقت نفسه فهذا يربك الطفل لانه لايستطيع التركيز في اكثر من شئ وينبغي للمعلم ان يقدم الطرح للاطفال بعد التاكد تماما من انه قد مهر في الجمع وقبيل نهاية هذه المرحلة ينبغي ان يشجع المعلم الاطفال على التحليل والنقد واكتشاف الاخطاء وتحديد الخصائص المشتركة واستخدام اسلوب حل المشكلات وخطوات التفكير العلمي. وذلك في مواقف مناسبة ويفضل ان ترتبط بالمحسوسات او بالمواقف العلمية.

     

     
     

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()