بتـــــاريخ : 9/11/2008 9:01:54 AM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1401 0


    اساطير يجب ان تمحي من التاريخ ( دعوة للتصحيح ) 2

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : ابن طيبة | المصدر : www.egyptsons.com

    كلمات مفتاحية  :

    و نستمر في عرض الاساطير و النظريات التي ملئت بها كتب التاريخ المصري و اليوم نتحدث عن اسطورة جديدة

    اخناتون ابو الانبياء

    يعد الفرعون المصري اخناتون من اكثر شخصيات التاريخ الديني اثارة للجدل, باعتباره اول شخصية في التاريخ المدون تعتنق عقيدة التوحيد الديني. ولان السنوات الاخيرة من حكم اخناتون قد اكتنفها الغموض, وكذلك عدم ثبوت مسالة موته..ه وعدم وجود جثمانه في مقبرته التي نحتها لنفسه في الجانب الشرقي من مدينته المقدسة " اخت اتون" , وكذا خلو تابوت دفنه الذي وجد خاليا من أي اثار للتحنيط , مما يقطع بعدم دفنه فيه, مما فتح بابا واسعا لكافةالتصورات حول هذا الفرعون الاشكالي........وقد صدر مؤخرا عن دار النيل للطباعة بالمنصورة كتاب " اخناتون ابو الانبياء" للباحث " سعد عبد المطلب العدل" .. ويبدأ االباحث كتابه بحملة علي علماء المصريات _ وجلهم ان لم يكن كلهم_ من الاجانب , متهما اياهم بمحاوله تطوع وتفسير التاريخ المصري ليوافق معتقداتهم واهدافهم الخاصة , وانهم وظفوا علمهم لخدمة اغراض اخري غير الحقيقة العلمية....ويبدا الكاتب بالتقاط طرف الخيط من الاسم الملكي لوالد الفرعون اخناتون وهو الملك " امنحتب الثالث" ومسماه الملكي " نب ماعت رع "والذي ينطق في اللهجة الساميه " نمرورا" والتي هي عين " نمروز"..فهو الملك النمروز الطاغيه المتاله..ويرسم الكاتب سيناريو الاحداث التاريخية – وفقا لرؤيته الخاصة- ومعللا تحطيم تمثالي احد تمثالي امنون , بان الملك " امنحتب الثالث " ادعي كما هووارد بنقوش معبده بانه قد ولد بشكل مباشر من الاله "آمون " , ومن ثم فهو اله وابن اله, وبالتلي فقد انتشرت عبادته بهذه الصفة..وانه ابنه النابه اخناتون قد ادرك منذ صغره بطلان ذلك , وكان يري كيف تصنع تماثيل الالهة وفطن الي انها لاتنفع ولاتضر, وانه اراد ان يلقن مجتمعه درسا فقام بتحطيم التماثيل في معبد والده , مبقيا فقط علي تمثال واحد من تمثالي " امنون" سليما..وهو ما يلتقي مع القصة المروية بالكتب المقدسة . ثم يعرض الكاتب لاسم " ابرام" وهو الاسم العربي للنبي ابراهيم ., مؤكدا علي مصرية الاسم والمكون من ملصقين هما : " ابر" وتعني بالهيروغليفية" جواد" , "رام" وتعني رجل وبذلك يصبح معني الاسم هو الرجل علي الجواد او الفارس وهو ما يشير الي واقعة تخفي الفارس اخناتون اثناء تحطيمه للتماثيل الوثنية..ويعلن اخناتون في خرطوشه الملكي بانه ملك القطرين ,بينما "آتون" هو اله السماوات والارض في اشارة مبكرة للتوحيد..وان شعاره " فليعش رع حور اختي الذي يتهلل في الافق باسم "شو" الذي هو "آتون" حسبما يري عالم المصريات الاستاذ "هورنونج" انما هي نوع من " النطق بشهادةالتوحيد" ..ويري المؤلف في فنون العمارنة وما احدثته من تغييرات جذرية في الفن المصري : تاكيدا مستمرا علي بشرية اخناتون..
    ويمضي بنا الكاتب الي الفترة التي تشتد فيها معارضة كهنة "آمون" المتحالفة مع الجيش والتي حاصرته في عاصمته او دار هجرته " اخت آتون " , وتحت هذه الضغوط يضطر الي هجرة اخري تتجه الي الجزيرة العربية بكامل اهل مدينة التوحيد , ويستدل بذلك علي وجود آثار مصريه بالجزيرة العربية , ومقابر هرمية ومصطبية ومومياوات , منتشرة بالجزيرة العربية من عمان الي البحرين الي المملكة العربية السعودية... ويلقب الباحث الملكة " نفرتيتي" بالسيدة " نفرتيتي" باحتسابهاذات السيدة " سارة" في التراث الديني,والتي سبنجب منها سيدنا " اخناتون / ابراهيم" ابنه " اسحاق" وهو اسم يري الباحث انه اسم مصري اصيل ويعني " البري " او " الوحشي" .بل ان اسم اخناتون نفسه والمكون من ملصقين هما "اخن" بمعني حبيب و " آتون " بمعني الله أي انه حبيب الله او " خليل الله" . ويلمح ايضا الي شخصية الزوجة الثانوية " كيا" والذي يتهم العلماء الاجانب باهمالها رغم الاعتراف بوجودها , وهي الزوجة التي انجب منها ابنه " مري وع ن رع" وتعني بالمصرية قربان او اضحية الله , وهو ما يحتسبه المؤلف ذات النبي " اسماعيل" الذبيح..وعلي هذا فبوصول " اخناتون/ ابراهيم" و " مري وع ن رع / اسماعيل" الي جزيرة العرب تكتمل قصة اقامة قواعد البيت " الكعبة المشرفة" ......... انه كتاب بالغ الطرافة يقدم طرحا بالغ الغرابة , ولكنه يستحق بعض التامل

    اخناتون ابو الانبياء
    (2)
    الرد علي هذه الاكذوبة

    «يجب مبدئياً التأكيد على ان العبارة المستعملة من قبل اخناتون في صلاته (الإله الاحد ـ لا إله إلاّ هو) كانت مطبقة قبل ذلك، قبل الف عام من
    العمارنة، الآمون ورع وآتوم والآلهة الاخرى. وأضافة لذلك وكما لاحظ جون ويهن كان يوجد على الاقل إلاهان (ربّان) لأن اخناتون
    كان نفسه معبوداً كما لو انه إله معبود. وان صلوات المؤمنين (أي الجماعة المحصورة بالموظفين وأعيان القصر) كانت توجه
    ليس لآتون، وانما مباشرة
    لأخناتون. ويعلن الفرعون في صلاته الشهيرة ان آتون هو الهه الخاص: (انت في قلبي ولا احد آخر يعرفك باستثناء ولدك أخناتون ـ
    وانك كشفت الاسرار في تصميماتك وقدرتك). وهذا ما يفسر زوال (الآتونية) بشكل خاطف تقريباً بعد موت أخناتون»(1).
    اخناتون لا يختلف اذن عن غيره من
    الفراعنة الذي دعوا الناس الى عبادتهم هم. ولم ينف الشرك كما يُزعم حين يقال انه اول الموحدين الذي وجّه العبادة نحو إله واحد

    و لنقرا معا ابيات انشودة اخناتون للاله الواحد و نري هل هو فعلا نبيا هل هو كما يزعم البعض ابو الانبياء_كلا و حاشا_ سيدنا ابراهيم عليه السلام
    و سوف تكون النتيجة مذهلة انها ابيات شعر لرجل يعبد الشمس و جعلها اله له فبذلك يكون اشرك بالله و حاشا ان يكون سيدنا ابراهيم
    قد اشرك بالله و هو الذي القي في النار حتي لا يرتد عن عبادة الله الواحد القهار
    و اليكم النشيد و احكموا بانفسكم
    و هو من علامة التاريخ المصري د/سليم حسن

    نشيد إخناتون

    بهاء آتون وقوته العالمية تشرق وتضئ
    أنت تبزغ بجمالك في أفق السماء .
    أنت يا آتون الحى الذى كنت فى أزلية الحياة
    فحينما كنت تطلع في الأفق الشرقي
    كنت تملأ كل البلاد بجمالك
    أنت جميل و عظيم ومتلألئ ومشرق فوق كل أرض
    وأشعتك تحيط بالأرضين حتى نهاية جميع مخلوقاتك
    أنت رع وانت تخترق حتى نهايتها القصوى ( يعنى الارضين )
    وانت توثقهم ( يعنى البشر ) لابنك المحبوب ( الفرعون )
    ورغم انك قصى جدا فان اشعتك فوق الارض
    ورغم انك تجاه البشر فان خطواتك خفية ( عنهم )

    الليل والانسان

    وحينما تغيب في أفق السماء الغربي فان الأرض تظلم كالموت
    فينامون في حجراتهم ،
    ورؤوسهم ملفوفة
    ومعاطسهم مسدودة
    ولا يرى انسان الاخر
    فى حين ان امتعتهم تسرق وهى تحت رءوسهم ولا يشعرون بذلك

    الليل والحيوان

    وكل اسد يخرج من عرينه ( ليفترس )
    وكل الثعابين تنساب لتلدغ
    والظلام يخيم
    والعالم فى صمت
    فى حين ان الذى خلقهم فى افقه
    النهار والانسان
    الأرض زاهية حينما تشرق في الأفق
    وعندما تضيء بالنهار مثل آتون
    فانك تقصى الظلمة الى بعيد
    وحينما ترسل أشعتك
    تصير الأرضان ( مصر ) فى عيد
    والناس يستيقذون ويقفون على اقدامهم
    عند ايقاظك لهم
    وبعد غسلهم لاجسامهم يلبسون ثيابهم
    ثم يرفعون اذرعتهم تعبدا لطلعتك
    ثم بعد ذلك يقومون الى اعمالهم فى كل العالم

    النهار والحيوان والنبات

    وجميع الماشية ترتع فى مراعيها
    والاشجار والنباتات تينع
    والطيور فى مستنقعاتها ترفرف
    وأجنحتها منتشرة تعبدا لك .
    وجميع الغزلان ترقص على اقدامها
    وجميع المخلوقات التى تطير او تحط
    تحيا عندما تضئ عليها

    النهار والمياه

    والسفن تقلع فى النهر صاعدة
    او منحدرة فيه على السواء
    وكل فج مفتوح لانك اشرقت
    والسمك يثب فى النهر امامك
    و أشعتك تنفذ الى وسط البحر الأخضر العظيم.

    خلق الانسان

    انت خالق الجرثومة في المرأة
    والذى يذرأ من البذرة أناسيا
    وجاعل الولد يعيش فى بطن امه
    ومهدئا إياه حتى لا يبكى
    مرضعا اياه حتى في الرحم
    وانت معطى النفس حتى تحفظ الحياة على كل انسان خلقته
    وحين ينزل من الرحم ( أمه ) فى يوم ولادته
    فأنت تفتح فمه كلية
    وتمنحه ضروريات الحياة

    خلق الحيوان

    وحينما يصير الفرخ فى لحاء البيضة
    فانت تعطيه نفسا ليحفظه حيا فى وسطها
    وقد قدرت له ميقاتا فى البيضة ليخرج منها
    وهو يخرج من البيضة فى ميقاته ( الذى قدرته له )
    فيصبح ويمشى على رجليه حينما يخرج منها

    الخلق العالمى

    ما أكثر تعدد أعمالك
    انها على الناس خافية
    يا ايها الإله الأحد
    الذي لا يوجد بجانبه اله آخر
    لقد خلقت الأرض حسب رغبتك
    وحينما كنت وحيدا ( لا شئ غيرك )
    خلقت الناس وجميع الماشية والغزلان
    وجميع ما على الارض
    مما يمشى على رجليه
    وما فى عليين مما يطير باجنحته
    وفى الاقطار العالمية سوريا , و كوش وارض مصر
    فانك تضع كل إنسان في موضعه
    وتمدهم بحاجاتهم .
    وكل انسان لديه قوته
    وايامه معدودات
    والالسنة فى الكلام مختلفة
    وكذلك تختلف اشكالهم وجلودهم
    لانك تخلق الاجانب مختلفين

    رى الأراضى فى مصر وخارجها

    أنت تخلق النيل في العالم السفلي
    وانت تاتى به كما تشاء
    ليخفظ اهل مصر احياء
    لانك خلقتهم لنفسك
    وانت سيدهم جميعا
    وانت الذى تنهك نفسك من اجلهم
    وانت رب كل قطر
    وانت الذى تشرق من اجلهم
    وانت شمس النهار عظيم الافتخار
    وجميع الاقطار العالية القاصية انت تخلق حياتها ايضا
    لقد وضعت نيلا فى السماء
    وحينما ينزل لهم يصنع امواجا فوق الجبال مثل البحر الاخضر العظيم
    فيروى حقولهم فى مدنهم
    ما أكرم مقاصدك يا رب الابدية
    ويوجد نيل فى السماء للاجانب
    ولاجل غزلان كل الهضاب التى تتجول على اقدامها
    اما النيل فانه ياتى من العالم السفلى لمصر

    فصول السنة

    اشعتك تغذى كل بستان
    وعندما تبزع فانها تحيا
    فهى تنمو بك
    انت تخلق الفصول
    لاجل ان ينمو كل ما صنعت
    فالشتاء ياتى اليهم بالنسيم العليل
    والحرارة لاجل ان يذوقوا اثرك ( اى ان يكون لها طعم لذيذ فى فمهم )

    السيطرة العالمية

    انت الذى خلقت السموات العلى لتشرق فيها
    ولتشاهد كل ما صنعت حينما كنت لا تزال وحيدا ( لا شئ غيرك )
    مضيئا فى صورتك انت آتون الحى
    وبازغا وساطعا وذاهبا بعيدا وآيبا ( فى الغدو والآصال )
    انت تخلق الملايين من الصور وحدك بنفسك
    من مدن وقرى وحقول وطرق عامة وانهار
    وجميع العيون تراك تجاهها
    لانك آتون ( شمس ) النهار فوق الارض
    وحينما تغيب
    فان جميع الناس الذين سويت وجوههم
    لكى لا ترى نفسك بعد وحيدا
    يغشاهم النعاس حتى لا يرى واحد منهم ما قد خلقته
    ومع ذلك فانك لا تزال فى قلبى

    وحى الملك

    ليس هناك واحد آخر يعرفك الا ابنك اخناتون
    لقد جعلته عليما بمقاصدك وبقوتك

    الرعاية العالمية

    العالم يعيش بصنيع يدك , انت الذى خلقتهم
    فيحيا حينما تشرق
    ويموت حينما تغيب
    لان حياتك طول مدى نفسك
    والناس يعيشون بواسطتك
    ان اعين الناس لا ترى الا جمالك حتى تغيب
    وكل عمل يطرح جانبا
    حينما تغيب فى الغرب
    وحينما تشرق ثانية
    فانك تجعل كل كف تنشط لاجل الملك
    والخير فى اثر كل قدم
    لانك خلقت العالم
    واوجدتهم لابنك
    الذى ولد من لحمك
    ملك الوجهين القبلى والبحرى
    العائش فى الصدق , رب الارضين
    نفر خبرو رع وان رع ( اخناتون )
    ابن رع العائش فى الصدق , رب التيجان
    اخناتون ذو الحياة الطويلة
    ( ولاجل ) كبرى الزوجات الملكية محبوبته
    سيدة الارضين نفر نفرو آتون ( نفرتيتى )

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()