بتـــــاريخ : 11/6/2019 5:11:44 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 26 0


    مقال عن التعليم في دولة فنلندا والمملكة العربية السعودية

    الناقل : amal alharbi | العمر :26 | الكاتب الأصلى : امل الحربي | المصدر : ammal2019.blogspot.com

    كلمات مفتاحية  :

     

    مقال عن التعليم في دولة فنلندا والمملكة العربية السعودية

    (المنهج، طرق التدريس،التقويم،اعداد المعلم ومكانته الاقتصادية والاجتماعية )

    تمهيد:

    في عصر قد اتسم بالتطور والتقدم المعرفي في جميع الجوانب على وجه العموم وعلى الجانب التعليمي على وجه الخصوص وذلك لانه الأساس في تطور الأمم ورقيها فتطوير التعليم من خلال المنهج واعداد المعلمين والمباني المدرسية والعملية التعليمية ككل يلزمنا ان نتخذ من الأمم المتقدمة في التعليم مثالا يحتذى به وقدوة نقتدى بها وان نتعلم من تجاربهم ونتغلب على جوانب القصور التي نعاني منها ولذالك سوف نقف على النظام التعليمي لدولة فنلندا ونقارنها بالواقع الحالي للمملكة العربية السعودية لذلك سوف نتناول في هذه المقاله (المناهج وطرق التدريس واعداد المعلم ) في دولة فلنلندا .

    المناهج : يشكل المنهاج مجرد اطار يتيح للمعلمين والعاملين في مجال تقديم الخدمات التعليمية حرية تقرير المعلومة التي يقدمونها للطالب وطريقة تقديمها. بالمواد الأساسية، ويحدد الاطر ويتضمن المنهاج الوطني الساسي في فنلندا تعريفا التي يسير وفقها المنهاج ، ويحدد الوقت الذي يجب أن يخصص لكل موضوع على نحو واضح . حيث أن المنهاج الدراسي في فنلندا يتميز بكثير من المواد الاختيارية ويتنوع حسب السلك التعليمي ويمكن هذا الاختيار التربية على المسؤولية ، حيث يصل الحد بالنظام إلى تمكي التلميذ من بناء المنهاج الذي يناسب كل واحد حسب اختياراته وتوجيهه و أن القوانين الصادرة عن البرلمان الفنلندي تنص على المواد، التي يجب أن يدرسها الطلب في هذه المرحلة الثانوية ، وهي: اللغة الام (الفنلندية في الغالب، أو السويدية) ، كذلك اللغة الاجنبية كالإنجليزية، ويضم المنهج فروع المعرفة الاخرى كعلم البيئة ، علم الصحة ، الدين والخلق ،التاريخ. ،العلوم الاجتماعية، الرياضيات ،الفيزياء ،الكيمياء ،الاحياء، الجغرافيا، التربية الرياضية ،الفنون ، الاشغال اليدوية والمنزلية ، ويمكن للطلبة أن يأخذوا مواد اختيارية وحصص تقديم المشورة التعليمية للطالب، كما توجد موضوعات تحدد الدائرة المركزية لشؤون التعليم الهداف منها ومحتواها الدراسي. وقد اتضح أن الغالبية العظمى من الطلب تختار اللغة الإنجليزية لتكون لغتهم الاجنبية الأولى إلى جانب لغتهم الام ، وهناك أعداد أقل من الطلب تختار دراسة اللغات الفرنسية أو الالمانية أو الروسية.

    ويمكن للسلطات المحلية أن تزيد عدد الساعات المخصصة لأي مادة، مقارنة بالحد الدنى من الساعات التي تنص عليها القوانين الصادرة عن البرلمان الفنلندي، لكن لا يحق لهذه السلطات تقليل عدد الساعات، ويكون الهدف من زيادة عدد الساعات هو ترسيخ الطابع المميز للمدرسة، فهناك مدارس تركز على الجانب الموسيقي، وأخرى على الجانب الرياضي، وثالثة على الفنون والرسم. وتستمر الحصة الدراسية مدة لا تقل عن ٤٥ دقيقة، ويبلغ عدد الحصص الاسبوعية في الصفي الاول والثاني الابتدائيي في المتوسط١٩ حصة، وفي الصفي الثالث والرابع ٢٣ حصة على الاقل، وفي الصفي الخامس والسادس٢٤ حصة، وفي الصفوف من السابع حتى التاسع يبلغ متوسط عدد الحصص٣٠ حصة على الاقل.

    ويستعرض المنهاج كيف يجب على المدرسين أن يركزوا على تطوير مهارات الابداع ، والادارة ، والابتكار عند طلابهم ، ومع الالتزام المدرسي بهذه الاهداف ، واختيارهم لمواد التدريس وخطط الدروس الخاصة بهم يكونوا قد نجحوا في انجاز الهداف التعليمية التي وضعتها الحكومة للمناهج المدرسي.

    طرق التدريس : إن منطق التعليم في فنلندا يقوم بالاساس على مبدأ مساعدة التلميذ على التعلم ، ودور المعلم هو التنظيم والساعدة،

    حيث أوضح روبرت (٢٠١٣م، ص٨٢ )بقوله : "أنه إذا كان الطلوب من العلم التمكن من المضمون الدراسي ، فما هو منتظر منه هو خلق وضعيات ً عن ممارسة السلطة. تعليمية متنوعة ومحفزة في مناخ يطبعه التسامح والاحترام ."

    كما ان طرق التدريس متنوعة ومراعية للتمايز بين الطلبة ومراعية لتعدد الذكاءات ويحرص المعلمون على دمج التكنولوجيا في التعليم مثل الحاسوب والايباد والأفلام ولذلك يستغني الطلاب في فنلندا عن الحقائب الثقيلة والمضرة .

    ويبتعد التعليم في فنلندا عن أسلوب التلقين ولحفظ بل يهتم بتعليمية المهارات الأساسية للتفكير والبحث والنقد واكتساب مهارات التعلم الذاتي .

    الامتحانات والتقويم: الامتحانات :

    الامتحانات: لاتوجد اختبارات وطنية للتلميذ في مرحلة التعليم الاساسي في فنلندا ، ً على العكس يقوم المدرسون بعملية تقييم للمواد الخاصة بهم بناءً على الأهداف المحددة في المنهج الدراسي ، كما يسجل المدرسون الدرجات في شهادة التعليم الاساسي ، وهي الشهادة النهائية التي يتم منحها في نهاية العام التاسع ، وبناء على هذا التقييم سيتم اختيار التلميذ لمزيد من الدراسات وهكذا فإن المنهج الاساسي الوطني يحتوي على توجيهات التقييم في جميع الواد الشائعة.

    كما أن الاختبار الخارجي الوحيد في المدارس الشاملة هو لغرض المراقبة _أي الوقوف على مدى التقدم والتعرف على نقاط الضعف_ ويجرى على أساس العينات في الصف السادس والصف التاسع  فقط أي في نهايه كل مرحلة دراسية ، وفي نهاية الدراسة الثانوية العليا يتقدم كل الطلبة إلى اختبار الشهادة الثانوية الوطني لتحديد ما إذا كانوا مؤهلي للتخرج والالتحاق بالجامعات .

    . التقويم : عملية التقييم الفعالة والمستمرة لدى الطلبة في مدارس فنلندا هي العنصر البالغ الاهمية في العملية التعليمية، فهي عملية ديناميكية مستمرة في مسار الدراسة.

    تساعد الطلبة على تخطي جميع الصعاب التي تواجههم أثناء مسيرتهم التعليمية، ويحصل الطالب على تقرير سنوي كل عام .

    و هناك دفع للطلبة في اتجاه التقويم الذاتي ، حيث يمكن للطلبة أن يفهموا التقدم الذي يحققونه ، وأن يساعدوا على اعداد أنشطتهم التعليمية الخاصة.

    فالتقويم في النظام الفنلندي يقوم على أسس تنمي المكتسبات عند المتعلم بدل إبراز نقائصه ، فالاهم هو إبراز الاحساس لدى المتعلم أنه جيد في مجال ما، وبذلك يكون التقييم قد فقد طابع التنافس والاكراه ، بل تحول إلى عامل تحفيز في وضعية مرنه، ومكيفه مع خصوصيات كل متعلم. ويتضح لنا أن التقويم جزء من العمل المدرسي اليومي وأن النوع الرئيسي لتقييم التلميذ في فنلندا هو التقييم المستمر خلال فترة الدراسة والتقييم النهائي ، والهدف من التقييم المستمر هو توجيه التلميذ ومساعدتهم في عملية التعلم لا ابراز نقاصهم ومقارنتهم ببعض .

     . المعلم والمكانة الاجتماعية والاقتصادية : تحتل مهنة التدريس في فنلندا مكانة مرموقة ، قد توازي مكانة الاطباء والمحامين وذلك بقدر ما يحظى بالأهمية التي يوليها البلد والمجتمع للشأن التربوي

    . فالمعلم ذو الكفاءة هو محور العملية التعليمية في كافة مستويات التعليم في مدارس فنلندا و ويحافظ العلم على كفاءته ومهاراته بالتدريب المستمر ، ويمتلك الاباء ثقة تجاه المعلمين كمهنيين يعرفون ما هو الافضل لأطفالهم .

    ويبرر البعض الاقبال على التدريس، بأن من يدرس هذا التخصص في الجامعة يعرف تماما عمله المستقبلي، على عكس الكثير من التخصصات الدراسية التي لا يعلم الخريج ما نوعية العمل التي سيمارسه بعد ذلك، لذلك فإن وضوح المسار المستقبلي للوظيفة وضمان استمراريتها ربما يكون هو أحد أسباب شعبية هذه الدراسة، خاصة بين الفتيات

    أبرز مايميز المعلم في فنلندا : - حصول المعلم على درجة الماجستير من المتطلبات الرئيسية في تنمية مهاراته في بداية عمله بالمدرسة الفنلندية. و ارتباط الدائم باعضاء هيئة التدريس  بالجامعة ، كما يتم استشارتهم باستمرار بشأن البرامج ًالدراسية  وأن يدخلوا عليها التعديلات التي يرونها ملائمة لها  .

     يؤمن النظام الفنلندي بأن المعلم السعيد هو معلم فعال، والمعلم الذي تفرض عليه أعمال وأعباء فوق طاقته لن يتقدم ولن ينجز.

    لذلك فالمعلمون في فنلندا يعلمون حوالي٢٠ ساعة في الاسبوع ويكرسون باقي وقتهم لحياتهم الشخصية لايدرس المعلمون اكثر من 4 حصص يوميا اما في بقية  الوقت فيقومون بالتخطيط ّ والتحضير لعملهم أو بإرشاد الطلب وتوجيههم، أو بإثراء أنفسهم بكّل جديد يرتبط بعملهم، أو بالتشاور والتنسيق والتعاون مع بعضهم .

    - رواتب العلمي في فنلندا تعد منافسة بالمقارنة مع المهن الاخرى لكن تعد عادية بالمقارنة مع الدول الاوروبية الاخرى .

    و من خلال إجراء مسح لرواتب المعلمين في الدول الاعضاء الثلاثين في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD )تبين أن المعلمين في سويسرا يحصلون على أعلى المرتبات سنوياً، ويلي سويسرا في رواتب المعلمين المرتفعة كل من هولندا، وألمانيا، وبلجيكا. ومتوسط رواتب المعلمين في فنلندا بالدولار في العام الواحد يبلغ (٤٢٨١٠).

     

    لمحة عن واقع التعليم في المملكة العربية السعودية (مناهج ، وطرق تدريس ، تقويم )

    المناهج:

    المناهج في المملكة العربية السعودية يتم وضعها من قبل المخططين والمعدين ويتم استشارة المعلمين والمتعلمين في بنائها ولكن بشكل ثانوي .

    المناهج تكون مقررة بشكل مركزي من الدولة ويتم تعميمها على جميع المدن في المملكة على حد سواء ولا يمكن للمعلمين ان يغيروا فيها او يحذفوا منها ولا توجد  للمعلم صلاحيات في اختيار الموضوعات او المقررات بل يتم تدريسها من خلال الكتب .

    وتتكون من المواد العلمية (الرياضيات ، الفيزياء الكيمياء والاحياء، بالاضافه الى العلوم الدينية ، واللغة الإنجليزية )

    ويتكون اليوم الدراسي من 6 ساعات على مدار 6-7 حصص في اليوم يتخللها فترة راحة واحده من اجل وجبة الإفطار .

     

    طرق التدريس :

    طرق التدريس متنوعة كما يدعم التعليم استخدام التكنولوجيا ايضاً لكن يعتمد على المعلم وابداعه وتطبيقه لهذه الطرق و الاستراتيجيات .

    أي ان التطبيق واستخدام هذه الطرق والاستراتيجيات يرجع الى المعلم كما ان زيادة الأعباء الاكاديمية على المعلمين تقلل من انتاجيتهم وحماسهم في تطبيق الاستراتيجيات ففي الاغلب يختارون الطريق الأقصر لاعطاء الدرس .

    -التقييم والامتحانات:

    التقويم في المملكة قائم على شقين التقويم المستمر والنهائي التقويم المستمر في المراحل الابتدائية وتخلوا هذه المرحلة من الاختبارات التحصيلية ، اما في المرحلتين المتوسطة والثانوية اعتمد على التقويم المستمر عن طريق الاختبارات القصيرة والاختبارات التحصيلية النهائية للمتعلمين  بالإضافة الي اختبارات القدرات والتحصيلية في نهاية المرحلة الثانوية.

    واجرى تعديل في عام 2019م واضيفت اختبارات تحريرية قصيرة للمرحلة الابتدائية من الصف الثالث الى الصف السادس .

    مكانة المعلم الاجتماعية والاقتصادية :

    المعلم في المملكة العربية السعودية هو ادنى دخل من الأطباء والمحامين وتعد رواتبهم متوسطة من الناحية الاقتصادية  يبلغ راتب المعلم السعودي سنوياً مايقارب( 33600)دولار .

    يتكون المعلمين من مستويات تعليمية متفاوتة البعض منهم معهد المعلمات، وبعضهم من حملت الدبلوم والبعض من البكالوريوس و الماجستير وهذا التفاوت في المستويات يجعل التعليم على نسب متفاوتة  في المدرسة الواحدة .

    ولا يرتبط المعلم بالجامعة او هيئة التدريس ابداً ولا يتم عقد ندوات او دورات فالفصل بين التعليم العام والتعليم العالي متواجد حتى هذه اللحظة .

    ولكن تم التعديل على هذا الموضوع واصبح المعلم لا يقل مستواه التعليمي عن البكالوريوس

    كما ان النظام السعودي أضاف مطلب من مطالب اعداد المعلم الا وهو الماجستير المهني للمعلمين لم يتم تطبيقة حتى الان لكنه من ضمن الخطط المستقبلية .

     

    وجه المقارنة

    المملكة العربية

    دولة فنلندا

    المنهج

    المنهج رسمي ويعد بصورة مركزية ويتم تعميمه على كل المدارس بشكل موحد ولا يسمح للمعلم بالتغيير فيه او الحذف او الإضافة

    المنهج يتم وضعه من قبل المعلم في ضوء احتياجات المتعلمين وللمعلم الحرية الكاملة في اعداد المنهج الذي يراه مناسباً وهناك منهج من الوزارة لكنه يستخدم كمرجع فقط

    اعداد المعلم

    يتم اعداد المعلم في الجامعات ثم يضاف اليه دبلوم تربوي او ماجستير مهني بالإضافة الي اختبار الكفايات العام والخاص للمعلمين

    حصولهم على درجة الماجستير بالإضافة الى ارتباطهم الدائم بالجامعات واعضاء هيئه التدريس واجراء الاجتماعات معاً

    التقويم 

    يتم التقويم من خلال التقويم المستمر خلال العام بالإضافة الى الاختبارات القصيرة والنهائية في كل مستوى دراسي

    التقويم المستمر طوال المرحلة التعليمية واختبار واحد نهائي في نهاية كل مرحلة

     

    المراجع :

    -سالبيرج، باسي.(٢٠١٦م).نبذة قصيرة عن إصلاح التعليم في فنلندا. مركز البيان للدراسات والتخطيط.

    -الشهري، شهد عبد ال،(٢٠١٥م)، وظيفة العلم حول العالم.. مقارنات تثير التساؤل، مجلة العرفة، العدد: ٢١٣ ، المملكة العربية السعودية.

    -الدخيل ، عزام بن محمد. (٢٠١٤م).تعلومهم نظرة في تعليم الدول العشر الاوائل في مجال التعليم عبر تعليمهم الاساسي. بيروت، لبنان: الدار العربية للعلوم ناشرون

    -أمي، أسامة، (٢٠١٣م)، التعليم على الطريقة الفنلندية، مجلة العرفة، العدد : ٢١٣، الملكة العربية السعودية. –

     أبو فنه، محمود.(٢٠١٦م). كيف حقق نظام التعليم في فنلندا الجودة والتميز. تعليم جديد تم استرجاعة بتاريخ1/نوفمير/2019م. /http://www.new-educ.com

    -الشهري، شهد عبد الله،(٢٠١٥م)، وظيفة المعلم حول العالم.. مقارنات تثير التساؤل، مجلة العرفة، العدد: ٢١٣ ، المملكة العربية السعودية.

    -روبرت،بول.(٢٠١٣م).التربية في فنلندا: أسرار نظام تربوي رائد عالميا ترجمة:خطابي،عبداللطيف محمد ، المغرب: مجلة عالم التربية .

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()