بتـــــاريخ : 9/25/2018 8:23:16 AM
الفــــــــئة
  • الســــــــــياحة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 86 1


    ما هو كاتب العدل؟ الفرق بين كاتب العدل العام والخاص

    الناقل : ad241 | العمر :24 | الكاتب الأصلى : adel | المصدر : hhslawyers.com

    كلمات مفتاحية  :

     

    هل تبحث عن كاتب العدل في دبي؟ هل تعرف الفرق بين كاتب العدل الخاص وكاتب العدل العام؟

    الكثير منا يكون في حاجة إلى عمل توكيل ما، بشكل خاص في تلك الأوقات حيثُ كثرت عمليات البيع والشراء، ولم يُصبح لدى الأفراد وخصوصًا رجال الأعمال والمستثمرين وقت لإجراء مثل تلك الأمور بأنفسهم.

     ومن هنا تظهر أهمية وظيفة كاتب العدل في أي دولة؛ فمن هو ذلك الشخص؟ وما هي مهامهُ؟ وما الصفات التي يجب أن تتوافر به؟  هذا ما سوف نعرفهُ معًا من خلال هذا المقال.

    من هو كاتب العدل الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة؟

    تُعد وظيفة كاتب العدل الخاص ليست بالجديدة على مسامعنا، بل جاء بها القران الكريم مُنذ زمن بعيد في اية من آياته فقال تعالى " وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ"، ومازالت تلك الوظيفة قائمة حتى يومنا هذا.

    ومن الصعب وضع تعريف محدد لوظيفة كاتب العدل، ولكن يُمكننا ذكر ذلك التعريف الذي حددهُ محامي أحوال شخصية في دبي وهو " كاتب العدل عبارة عن موظف من موظفي الحكومة، يعمل بشكل أكثر تحديدًا في وزارة العدل، ويتم توكيلهُ للقيام بعدد من المهام وفقًا لما يحددهُ القانون".

    وجدير بالذكر أنهُ لكي يلتحق شخص ما بتلك الوظيفة لابد أن يحصل على الأقل على درجة بكالوريوس في القانون أو حاصل على ليسانس الشريعة الإسلامية، ويتم تحديد ذلك وفقًا لنظام كل دولة من الدول ومن المكاتب المختصة بكتابة العدل في دبي مكتب حسن حميد السويدي للمحاماة

     (HHS Lawyers And Legal Consultants).

    ولعلك تتساءل الآن عن مهام كاتب العدل، وفي الحقيقة يتولى ذلك الشخص تقديم عدد كبير من المهام للمراجعين، فنجد أنهُ يتولى مهمة عمل الوكالات المختلفة سواء كانت وكالات خاصة أو عامة، كما يتولى مهمة توجيهِ كافة الإنذارات العدلية، ويتولى كاتب العدل أبو ظبي تحرير كافة سندات الديون وكذلك تحرير العقود، أي أن كافة الاوراق سابقة الذكر لا تكتسب الصفة القانونية إلا بعد توقيعها من قِبل كاتب العدل، أي أنهُ يمكننا القول بأن كاتب العدل الخاص يُعد حلقة وصل لضمان حقوق كافة الأطراف.

     الصفات التي يجب توافرها فمن يتولى مهمة كاتب العدل

    تُعتبر وظيفة كاتب العدل في دبي ليست بالوظيفة الهينة أو البسيطة، بل هي من أكثر الوظائف الحساسة في أي دولة، لذا يجب عليك اخذ الحيطة عند التعامل وأن أردت معرفة المزيد أضغط هنا . لذلك يجب أن يتوافر فمن يتولى تلك المهمة عدد من الصفات الرئيسية، نذكر منها ما يلي: -

    ·        كما سبق الذكر، يجب على الشخص الذي يتولى وظيفة كاتب العدل دبي أن يكون حاصل على درجة بكالوريوس في القانون أو على ليسانس شريعة إسلامية وذلك بحد أدنى، وقد يختلف ذلك الشرط من دولة لأخرى وفقًا لظروف البلد.

    ·        لابد أن يكون كاتب العدل مُلم بشكل تام بكافة قواعد القانون وبشكل خاص التي تخص عملهِ بشكل أكبر، وذلك حتى يتمكن من إنجاز الأعمال في وقت وجيز.

    ·        من أبرز الصفات التي يجب توافرها هو القدرة على التمييز بين الأوراق القانونية والأوراق غير القانونية، وذلك منعًا لحدوث أي مخالفات لقواعد القانون، أو مساعدة الأفراد على اختراق قواعدهُ.

    ·        يضطر كاتب العدل أبو ظبي إلى التعامل مع كافة الفئات والشرائح في المجتمع، وبالتالي من المتوقع أن يتعرض إلى العديد من المواقف، لذلك يجب أن يتحلى بالصبر حتى يتمكن من تجاوز كل ذلك.

    ·        لابد أن يُدرك أن كافة الأفراد أمامهُ متساويون، لا يوجد فرق بين غني أو فقير، ويقوم بتنفيذ عملهُ على هذا الأساس.

    ·        يجب أن يُدرك جيدًا أنهُ في حالة قيامهُ بأي مخالفات، سوف يتم تطبيق عقوبات رادعه عليهِ.

     

     

     

     

     

     

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()