بتـــــاريخ : 3/31/2012 8:01:20 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 558 0


    عزف منفرد على قيثار دمشقي (2)

    الناقل : المحب لدينه | العمر :70 | الكاتب الأصلى : من إيميلي

    كلمات مفتاحية  :
    أدونيس ، تراب ، تساؤل


    11 - تراب

    لا تُسدِّدْ رَصاصَكَ نَحْويَ، لستُ العدوَّ،

    وهذي حَياتي

    خُطواتٌ ثِقَالٌ بِطَاءٌ

    على دَرَجٍ من عَذَابْ.

    وأقولُ: دَمي عاشِقٌ

    وجسميَ يَضْنى،

    وَلاَ حُبَّ لي غيرُ هذا التُّرَابْ.

    12 - تساؤل

    لَنْ تُحِبّوا، إذا لم تَثُوروا،

    أَوْ، كما قيِلَ: ثُوروا، تُحِبّوا.

    فَلِماذا، إذاً، لا تَرونَ المدينةَ إِلا

    شمعةً مُطْفأَهْ؟

    ولماذا، إذاً، تكرزونَ:

    الحيَاةُ غرابٌ،

    والظّلامُ امْرأهْ؟

    13 - احتفاء

    لِلحقولِ التي تَتنزّه فيها الشآمُ،

    لأِحزانِها وصَعَاليكها،

    لِشقائقِ نُعْماَنِها،

    وَلِشــمسٍ تجـــيءُ إليها لِتَبْرُد أحشاؤُها،

    أَنْتمي الآنَ- كَفّايَ مَمْدودتانِ، وصَدْري

    جَبَلٌ ضارِبٌ في الفَضاءْ،

    غِبطةً، وَاحتِفاءْ.

    14 - حزن
    وردةٌ وكتابٌ

    يبكيانِ على قبْر طِفْلٍ.

    15 - استعادة

    مَا الذّي تقرأُ اللاذقيةُ،

    ماذا تقولُ لِجيرانِها وجَاراتِها؟

    وَجــْهُهَا »ضَجّةٌ«، كما قال عنها المَعرّي.

    أَتُرَاها الحياةُ التي تَتَلأْلأُ فيها

    تُقَادُ إلى هُوّةٍ، من جديدٍ؟

    مَن جَديدٍ، يقولُ المَعرّي:

    «سَأُسمّي حياتيَ موتاً

    وأَسْأَلُ مِنْ أوّلٍ:

    ما الصَّحيحُ»؟

    القناديلُ تُطْفَأُ، والأرضُ مخنوقَةٌ.

    16 - استضاءة

    أَستَضيءُ بِأرضي

    بالرّياحِ وآهاتِها،

    وأَسأَلُ في حيرةٍ:

    «تُرانيَ حرٌّ؟ ولكن

    مَنْ يؤكّد أَنِّي أرَى

    وَأَنّيَ حرٌّ؟».

    17 - عالم

    عَالَمٌ أَتحّركُ فيهِ،

    أفكّر، أرمي شِباكي على كلّ شيءٍ.

    وَأكتبُ ما شئتُ. لكن،

    لم أَقُلْ، مرّةً، إنّه عالَمي.

    لم يكن، مرّةً، عالَمي.

    أَهُوَ الأَبْجدّيةُ؟ لا مُلْكَ لِلأبجديةِ،

    غيرُ الخروج إلى كلّ ما ليس مِنها.

    18 - صُوَر

    صُوَرٌ ، في اللّقاءاتِ، وَحْديَ، في غُرْفَةٍ،

    في طريقٍ، حديقة مَقْهى،

    أحدّقُ فيها، أُسائلُ عَينيَّ: ماذا أَرَى؟

    أَأَنا صورتي؟

    أَوجْهي هنالكَ وَجْهي هُنا؟

    أمْ تُرى صُورتي فَصَلتْني عَنّي؟

    (وما أعمقَ الفَرْقَ بين الخطوط التي رَسَمْتني

    وتلك التي رسَمَتْ صورتي)،

    كأنّي سَأُمْحى

    إذا مُحِيت صُورتي، أَوْ كأنّي

    لم أَعدْ في الحقيقةِ إِلاّ مجازاً.

    19 - وصاية

    وطَنٌ يتبدَّدُ في اللَّغْوِ، في أَرْجُلِ الكلماتِ:

    لهذا القناعِ - الشِّعارِ الذي ابتكرتْهُ

    القيودُ، عروشٌ

    تتخاصَمُ في الأوْصياءِ،

    وَمَنْ بينكم يُريدُ الوصاية؟ كلاَّ،

    لن أكون شريكاً

    لن أكون وَصِيّاً على أيّ عَرْشٍ.

    20 - قدرة

    تقدرُ القُنبُلهْ

    أن تكونَ جواباً أو تكونَ سؤالاً.

    وتقدرُ أن تتشَظَّى:

    تَتغلغَلُ في أيِّ شيءٍ،

    تَتَماهَى بهِ، وَهيَ نَقْضٌ لَهُ

    تقدر القنبُلهْ

    أن تقولَ النّساءُ الرّجالُ غُبارٌ

    وأن تَتـزَّيا بهم، وَبأِحـــلامهم وعَذاَباتِهمْ،

    وتسألَ عنهم، واحداً واحداً،

    وتقول لأِمْطارها:

    أَطْفِئي جذوةَ الأَسْئِلهْ

    تقدرُ القُنبلهْ

    أن تقولَ: لِكانونَ حَظٌ

    في زيارة أَيّارَ:

    دارُ الأَساطيرِ قَفْراءُ

    والكونُ بَوّابَةٌ مُقْفلَهْ.

    كلمات مفتاحية  :
    أدونيس ، تراب ، تساؤل

    تعليقات الزوار ()