الشعر والحب
من الشعراء من أحب وأشعر ومنهم من تألم فأشهر ومنهم من كف عن حبه فتوقف عن شعره . فمات واستنكر واشتهر .ارتبط قول الشعر بنبض القلب وأحيانا يختلف القلب والعقل في قول الشعر لكنهما يتفقان في النهاية على رسم لوحة تشكيلية أورقصة فنية أو عزف لحن حزين بقتارة ملقاة . .يبدأ الشعر ببداية الحب :وفي هذا قال ابن حزم في كتابه طوق الحمامة:

"كثيراً ما يكون لصوق الحب بالقلب من نظرة واحدة. وهو ينقسم إلى قسمين، فالقسم الواحد مخالف للذي قبل هذا، وهو أن يعشق المرء صورة لا يعلم من هي ولا يدري لها اسما ولا مستقراً، وقد عرض هذا لغير واحد."
حب من نظرة أولى يتبعه عشق جارف مختلف لا اسم له ولا مستقر هذا الكلام أكده شاعر عشق من نظرة أولى فقال:
وما كنت ممن يدخل العشــــــق قلبه و لكن من يبصر جفـــــونك يعشق
يرتبط هدا بقول شاعر اخر :
عيناكِ نازلتا القلوب فكلهــــــــــا إمـا جـريـح أو مـصـاب الـمـقـتــــــــــــلِ
النظرة تستلهم الذات فيحدث تماهي غريب تعيش فيه الذات حالة من الفيض الشعري لينساب هدا الماء الشعري سلسالا هائما عبر لغة شعرية معبرة فالشعر بوح وليستطيع المحب أن يكتم مابه من جمرة واشتعال ولهدا يلجأ إلى التعبير الشعري الذي يتساوق معه في لغة متحدة ومتماهية
لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم و لا رضيت ســــــواكم في الهوى بدلا ويقول آخر :
ولي فؤاد إذا طال العذاب بـــــــــــــه هـام اشــتـيـاقـاً إلـى لـقـيـا مـعـذبـــــــــــــه
ويقول نزار قباني :
حين أحببتك ..
صارت ضحكة الأطفال في العالم أحلى..
ومذاق الخبز أحلى.
وسقوط الثلج أحلى..

تحلو الحياة اذن ويحلوا العشق و الشعر والغناء والتساجل الى أن ينتهي هذا الحال بفراق محتم فيتلون الشعر بألوان الألم والعذاب ومناجاة الذات والمعاناة :
ما عالج الناس مثل الحب من سقـــــم و لا بـرى مـثـلـه عـظـمــا ًو لا جــســـــــداً
ويقول قيس ابن الملوح عندما فارقته ليلى :
أنا الوامق المشغوف والله ناصري ومنتقمي ممن يجور ويظلم
أنا الناحل المهموم والقائم الذي أراعي الثريا والخليون نوم
السهر قلة النوم اجتناب الكلام والتفكير والشرود هكذا صور ابن حزم حال العاشقين المعذبين الدين تم رفضهم من دائرة العشق السعيد ودخلوا دائرة العشق الحزين فعزفوا أحلى القصائد وأجملها .
من يجعلنا نبدع أكتر السعادة والغبطة أم الحزن والتألم هوسؤال أجاب عنه شاعر تعذب من أثر الحب فأشعر :
عـذبـي ما شئـت قـلـبـي عـذبـــــــــــي فـعــــذاب الحب أسـمـى مـطـلـبــــــــــــي
فأجابه آخر في محاورة ومجاورة:
ولي فؤاد إذا طال العذاب بـــــــــــــه هـام اشــتـيـاقـاً إلـى لـقـيـا مـعـذبـــــــــــــه
من تغلب على عذابه يكون قد فاز بمرور تجربة غير موفقة ومن كان ضعيفا تغلب هواه على قواه وصعق من هول ماأصابه فمات حزنا وغما وترك وراءه أسطورة عشق وحب وأشفق الحبيب من حاله والسائل والمار والناس الكل أحسوا بنار الحب وخطورته:يقول شاعر:
يا هاجري من غير ذنب في الهــوى مـهـلاً فـهـجـرك و المـنـون ســـــــــــــواء
وكما الحب يأتي فجأة، يأتي الموت أيضاً فجأة وبدون موعد، ضيفان لمن لم يكن مستعد ثقيلان مرعبان
ويقولون من لا يحب فهو ميت،
، والحب أيضاً فناؤه من تلك الصفات القبيحة، والعبث لمن يدري ينتشر في الموت والحب، فلا نعرف لم يموت الصغير قبل الكبير، ولا الصحيح قبل المريض، وفي الحب لا ندري لم يحب الغني الفقير، ولم ينجذب الطويل إلي القصير، ولا القريب للبعيد، والشيء يبدأ بالحب وينتهي بالموت، ورأس الأمر حب وقدماه موت، والموت والحب انتقال من عالم إلي عالم، ومن دنيا إلى دنيا، والشخص بعد الموت والحب يتغير شكله وتختلف روحه وتكون له بسمة أخرى ونظرة أخرى وكأنه كائن آخر تحول إليه،،
وفي النهاية لا يستطيع أحد أن يخفي أثر الحب أو..الموت.
عندما يموت المحب يتأسطر الحب والشعر فيصبح إنسانا عاشقا مثالي مختلف يعشق فيموت من أجل عشقه انه قربان العشاق والمحبين كما حدت للشاعر قيس ابن الملوح الذي مات تاركا وراءه أبياتا شعرية :
توسد أحجار المهامة والكفر................ ومات جريح القلب مندمل الصدر
فيا ليت هذا الحب يعشق مره............... فيري ويعرف ما يلاقي الحبيب من الهجر
وشعراء آخرين هاموا في عشقهم فماتوا من أجل هدا العشق ودخلت قصصهم تاريخ الشعر والحب .
فحل بنا الفراق في ساعة معا
فمت ولا تدري وماتت ولا أدري

المصادر والمراجع :
_كتاب العشق والكتابة
_طوق الحمامة لابن حزم الاندلسي