بتـــــاريخ : 12/10/2011 12:24:38 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 989 0


    التسويق

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : جت انسايد | المصدر : gitinside.com

    كلمات مفتاحية  :
    التسويق المنتج التعريفات

     

    التسويق عالم كبير وعالم واسع وساحاول تغطية الاجزاء المهمة في هدا الموضوع واسال الله ان يوفقني لايصال المعلومة بطريقة سهلة
    التسويق فن لا يجيده الا القليل ويعتبر من اهم المهام التي تقوم به اي شركة منتجه عند تصنيع او انتاج او اعادة بيع اي منتج وله العديد من التعريفات ولكن التسويق هو فكر وليس قاعدة وهو عبارة عن عملية بحث لاكتشاف احتياجات السوق واحتياجات العملاء ومحاولة ارضائهم وتوفير مايحتاجونه بالجودة المناسبة والسعر المناسب والكمية المناسبة في الوقت المناسب وان تكون اعلاناتك تستهدف الفئة المراد التسويق لهم وتجذبهم الى المنتج
    ان هدف التسويق باختصار هو المنتج المناسب للمكان المناسب  وبالسعر المناسب والتوزيع المناسب والاعلان المناسب
    التسويق هو عملية ترويج السلعة او الخدمة للعملاء الذين يحتاجون هذه الخدمة وتوفيرها لهم في الوقت المناسب وبالكمية المناسبة وبالسعر المناسب
    ولتسوق سلعة يجب ان يكون العميل محتاج لهذه السلعة او الخدمة ويجب ان تكون هذه السلعة او الخدمة تشبع رغبات واحتياج العميل
    التسويق قد يكون لمنتج او خدمة جديدة كليا لم تكن في السوق
    او منتج قديم في السوق ولكن لم يسوق له جيدا
    او منتج قديم تم تطويرة واضافة بعض الخصائص والميزات الجديدة علية
    من اهم الخطوات في عملية التسويق هو البحث التسويقي لمعرفة مدى احتياج العملاء للمنتج اومدى قدرتهم الشرائية ومثال على ذلك ان اي شركة قبل ان تصنع او تطرح منتج جديد فانهم يقومون بالبحث في احتياجات السوق وما اذا كان العملاء يحتاجون مثل هذا المنتج وفي هذا البحث هناك عناصر مهمة تفيد المسوق وهي جنس العميلعمرهمتوسط الدخل - المنطقة الجغرافية(العادات والتقاليد والديانة)- القوانين الحكومية والوضع السياسي
    ساضرب امثلة على تاثير هذه العوامل على التسويق
     

    مثال على متوسط الدخل وتاثيره على التسويق

    لن تستطيع مثلا شركة بنتلي تسويق و ببيع سياراتها في الصومال او السودان لان القوة الشرائية ومعدل الدخل للاشخاص الذين يسكنون المنطقة ليست كافية لشراء مثل هذا المنتج
    لنفترض ان شركة تريد ان تطرح منتج معين ولنقل انه جوال بخصائص معيني يستفيد منها رجال الاعمال والاشخاص الذي يستخدومن الانترنت ويحتاجونه دوما فسوف تقوم الشركة قبل طرح هذا الجهاز بالبحث في المنطة التي تريد تسويق المنتج فيها ويرون ماذا اذا كان هناك احتياج لهذا المنتج وكيفية تقبل العملاء له ومدى رغبتهم فيه ومدى قدرة شرائهم لهذا المنتج
    فقدرة شراء الناس في السعودية تختلف عن قدرة الشراء في مصر وتختلف مصر عن السودان وهكذا
     

    مثال على تاثير المنطقة الجغرافية والعادات والتقاليد

    لن تستطيع التسويق لملابس شتوية في منطقة صحراوية فهم ليسو بحاجة هذا المنتج ولن تستطيع بيع قوارب بحرية في منطة برية لا يوجد فيها بحر
    وتاثر ايضا العادات والتقاليد والديانة على التسويق فلن تستطيع بيع مشروبات محرمة روحانية في السعودية لان هذا محرم في الدين وينافي العادات والتقاليد ولن تستطيع ايضا بيع السلاح في السعودية لان الحكومة السعودية لا تسمح بذلك بينما تستطيع بيع هذه المنتجات في دول اخرى مثل امريكا او غيرهامن الدول التي تسمح بهذه المشروبات وتسمح ببيع السلاح
     

    تاثير العمر والجنس على التسويق

    ايضا يأثر العمر والجنس على التسويق فمثلا عند تسويق منتج للاطفال كلعبة مثلا يجب تسويقها في المنطقة المناسبة حيث يوجد الكثير من الاطفال ومعرفة القدرة الشراءية لاهلهم فهذا المنتج يستهدف الاطفال ولا يصح ان يسوق له في منطقة صناعية مثلا او في مدينة اكثر سكانها كبار السن ويجب ان تكون اعلاناتك لتسويق هذا المنتج تستهدف وتخاطب عقول وخيال  هذه الفئة وتجذبهم لشراء المنتج
    وايضا عند تسويق منتج نسائي يجب ان يسوق في منطقة يوجد بها نساء كثير ولهم دخل وقدرة شراء تمكنهم من شراء هذا المنتج وان يكونو بحاجة هذا المنتج وايضا يجب ان تستهدف النساء في اعلاناتك وتخاطب عقولهم وفكرهم لتجذبهم الى المنتج
    وقد يكون ايضا خصائص الجنس تقسم فمثلا قد يكون لدي منتج رجالي ولنقل سيارة رياضية مثل موستنغ فهنا المستهدف بهذا المنتج هم الشباب في عمر ما بين ال 25 الى ال35 ولديهم متوسط دخل وقوة شراء تمكنهم من شراء هذه السيارة ولا نستطيع ان نسوقها لكبار السن او في مدينة تقل فيها نسبة الشباب وايضا نجد ان هذه الشركات تخاطب في اعلاناتها الشباب من حيث تصوير الاعلان وسرعة السيارة مثلا وقوتها لتجذب هذه الفئة من الناس
    وفي نفس الوقت مثلا بالنسبة لسيارة بنتلي فهي تستهدف رجال الاعمال والاغنياء الذين لديهم قوة شرائية كبيرة تمكنهم من شراء هذه السيارة والتمتع بها التي لم تصنع اصلا الى لارضاء هذه الطبق من العملاء
     

    تجزئة السوق او تقسيم السوق

    كما في الامثلة السابقة عندما اكون انا صاحب شركة او مسؤل واريد ان اقوم بتسويق منتج ولنقل ان هذا المنتج هو عبارة عن سيارة رياضية بسعر معقول مستهدف بها فئة الشباب فاني كمسوق يجب على تقسيم السوق الى اجزاء عدة فمثلا اضع خريطة العالم امامي وابدءا بتقسيم الخريطة حتى اصل الي العملاء الذين اريد ان استهدفهم واسوق لهم هذا المنتج فلنبداء بالتقسيم فلنقل اني ساسوق هذا المنتج في السعودية فساقوم باختيار قارة اسيا ومن ثم المملكة العربية السعودية ومن ثم مدينة جدة
    ثم اقسم مدينة جدة من حيث الذكور والاناث  وسنستبعد الاناث لانهم غير مستهدفون بعد ذلك ساقسم الذكور من حيث متوسط بعد ذلك ساقسم الشباب على حسب متوسط الدخل والقوة الشرائية لمعرفة مدى مقدرتهم على شراء هذا المنتج ولنقل ان نتيجة البحث كانت 10000 شاب في متوسط عمر بين 25-35 ومتوسط دخلهم هو 6000 شهريا مما يمكنهم من شراء هذاا المنتج(السيار) فان ال10000 شخص هم من اريد ان استهدفه بالتسويق لهذا المنتج واصيغ اعلااناتي بالطريقة المناسبة التي تخاطب عقولهم وافكارهم ونفس المثال يطبق على مثلا منتج للاطفال او النساء وغير ذلك
    عند تقسيم السوق تستخدم عناصر منها:
    • الجنس
    • السعر
    • الاهتمامات
    • الموقع
    • الديانة
    • الدخل
    • حجم الاسرة
    • المنطقة الجغرافيةكما في الامثلة السابقة كل منطقة وسكانها تختلف احتياجاتها وقوتها الشرائية من منطقة لاخرى
    • السلوك الشخصيويعنى به مستوى التعليم والفكر والثقافة للعملاء المستهدفين
    • لمناسبات والمواسممثلا كالخدمة التي تقدمها شركات الحج فهي فقط موسمية وتسوق لها قبل فترة الحج وكرمضان والعيد فهناك منتجات لا تستهلك او لا يكثر الطلب عليها الا في هذه المواسم
    • حالة المستخدمهل هذا العميل قد سبق له استخدام هذا المنتج يقوم باستخدامه لاول مرة؟ او هل قد سبق له استخدام منتج مماثل؟ مثلا مستخدم الكمبيوتر المحترف يختلف نوع الجهاز الذي يرغب في استخدامه عن المستخدم العادي

    ♥·٠•● Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ اضف تعليق Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ ●•♥·٠

     

    كلمات مفتاحية  :
    التسويق المنتج التعريفات

    تعليقات الزوار ()