بتـــــاريخ : 11/25/2011 11:52:06 AM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1658 1


    مقتطفات

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : من ايميلي

    كلمات مفتاحية  :
    مقطتفات روح جميلة الحياة

     
     مجموعة العائلة الإسلامية
     
     
    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic
FamilyIslamic FamilyIslamic Family
     
     
    Doa'a AlBialy
     
     
    يا صاحب الروح الجميلة
    إن كنت من ناشري الفرح والعطر
    فهنيئا لك ولمن يحيطون بك
    ابق كما أنت لا تتغير
    جدد إيمانك بمبادئك الدينية والخلقية والإنسانية
    تمسك بإخلاصك وصدقك
    قلل من الاحتكاك بمن يدمرون جمال روحك
    أحط نفسك بكل جميل في هذه الحياة
     
     
    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic Family
     
     
    نعم هو رب رحيم .. حياة القلوب في محبته .. وأنس النفوس في معرفته
    وراحة الأبدان في طاعته .. ولذة الأرواح في خدمته
    وكمال الألسن بالثناء عليه وذكره .. وعزها بالتعبد له وشكره
    فأهل ذكره هم أهل مجالسته .. وأهل طاعته هم أهل كرامته 
    أما أهل معصيته فلم يقنطهم من رحمته .. فإن تابوا فهو حبيبهم .. وإن لم يتوبوا فهو طبيبهم .. يبتليهم بأنواع المصائب .. ليغفر لهم المعائب 
     
     
    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic Family
     
     
    يروى ان القاضي ابو يوسف احد ابرز تلاميذ الامام الاعظم ابو حنيفة النعمان كان قد طلب العلم لسنين عديدة عند الشيخ ابو حنيفة .. .ثم حدثته نفسه ان يستقل وان تكون له حلقة مستقلة عن حلقة شيخه ابو حنيفة
    ثم ذهب وفتح درساَ في نفس المسجد الذي يدرس فيه أبوحنيفة
    فقال الشيخ أبوحنيفة لطلابه : نزل بالبلد شيخاَ لما رأى حلقة أبويوسف فقالوا طلابه لا هذا ابويوسف
    لقد حدث بما قلت إنك ترجوه للناس من بعدك فأخذه العجب فقال أبوحنيفة ( يأبى أبويوسف الا أن نقشر له العصا ) ثم قال لأحد طلابه ترى الشيخ ذاك ( يقصد أبويوسف ) قال الطالب نعم فقال ابوحنيفة اذهب له وقل عندي مسأله
    فإذا قال لك ما مسألتك فقل له ( أعطى رجل ثوبه إلى خياط ليقصره وبعد فترة جحده الخياط فإستعان بالشرط (أي الشرطة) ووجد الثوب عند السؤال : هل يستحق الخياط أجرة الثوب أم لايستحق ؟
    فإذا قال لك يستحق فقل أخطأت
    وإذا قال لك لا يستحق فقل له أخطأت
    فذهب الرجل وقال لأبويوسف ياشيخ عندي مسألة
    فقال له أبويوسف ما مسألتك فقال الرجل :ـ
     
     أعطى رجل ثوبه إلى خياط ليقصره وبعد فترة جحده الخياط فإستعان بالشرط ووجد الثوب عند السؤال : هل يستحق الخياط أجرة الثوب أم لايستحق ؟ فقال أبويوسف : نعم يستحق؟
     
    فقال الرجل : أخطأت
     
    فقال أبويوسف هو جحده
     فقال الرجل : نعم هو جحده
    فقال أبويوسف لا لا يستحق
     فقال الرجل :أخطأت
    قال أبويوسف من أرسلك ؟
    فقال الرجل أرسلني الشيخ أبوحنيفة
    فذهب أبويوسف إلى إن جاء عند أبي حنيفة فقال
    ياشيخ مسألة فلم يرد عليه
    ثم كرر أبويوسف يا شيخ مسأله فلم يرد عليه
    فقال فجثا في الثالثة على ركبتيه فقال ياشيخ مسأله ؟
     فنظر الشيخ أبوحنيفة له وقال ما مسألتك ؟
    فقال أبويوسف : تعرفها
    فقال أبوحنيفة : مسألة الخياط والثوب
    فقال أبويوسف : نعم
    فقال الشيخ أبوحنيفة : ننظر إلى مقدار تقصير الثوب فإذا كان الخياط قصر الثوب على مقاس الرجل فهذا يعني بأنه قام بالعمل من أجل الرجل ثم خطر عليه أن يجحده فعندها يستحق الأجره
    وإذا قصره على مقاسه ( أي الخياط ) فهذا يعني بأنه قام بالعمل لنفسه فعندها لا يستحق الاجره
     
    فعندها لازم الشيخ أبويوسف شيخه أبوحنيفة حتى مات الشيخ أبوحنيفة
     
     
    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic Family
     
     
     
     التقوى في القلوب ،،، والباقي مظاهر
    النبي صلى الله عليه وسلم قال : التقوى ها هنا ، وأشار إلى صدره
     
    وإذا بحثت عن التـّـقـيّ وجدتـه *** رجلاً يُصدّق قوله بـِـفِـعـالِ
    وإذا اتّــقـى اللهَ امـرؤٌ وأطاعـه *** فـيَـداه بين مكـارمٍ ومَعـالِ
    وعلى التَّقـيِّ إذا ترسّـخ في التُّـقى *** تاجـان : تاج سكينة وجمـال
    وإذا تناسبت الرجــال فمـــا أرى *** نسباً يكون كصالح الأعمــال
     
    هذا ما فهمه سلف هذه الأمة
     
    ((( إنك إذا اتقيتَ اجتنبتَ ما حرّمَ اللهُ عليك )))
    ليس الإيمان بالتّمني ولا بالتّـحـلِّي ، ولكنه ما وَقَـرَ في القلوب ، وصدقته الأعمال " كما قال الحسن – رحمه الله – .
    ويُقال مثل هذا القول بالنسبة للمرأة ، فإن الإيمان إذا وقر في قلبها حملها ذلك على التمسّك بدينها ، ولو طالتها ألسنة السوء ، أو نالها الأذى ، وما خبر سُميّة عنا ببعيد .
    ورحم الله عبداً ترك المِراء ، وأقبل على نفسه فأصلحها
     
    دقات قلب المرء قائلة له  *  إن الحياة دقائقٌ وثوانٍ
    فارفع لنفسك قبل موتك ذكرها  *  فالذكر للإنسان عمرٌ ثانٍ
     
     
    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic Family
     
     
     
     ماذا فقدت في حياتك الخاصه بعد دخولك عالم النت
     

    كثيرون منا من فقد شيئا خالصاً في حياته لأنه قضى وقت طويل في المنتديات
     
    * منا من فقد متعة القراءة؟؟
    * ومنا من فقد أمانة في عنقه..أبناءه وتربيتهم؟؟
    * ومنا من فقد أبواب التجارة..كان على وشك أن يطرقها؟؟
    * ومنا من أفتقدوا والداه بره..لأنه ألتهى بالمنتديات؟
    * ومنا من فقد بعض الصلوات .. لأنه أجهد نفسه لكي يكون متواجد طول الوقت؟؟
    * ومنا من فقد صلاة الفجر .. لأنه عبثا أراد أن يكون ملما بكل أخبار المنتدى ولا يفوته شئ؟؟
    * ومنا من فقد صحته .. بصره ضعف .. رسخا كلتا يديه تؤلمانه دائما..ألم في ظهره؟؟
    * ومنا من فقد عليا الدرجات في الجامعة..بل بعضهم فقد مستقبله الجامعي بكبره؟؟
    * ومنا من أفتقده أصحابه..ويقابلهم بين الحين والآخر بعد وقت طويل..لقاء بلا طعم؟؟
     
    مهما نظرنا للإيجابيات التي نجنيها من قضاء أوقات طويلة في المنتديات
    إلا أننا وبلا شك (وجهة نظر) نفقد أشياء كثيرة من خصوصياتنا
    تمضي بنا الأيام ولا نشعـــــر
    سنة سنتين ثلاث أربع .. لا نحس
    نقول هي قصيرة في عمر الزمن
    ولكن من أعمارنا إنها طويلة

    القليلون منا من لم يفقد شئ لأنه عرف أن يقنن وجوده هنا
    والكثيرون من يقضون الساعات خلف الساعات خلف الجهاز ولا يشعرون
    بعد فترة من الزمن إلا وقد فاتهم الكثير
     
    كثيرون هم أصحاب رسالة .. وكثيرون أيضا عكس ذلك
    وكثيرون أيضا ما بين وبين .. نلاحق المواضيع .. ونريد إثبات وجودنا
    ونكافح والمواضيع تذهب إلى أدراج الأرشيف

    أفكار نستقيها من هنا وهناك وعصارة أفكار نسكبها في أطباق لعلها تجد من يستفيد منها
    وبلا شك أن الإستفادة واردة .. ولكن في لحظة نشعر بأن وجودنا غريب
    نعم لأننا نكتشف أن الكثير من الأقنعة إما كانت مجاملة أو كانت تجيد فن
    الأرتقاء على الأكتاف ولو تركت لوحدها ما عاشت
    ثم نصطدم بوجوه جديدة .. لم تعرف بعد فن الإستئذان والدخول في هدوء لتستفيد
     
     
     
    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic Family
     
     
     
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لأخراك كأنك ميت غدا
    فتكون قد ضمنت لنفسك الدنيا والاخرة
     
     
    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic Family
     

    فهل عرفتم الان ما حكمة القدر؟
     

    هي أن نجد ونعمل ونسعى ونبذل الجهد ثم لا نحزن إن فشلنا ولا نيأس إن لم نصل إلى ما نريد وأن نكون مع القدر كمن يجتاز طريقا فيه السيارات المزدحمات فإن ذكر حوادثها وأخطارها وحدها لم يستطع أن يتقدم خطوة وأن أعتقد من غروره أنه يستطيع أن يرد عنه السيارة المقبلة ويدفع الخطر الاتي لم يسلم ولكن ان انتبه وسار بحذر فهذا هو العاقل ثم ان نجا حمد الله ان قدر له النجاة وان اصيب ذكر انه لم يقصر وانما هو حكم القد
     
     
    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic Family
     
     
    ابتسامة الام تمنح رضا الله
    ابتسامة الزوجة تمنح السعادة
    ابتسامة الاطفال تمنح الامل وحب الحياه  
     
    دقات قلب المرء قائلة له  *  إن الحياة دقائقٌ وثوانٍ
     
    فارفع لنفسك قبل موتك ذكرها  *  فالذكر للإنسان عمرٌ ثانٍ
     
     
    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic Family
     
     
    جسمي على البرد لا يقوى .. ولا على شدة الحرارة
    فكيف يقوى على حميم .. وقودها الناس والحجارة ؟؟
    " الامام الشافعي
    "
     
     
    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic Family
     
     
    خطيب الزهــراء

     
     نحن الآن في الأندلس جنة الأرض ، في قرطبة عاصمة الدنيا ، في العصر الذي لم تعرف الأندلس في جاهليتها الأولى ثم في إسلامها أمس ثم في نصرانيتها اليوم عصرا أزهى منه ولا أبهى ، ولا أكرم ولا أعظم ، عصر أمير المؤمنين عبد الرحمن الناصر باني الزهراء .

    لقد جمعت الدنيا بعظمتها وبهائها في الأندلس ، وجمعت الأندلس في قرطبة ، وجمعت قرطبة ذلك اليوم في القصر ، الذي ألبس من روعة البناء وجلال الفرش وعظمة السلطان ما لا يصفه قلم ، وأعد لاستقبال وفد قيصر الذي قدم من القسطنطينية يريق على عتبة الناصر ولاءه وتلتمس تأييده .

    وتطلعت نفوس الخطباء إلى الكلام في هذا المقام وتمنى كل عالم وخطيب ، أن يشير إليه الخليفة بالرد على خطبة رئيس الوفد ، فلم ينل ذلك واحد منهم ، ونالهه الإمام أبو علي القالي البغدادي ضيف الأندلس ومؤلف الأمالي .

    وقام ابو علي ليتكلم فأرتج عليه ، وانقطع فما قدر على كلمة ، وكاد يضطرب الأمر ، وإذا بشاب يقوم من بين العلماء فيقف على المنبر ، دون القالي بدرجة فيرتجل خطبة لم يسمع الناس مثلها هز فيها القلوب ولعب بالعواطف ، وملك المشاعر ، وجاء بشيء عجب ، نبه الخليفة إلى مكانه فسأل ابنه الحكم عنه ، فقال : هذا منذر بن سعيد البلوطي ، قال :لأرفعن منه فإنه لذلك أهل ، فولاه القضاء ، وخطابة المسجد الجامع ، ثم لما بنى مدينة الزهراء ، أعجوبة الفن المعماري التي لم يبن مثلها ملك ولا أمير ، والتي لو بقيت لكانت الحمراء إلى جانبها كوخا من الأكواخ ، ولما أكمل مسجدها ولاه خطابته .

    وكان الخليفة قد استغرق في الإشراف على بنائها ، حتى قالوا إنه أضاع الجمعة مرة ، وبنى فيها قاعة جعل قرامدها من الذهب والفضة وغرم فيها ما لا يوصف وحشد الناس لافتتاحها وجعل أول حفلات الافتتاح صلاة الجمعة ، وكان الخطيب منذر بن سعيد ، فصعد المنبر فبدأ الخطبة بداية عجيبة ، بقوله تعالى (أتبنون بكل ريع آية تعبثون وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون ، وإذا بطشتم بطشتم جبارين ، فاتقوا الله وأطيعون ، واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون ، أمدكم بأنعام وبنين ، وجنات وعيون ، إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم )

    ووصل ذلك بكلام جذل وقول فصل ذم فيه السرف والترف وإضاعة أموال الأمة في زخرفة القصور ووصله بقوله ودموعه تنحدر من لحيته :

    والله يا أمير المؤمنين ، ماظننت أن الشيطان أخزاه الله يتمكن منك هذا التمكن ، حتى أنزلك منازل الكافرين ، فجعلت قراميد بيتك من الذهب والفضة ، والله تعالى يقول (ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون )

    ووصله بقواه تعالى (أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرفٍ هارٍ فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين ، لا يزال بنيانهم الذي بنو ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم والله حكيم عليم )

    وما زال في مثل هذا حتى نسي الناس الخليفة والاحتفال وصغت القلوب إلى الله وصفت النفوس لله وارتج المسجد بالبكاء ...

    فلما قضيت الصلاة انصرف الخليفة مغضبا وقال لابنه : أرأيت جرأته علينا . والله ....

    ماذا ترونه يا سادة فاعلا معه ، إنه لم يفعل إلا أن قال : والله لا صليت الجمعة خلفه أبدا ...

    قال الحكم : وما يمنعك من عزله ؟ فرجع الخليفة إلى نفسه وقال ، ويحك أمثل منذر بن سعيد في فضله وورعه وعلمه لا أم لك يعزل في إرضاء نفس ناكبة عن الرشد ، إني لأستحي من الله أن أجعل بيني وبينه إماما غيره .

    وأمر بنقض الذهب والفضة من القصر .

    وهاكم موقفا آخر من مواقفه مع الناصر .

    أراد الناصر أن يبني قصرا لإحدى نسائه وكان بجوار المكان دار صغيرة وحمام لأيتام تحت ولاية القاضي ، فطلب شراءه فقالوا له لا يباع إلا بإذن القاضي ، فسأله بيعه فقال : لا إلا بإحدى ثلاث ، حاجة الأيتام أو وهن البناء أو غبطة الثمن . فأرسل الخليفة خبراء قدروهما بثمن لم يعجب القاضي ، فأباه وأظهر الخليفة العدول عنهما والزهد فيهما وخاف القاضي أن يأخذهما جبرا ، فأمر بهدم الدار والحمام وباع الأنقاض بأكثر مما قدر الخبراء وعز ذلك على الخليفة ، فقال له : ما حملك على ما صنعت ؟

    قال : أخذت بقول الله تعالى : أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا )

    لقد بعت الأنقاض بأكثر مما قدرت الدار والحمام ، وبقيت للأيتام الأرض فالآن اشترها بما تراه من الثمن .

    قال الخليفة : أنا أولى أن أنقاد إلى الحق . فجزاك الله عنا وعن أمتك خيرا.

    *****
    يا أيها السادة إذا أردتم أن تعرفوا من أين جاءته هذه الهيبة في الصدور وهذه الجلالة في النفوس وهذه المنزلة عند الخليفة والناس فاعلموا أنها ما جاءت إلا من إخلاصه لله وخوفه منه وعبادته له واتصاله به ، إن من خاف الله خافه كل شيء ومن كان مع الله جعل الخلق كلهم معه .

    Islamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic FamilyIslamic
FamilyIslamic FamilyIslamic Family
      
    جمال الحياة
    جمال الحياة، أن ترضى عما أنت فيه ، ويرضى العقلاء عما أنت عليه 
     

    كلمات مفتاحية  :
    مقطتفات روح جميلة الحياة

    تعليقات الزوار ()