أوجه قراءة (ءالذكرين و ءالآن و ءالله) عند قالون

الناقل : SunSet | الكاتب الأصلى : islamweb | المصدر : www.islamweb.net

برواية قالون قرأ شيخنا في صلاة التراويح كلمة ـ ءالذكرين ـ و كلمة ـ ءالن ـ من غير مد؟ فهل هذا وجه آخر للرواية ؟.

 أرجو الإيضاح. 
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن قالون وغيره من القراء قرأوا في ءالذكرين و ءالآن و ءالله بالمد وبالتسهيل للثانية بين بين، والمد هو المشهورعند من يقرؤون برواية قالون، وقد اقتصر عليه ابن بري في الدرر اللوامع فقال:

 فصل وابدل همز وصل اللام**** مدا بعيد همز الاستفهام

والتسهيل قراءة ثابتة عنه، فقد ذكرها الداني والشاطبي في حرز الأماني:

وإن همز وصل بين لام مسكن**** وهمزة الاستفهام فامدده مبدلا

فللكل ذا أولى ويقصره الذي**** يسهل عن كل كالآن مثلا.

ووجه التسهيل ذكره أهل اللغة ونقلوا شعر العرب فيه، ومن ذلك قول عمر بن ربيعه:

أالحق إن دار الرباب تباعدت.

وراجع شروح الألفية عند قول الناظم:

 ويبدل **** مدا في الاستفهام أو يسهل.

والله أعلم.