التقويم التربوي
الناقل :
SunSet
| الكاتب الأصلى :
مــحــمــد الــطــيــارة
| المصدر :
www.altanmiya.org
التقويم التربوي
انواع التقويم
1. التقويم التمهيدي (او القبلي)-Evaluation initiale :
ويجري قبل البدء بتطبيق البرنامج التعليمي ، من وظائفه:
· قياس مدى استعداد التلامذة وامتلاكهم المعارف والمهارات السابقة الضرورية لفهم المعارف الجديدة المتضمنة في وحدة دراسية لاحقة .
2. التقويم التكويني -Evaluation formative :
وهو التقويم الذي يتم اثناء عملية التعلم والتعليم .
من الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم
- التعرف على تعلم التلميذ ومراقبة تقدمه وتطوره خطوة خطوة وتحيد جوانب الضعف لتداركها وجوانب القوة لتدعيمها .
- تعريف التلميذ بنتائجه وبفكرة واضحة عن آدائه .
- حث المعلم على التخطيط للتدريس وتحديد اهداف سلوكية لكل درس .
- مساعدة المعلم على تحسين اسلوب تدريسه .
3. التقويم الختلمي (او النهائي) – Evaluation sommative :
ويقصد به العملية التعليمية اي العملية التقويمية التي تجري في نهاية البرنامج التعليمي (مثلا: امتحانات نهاية العام الدراسي).
من الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم
- قياس التحصيل النهائي للمتعلمين.
- اصدار احكام تتعلق بالتلميذ من حيث النجاح والرسوب وتوزيع التلامذة على الفروع المختلفة.
- اجراء مقارنات بين نتائج التلامذة في الشعب الدراسية المختلفة او بين نتائج التلامذة في المدارس المختلفة .
- الحكم على جهود المعلمين.
رسم تخطيطي
التقويم التمهيدي ------->التقويم التكويني-------->
التقويم النهائي