قامت مجموعة سنَّة رسول الله صلَّى اله عليه وسلَّم في موقع الفيس بوك) بإجراء حوار مع الشيخ الداعية خباب مروان الحمد - حفظه الله - بإجراء حوار مع فضيلته، وكان أعضاء هذه المجموعة يضعون أسئلتهم ويجيب الشيخ خباب - جزاه الله خيراً - على السؤال مباشرة مكتوباً، فجزى الله إدارة المجموعة خيراً التي نسَّقت هذا اللقاء مع الشيخ ، وبالله التوفيق.... • كلمة الشيخ خباب في بداية الحوار: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين..... حيا الله الإخوة الفضلاء في (مجموعة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم) وبارك الله جهودكم الخيّرة الداعية لتطبيق السنة والاهتمام بها... وبعزيمتكم أيها الشباب نتوق لكل خير بإذن الله فيحق بكم قول الشاعر :
بعزيمة الشبان * نبني كلنا صرح المعالي ولنا جمال عزائم * تبقى على مر الليالي فإذا دجى ليل الورى * وتشعبت سبل الضلال فأنر سبيل مسيرنا * وافغر لنا يا ذا الجلال
وفقك الله. س) السائل: نور الهدى: السلام عليكم وحمة الله وبركاته ...حياكم الله جميعًا ... سؤالي هو هل يمكن اعتماد ما صححه الألباني رحمه الله من أحاديث وما ضعفه وما جعله موضوعًا وأخذه بشكل كامل دون نقاش أو جدال؟! ج) الأخت نور الهدى ... الألباني إمام هُمام وعلم من أعلام الإسلام ومجتهد كبير من مجتهدي علم الحديث، بل هو من مجددي علم الحديث في هذا العصر... لكن أن يُعتمد قوله في التصحيح والتضعيف مطلقًا فلا ! فأين أقوال العلماء المتقدمين كأحمد وابن معين وابن المديني وأبو حاتم والبخاري وغيرهم.. ولكن هذا لا يعني هجر ما كتبه من كتب، بل إني أرى أن كثيراً من طلبة العلم في الحديث في هذا العصر عيال على كتبه، وراجعون إليها للإفادة والاستفادة ... وإنني أرى أنه قد وفقه الله توفيقاً كبيراً في مجال تصحيح وتضعيف الأحاديث، لكن لا أن يعتمد على قوله فقط، فيكون هو القول النهائي... رحم الله الإمام الألباني وأسكنه فسيح جناته. س) السائل: أحمد فشافشة: ما حكم الرسم؟ ج) الأخ الكريم : أحمد فشافشة ... الرسم حكمه حكم ما ترسم به، فإن كان ما ترسمه بيدك من ذوات الأرواح كالإنسان والحيوانات - أجلك الله - فحرام لورود أكثر من أربعين حديثاً في تحريم رسم ذوات الأرواح، ومن ذلك ما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون) وقوله صلى الله عليه وسلم: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم). أما رسم ما لا روح فيه، فهذا لا بأس فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك . وقد روى الإمام مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصوّر هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصوّر في النار، يجعل له بكل صورة صوّرها نفساً، فتعذبه في جنهم". وفي رواية البخاري أنه قال له: "ويحك، إن أبيتَ إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح". فإذًا يجوز رسم ما لا روح فيه كالشجر والسماء والجبال والأنهار وغيرها. وهنالك استناءات في حكم الرسم كرسم صور المجرمين ، أو رسم ما تدعو الضرورة لرسمه كالنواحي التعليمية لمن يدرس الطب أو العلوم، والله تعالى أعلم. س) السائل: محمد نصاصرة: أنا كنت قد طلبت من حضرتكم سؤالاً ولم يُتَح لي المجال أن أقطف الجواب لعلك تعطينا الجواب الصافي ( ما حكم مشرب الإكس إل x l) ج) الأخ الحبيب محمد نصاصرة بشأن مشروبات الطاقة أو (ريد بول) فإنني على كثرة ما قرأت في الأمر فلا أستطيع الإفتاء بجوازه لكثير من الدراسات الغربية والعربية الصادرة، والتي تذكر أن فيه نسبة يسيرة من الكحول، وكلام كثير من الأطباء أن فيه نسبة تخدير وتفتير . ولقد أكد عدد من الدكاترة والأساتذة في علم التغذية الإكلينيكية أن هناك أضراراً كبيرة تلحق بمن يتناول المشروبات التي يطلق عليها مشروبات الطاقة مقارنة بمنافعها، وعن كيفية زيادة الطاقة من هذه المشروبات أوضحوا أن ذلك ليس سراً؛ حيث تحتوي على كمية كبيرة من السكر سريع الامتصاص (الجلوكوز) مما يعطي طاقة عالية، فحسب المدون على تلك العلب فإنها تحتوي على الطاقة 45 سعراً حرارياً لكل 100 مل (أي 112-120 كيلو سعر لكل علبة 250مل)، وذكر مختصون آخرون أن مشروبات الطاقة لها أثر سلبي على صحة الإنسان بعد إنهاء مفعول تلك المنشطات والمنبهات، وأنها تسبب الإدمان في أغلب الأحوال... لأجل ذلك لا أستسيغ القول بجواز شربه، مع أني أعلم أن من مشايخنا من يجيزه كابن عثيمين ولكن ديانة لله لا أستطيع القول بجواز شربه ... و( من اتقَى الشبهـات فقد استبرأ لدينه وعرضه).. والله أعلم.