يقدم كتاب جديد تحليلا مبتكرا للخطب السياسية التي قدمها الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك ويرى الكتاب أن استكشاف ما تقوله الخطب أقل إفادة من استكشاف ما تفعله؛ أي الوظائف الاجتماعية أو السياسية التي تقوم الخطب بأدائها لهؤلاء المنخرطين في إنتاجها. ويوضح الكتاب الذي صدرت ترجمته العربية أخيرا عن المركز القومي للترجمة أن بناء الهوية العامة في الخطاب العام حول الديمقراطية في مصر المعاصرة، والتفاوض حول علاقات السلطة مثل وضع الخصوم والحلفاء المحليين والأجانب وجهًا لوجه، يأتي في صدر قائمة الوظائف التي تؤديها هذه الخطب. والكتاب يحمل عنوان "الديمقراطية في الخطاب السياسي المصري المعاصر"، وهو أحد الدراسات الأجنبية المهمة في حقل تحليل الخطاب السياسي العربي. وهو من تأليف الدكتورة ميشيل دون، أستاذ اللغويات بجامعة جورج تاون، وترجمه عن الإنجليزية الدكتور عماد عبد اللطيف، الباحث المتخصص في البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة القاهرة، وصاحب العديد من الدراسات حول الخطاب السياسي العربي. ويقوم الكتاب على توظيف فهم اجتماعي للغة مأخوذا من أعمال الناقد الروسي ميخائيل باختين وعالم اللغة رون سكولون، حاولت الدراسة فهم كيف يُنجز الخطاب أهدافًا اجتماعية تفاعلية، وكيف تترابط شواهد الخطاب مع بعضها البعض؛ فكما يقول باختين فإن المتكلم (أو الكاتب) "لا يزعج صمت الكون الأبدي"، ومن ثمَّ فإن كل شاهد للخطاب هو حلقة في سلسلة مترابطة من الشواهد. وقد قامت الدراسة بمعالجة شواهد الخطاب المختارة معالجة لغويةً، بعد أن درست السياق الاجتماعي الذي أُنتجت فيه. . ويركز الكتاب على الكيفية التي يتم من خلالها النقاش حول الديمقراطية في مصر في نهاية التسعينيات وأوائل القرن العشرين، وأسباب هذا النقاش، وليس على تاريخ الاستخدام العربي لكلمة الديمقراطية نفسها، أو على الأصول الفكرية للمفهوم في الشرق الأوسط. وتوضح مؤلفة الكتاب أن اهتمامها بتحليل الخطاب السياسي المصري حول الديمقراطية يرجع إلى غموض الرؤية بشأن المستقبل الذي تتوجه إليه مصر. حيث توجد رؤى متصارعة حول ما يحدث: رؤية تقوم الحكومة وأنصارها بالترويج لها، ترى أنه يوجد تقدم بطيء لكن ثابت نحو الديمقراطية، ورؤية مضادة يقوم السياسيون المعارضون ونشطاء الحقوق المدنية بالترويج لها، وترى أنه يوجد تدهور ثابت في الحريات السياسية والمدنية في المصر على الرغم من وجود تطورات غير مشجعة في مصر فيما يتعلق بالديمقراطية والمجتمع المدني. وتقترح هذه الدراسة طريقة جديدة لقراءة الخطاب السياسي العربي. وتبرهن من خلال الإفادة من دراسات الخطاب أن النظر إلى الخطاب السياسي العربي -سواء أكان منطوقًا أو مكتوبًا- بوصفه نتاجًا لتفاعلات اجتماعية، من شأنه تعزيز تقدير المرء للخطاب بشكل كبير. وهكذا فإنها لم تتعامل مع خطب الرئيس المصري السابق حسني مبارك - على سبيل المثال - على أنها نتاج فردي لمبارك نفسه فحسب، بل تعاملت معها على أنها نتاج تفاعلات اجتماعية معقدة بين أفراد وجماعات عديدة داخل وخارج الحكومة المصرية، مستكشفة كيف تعكس الظواهر التداولية الموجودة في الخطب تلك التفاعلات. يتكون المنهج الذي استخدمته الدراسة من مستويين؛ مستوى اجتماعي إثنوغرافي(متعلق بعلم الأعراق البشرية) يستكشف السياق التفاعلي الذي أُنتج فيه الخطاب، ومستوى لغوي يستكشف أدوات لغوية محددة تمَّ توظيفها في الخطاب. ومن خلال تطبيق هذه المنهجية حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين الآتيين: ما الوظائف الاجتماعية والسياسية التي يحققها الكلام حول الديمقراطية للفاعلين السياسيين المتنوعين على المسرح السياسي المصري؟ وما الآثار اللغوية الدالة على هذه الوظائف، والتي يستطيع المرء اقتفاء أثرها في شواهد الخطاب حول الديمقراطية؟ وفي خلال ذلك تقدم المؤلفة دراسة شيقة عن كيفية إنتاج الخطاب السياسي في مصر وصياغته، سواء على مستوى السلطة الحاكمة أو المعارضة أو المستقلين.