سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

الناقل : SunSet | الكاتب الأصلى : ابن العثيمين | المصدر : www.ibnothaimeen.com


سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

  محتوى الشريط    

المادة الصوتية

 

...فإنني في خطبتي هذه أتكلم عن موضوعين أحدهما يتعلق بخطبتنا هذه والآخر يتعلق بخطبتنا في الجمعة الماضية أما ما يتعلق بخطبتنا هذه فإن أكرر حثي إياكم على مطالعة حياة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته في غزواته وحربه وسلمه حتى يزداد بذلك إيمانكم ومحبتكم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولسيرته الجميلة الحسنة الحميدة ومن أحسن ما تستعينون به على ذلك زاد الميعاد في هدي خير العباد للحافظ بن القيم أحد تلاميذ . . . . . . .

 
استماع المادة
تحميل المادة
المصدر :
حجم الملف : 2.20 MB
 
تاريخ التحديث : Jun 16, 2004



الحمد لله على إحسانه وأشكره على توفيقه وامتنانه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ألوهيته وربوبيته وسلطانه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الذي أيده بآياته وبرهانه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأنصاره وأعوانه وأتباعه إلى يوم الدين
أما بعد

فإنني في خطبتي هذه أتكلم عن موضوعين أحدهما يتعلق بخطبتنا هذه والآخر يتعلق بخطبتنا في الجمعة الماضية أما ما يتعلق بخطبتنا هذه فإن أكرر حثي إياكم على مطالعة حياة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته في غزواته وحربه وسلمه حتى يزداد بذلك إيمانكم ومحبتكم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولسيرته الجميلة الحسنة الحميدة ومن أحسن ما تستعينون به على ذلك زاد الميعاد في هدي خير العباد للحافظ بن القيم أحد تلاميذ أحد تلاميذ شيخ الإسلام أبن تيميه رحمهم الله البارزين أما الموضوع الثاني الذي يتعلق بخطبتنا في الجمعة الماضية فإن كثير من الأخوة يسألون ما هي صلة الرحم التي ورد فيها الترغيب الشديد والتحذير من قطيعتها فأقول أن الصلة جاءت في الكتاب والسنة غير محددة بشيء معين وقال أهل العلم كل ما جاء من الشريعة غير محدداً بشيء معين فإنه يرجع فيه إلى عرف الناس لأن الله تعالى لو أراد أن يحدده بشيء معين لحدده وعلى هذا فالصلة ترجع إلى ما يعرفه إلى ما يتعارفه الناس فإذا قيل هذا الرجل واصل فهذه صلة وإذا قيل إنه قاطع فهذه قطيعة ومن المعلوم أن هذا يختلف باختلاف القرابة واختلاف الزمان واختلاف المكان واختلاف الأحوال فليس القريب فليست صلة القريب مثل صلة البعيد بل هي أقوى وأشد وليست صلة القريب في حال حاجته للصلة كصلة القريب الذي لا يحتاج إليها وليست صلة وليست صلة القريب الصحيح كصلة المريض بل المريض يوصل أكثر ويعاد أكثر وليست صلة القريب في حال سعة العيش والرخاء مثل صلة القريب في حال الشدة والفقر فلكل زمان ومكان حاله والضابط في هذا أن ما أعده الناس صلة فهو صلة وأن ما أعدوه قطيعة فهو قطيعة ومن تيسير الله تعالى أن الله يسر الصلة للناس في هذا الزمان بأدنى شئ فلا فمن السهل عليك جداً أن ترفع سماعة الهاتف وتتصل بقريبك وتسأله عن حالك كيف أنت كيف أولادك كيف حالك وإذا علمت أنه ممن يحتاج تسأله أتحتاج شيئاَ إذا لم يكن في ذلك تخجيل له فالمهم أن الضابط في الصلة هو ما أعده الناس صلة أسال الله تعالى أن يجعلني وإياكم ممن وصل أرحامهم وبروا آبائهم وأمهاتهم ووصلوا ما أمر الله به أن يوصل من جميع الوجوه إنه على كل شئ قدير وأعلموا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة يعني في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة فعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذ، شذ في النار أتدرون أيها الأخوة ما الجماعة، الجماعة أن تجتمعوا على دين الله في شريعة الله في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تبتدعوا في دين الله ما ليس منه ولا تتفرقوا في دين الله ومن الجماعة أن تجتمعوا على الصلوات الخمس التي أمرتم بالاجتماع عليها واكثروا من الصلاة والسلام على نبيكم يعظم الله لكم بها أجرا فإن من صلى عليه مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرا اللهم صلى وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى أله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم أصلح ولاة أمور المسلمين اللهم أصلح بطانة ولاة أمور المسلمين اللهم أصلح للمسلمين أحوالهم في دينهم ودنياهم يا رب العالمين اللهم جنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن يا رب العالمين عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الإيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .