وزوال العقل بنوم أو غيره،
ثالثا: زوال العقل بالنوم وغيره: قوله: (وزوال العقل بنوم أو غيره.): من زوال العقل النوم وهو ناقض للوضوء أي: مظنة للنقض، وليس ناقضا بنفسه؛ بل هو مظنة، للحديث الذي فيه:
فعبر بالسه عن الدبر، أي ما دام منتبها فإنه ينتبه لنفسه، فإذا نامت العينان فإنه لا يشعر بنفسه. والدليل على أن النوم ناقض للوضوء حديث صفوان المتقدم، قال:
. ومن زوال العقل أيضا الإغماء وهو ناقض للوضوء، وفي الحديث أنه عليه الصلاة والسلام كلما أغمي عليه اغتسل فدل على أنه يبطل الوضوء.