طلاء الأظافر طلاء الأظافر : فأما ما كان منه بلا جرم ( طبقة محسوسة ) كالحناء فلا يضر الوضوء أو الغسل بقاء هذا اللون والصلاة صحيحة. وأما ما يكون له جرم مثل " المانيكير " و " الإكلادور" فهذه لو وضعت بعد الوضوء فلا حرج و الصلاة صحيحة ، ولكن لو وضعت قبل الوضوء فالوضوء باطل و الصلاة بالتالى لا تصح لأن هذا الطلاء يمنع وصول الماء و لابد من إزالته قبل الوضوء. وهذه للأسف الشديد من الأخطاء الشائعة التى لا ينتبه إليها كثيرمن النساء. ويراعى عموما للمرأة التى تستخدم هذه الأنواع من طلاء الأظافر ألا تتعمد إطالة أظفارها لأن هذا ينافى سنن الفطرة كما سيأتى معنا فى المسألة التالية. و قد بلغنى أن واحدا ممن يفتون فى الفضائيات أجاز المسح على طلاء الأظافروهو قول عجيب ، و قد ذكر دليلا عليه بما ورد فى بعض فتاوى السلف ، كما جاء في الفتاوي الهندية (ج1 ص 35) : ( لو انكسر ظفره فجعل عليه دواء أو علكا، فان كان يضره نزعه مسح عليه، وإن ضره المسح تركه ). و هذا مسح للضرورة الواضحة أما طلاء الأظافر فلا ضرورة له و يجب إزالته قبل الوضوء أو الغسل.