دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع هي عبارة عن عملية جمع معلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ وتقليل مخاطر، وربحية المشروع، والناتج الرئيسي لدراسة الجدوى هو الإجابة على السؤال "هل المشروع مجدي للاستثمار؟" بنعم أو لا إن قيام واستمرارية أي مشروع يتطلب الأخذ بعين الاعتبار احتياجاته ومتطلباته المختلفة من النواحي التسويقية والفنية والمالية ودراسة الجدوى تهدف من خلال عناصرها الثلاثة: دراسة السوق، والدراسة الفنية، والدراسة المالية إلى التعرف على تلك المتطلبات والاحتياجات.
هناك العديد من مراكز التدريب المختلفة سواء كانت متخصصة في مجال التنمية البشرية أو في مجال الحاسب الآلي ولكن أغلبها يسير بطرق تقليدية وتحتاج إلي تطوير من أجل جذب المتدربين نحوها ومن هنا جائت الفكرة إنشاء مركز تدريب نقوم فية بإستخدام أحدث الطرق والوسائل التعليمية لكي يرضي جميع المتدربين ولكي يساعدهم علي فهم المواد التدريبية بطريقة أسهل وأيضا وجود مدربين علي مستوي عالي من الخبرات وسوف نقوم بدراسة جدوي لمركز تدريب حديث .
دراسة جدوي إنشاء مركز تدريب
دراسة الجدوى تتكون من ثلاث مراحل :- أ- الدراسة التسويقية ب- الدراسة الفنية جـ - الدراسة المالية د – الدراسة المالية أ- الدراسة التسويقية تعتبر دراسة الطلب على منتجات المشروع من أهم عناصر الدراسة التسويقية وتتضمن هذه الدراسة الجوانب التالية: . دراسة العوامل المحددة للطلب والعرض بالنسبة للسلعة التي سينتجها المشروع. · التعرف على هيكل السوق وحجمه وخصائصه والإجراءات المنظمة للتعامل فيه. · تحليل العرض السابق والحالي من حيث مصدره: مستورد أو إنتاج محلي، حجم المبيعات، مدى استقرار الأسعار، والسياسات التسويقية للمنافسين . · تقدير نصيب المشروع في السوق على ضوء الطلب والعرض وظروف المشروع أمام المنافسين له وتحديد معالم السياسة التسويقية المقرر اتباعها. ب - الدراسة الفنية للمشروع دراسة موقع المشروع. - دراسة العملية الإنتاجية وتحديد المساحات المطلوبة. - تحديد احتياجات المشروع من الآلات والمعدات . - تحديد احتياجات المشروع من الخامات والمستلزمات. - تقدير احتياجات المشروع من الطاقة. - تقدير احتياجات المشروع من الأثاث ووسائل النقل . - تقدير احتياجات المشروع من العمالة المباشرة والاحتياجات الإشرافية والإدارية وهيكل تنظيمها . - الهيكل التنظيمى للعمالة . - دراسة الاحتياجات البيئية . - دراسة الإجراءات من رخص وإجراءات حكومية . جـ - الدراسة المالية للمشروع إعداد القوائم المالية التي تمكن من تقدير الاحتياجات المالية وتشمل :- - تكاليف التشغيل لسنة قياسية. - قائمة رأس المال ( مصادر التمويل ) . - كيفية سداد القروض وراس المال . - حساب الارباح والخسائر . - التدفق النقدى للمشروع . التقييم المالي للمشروع وهو قياس مدى قدرة المشروع على أن يدر عائداً مباشراً مناسبا لحجم التمويل . وهناك العديد من المعايير الموضوعية التي تستخدم للتقييم المالي والاقتصادي للمشروع يمكن للقائمين على دراسة الجدوى استخدامها:- 1- تحليل التعادل وهي طريقة لفحص العلاقات بين الإيرادات والتكاليف لتقرير الحد الأدنى لحجم الإنتاج اللازم للتعادل (أي عدم تحقيق ربح أو خسارة). وهو مؤشر أولى يساعد على الكشف عن مدى ربحية المشروع. 2- فترة الاسترداد وهي من الطرق الاساسية التي يهتم بها المستثمر بالدرجة الأولى من حيث القدرة على استعادة أمواله. والمقصود بفترة الاسترداد تلك الفترة الزمنية التي يسترد فيها المشروع التكاليف الاستثمارية التي أنفقت وأساس المفاضلة فيها هو المشروع الذي يمكن المستثمر من استرداد أمواله في أسرع وقت ممكن. 3- المعدل المتوسط للعائد ويقوم على إيجاد النسبة المئوية لمتوسط صافي الربح المحاسبي السنوي بعد خصم الاستهلاك والضرائب إلى متوسط قيمة الاستثمار اللازم للمشروع. 4- صافي القيمة الحالية يشير صافي القيمة الحالية للمشروع الاستثماري إلى الفرق بين القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة والناتجة عن هذا المشروع والقيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة للمشروع. فإن كان صافي القيمة الحالية موجب- أي تزيد القيمة الحالية للتدفقات الداخلة عن التدفقات النقدية الخارجة كان المشروع الاستثماري مربحا، والعكس صحيح وفي حالة وجود أكثر من مشروع استثماري يفضل المشروع الذي يعطي أكبر صافي قيمة حالية. 5- تحليل الارباح ويقصد به خارج قسمة القيمة الحالية للتدفقات الداخلة من المشروع الاستثماري على القيمة الحالية للتدفقات الخارجة لهذا المشروع. فإن كان الدليل (النسبة) أكبر من الواحد الصحيح كان المشروع الاستثماري مربحاً والعكس صحيح.
6- معدل العائد الداخلي يعتبر معيار معدل العائد الداخلي من أهم المعايير المستخدمة في التقييم المالى . ويتمثل هذا المعيار في المعدل الذي تتساوى عنده القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة مع القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة للمشروع وبمعنى آخر هو معدل الخصم الذي عنده تكون صافي القيمة الحالية للمشروع الاستثماري تساوي صفر.
أولا : مدي الحاجة لإنشاء مركز تدريب
يعتبر مشروع إنشاء مركز تدريب من المشروعات الحديثة الهامة التي تفيد المجتمع بجميع طوائفه وفي ظل التقدم التكنولوجي الحديث فكان لابد أن نفكر في كيفية إستغلال هذه التكنولوجيا بشكل فعال داخل المجتمع ومن هنا جاء التفكير في إنشاء مركز تدريب سواء كان هذا المركز متخخص في مجال الحاسب الآلي أو في مجال التنمية البشرية فكلها مجالات تعود علي المجتمع بالنفع وكل منا يبحث عن مركز جيد لكي يتدرب به لكي يكون مواكب لهذا التطور الذي يشهده العالم ولكي يحصل علي فرصة عمل جيدة لأن السوق يتطلب ذو الخبرات والمهارات العالية .
ثانيا : الخامات المطلوبة
1- قاعات للتدريب ( سوف نقوم بإيجار شقة ونقوم بتجهيزها )
2- أجهزة كمبيوتر
3- تربيزات للكمبيوتر
4- سبورات للشرح عليها
5- أقلام سبورة
6- كوادر بشرية ( مدربين – عمال )
7- دعاية وإعلان عن المشروع
8- تراخيص خاصة بالمشروع
ثالثا : المنتجات
- تخريج متدربين علي مستوي عالي سواء في مجال الحاسب الآلي وفي مجال التنمية البشرية .
رابعا : تكلفة المعدات المطلوبة
المعدات والآلات
جهة الصنع
الكمية
سعر الوحدة
الإجمالي
أجهزة كمبيوتر
محلي
20
1100
22000
تربيزات كمبيوتر
150
3000
سبورات
3
100
300
أقلام سبورة
12
2.5
30
الأجمالــــــــــــــــــــــــــي
25330
خامسا : العماله أو الكوادر البشرية
المسمي الوظيفي
متطلبات الوظيفة ووصف العمل
العدد
فئة الأجر
جنية
الأجر / شهر
مدير المشروع
الاشراف علي المركز ومتابعة المدربين
1
600
مدربين
تدريب النتدربين
400
1200
عمال
تحضير القاعات ونظيفها
200
الإجمالـــــــــــــــــــــــــــــــــــي
2000
سادسا : الدعاية والإعلان والتراخيص وإيجار المركز
مركز التدريب يتطلب دعاية وتسويق تكلفة الدعاية = 1000
تكلفة التراخيص = 2000
إيجار المركز = 300*12 = 3600 خلال عام
سابعا : التكلفة الاجمالية للمركز
تكلفة المعدات = 25330
الكوادر البشرية = 2000 *12=24000 خلال عام
الدعاية والتراخيص = 2500
إيجار المركز = 3600
التلكفة الإجمالية = 25330+24000+3000+3600= 55930
حساب الأرباح :
سيتم تدريب 1000 في عام وسيتم استرداد التكلفه خلال عام تكلفة المتدرب 80
تكلفة المتدربون = 1000 * 80 =80000
الربح أو الصافي = تكلفة المتدربون – التكلفة الإجمالية
= 80000– 55930 = 24070
الخلاصة
الهدف من إنشاء مركز التدريب هو تدريب شباب الخريجين وأيضا المدرسين الذين يعملون في التربية والتعليم على موضوعات التنمية البشرية ومجال الحاسب الآلي لكي يحصلوا علي الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي وحتى يتمكنوا من تخطيط حياتهم وإدارة وقتهم ومساعدتهم في اعمالهم .