معا خطوة بخطوة لتطبيق شاشة ميتال جير درس

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : High volt | المصدر : www.arabteam2000-forum.com

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد,,,
اليوم, سنحاول تطبيق مثال بسيط عبر شرح متواضع, لن أتطرق إلى الأكواد نظرا لنوع اللغة التي استخدمها (visual basic6 beside DirectX8), حيث أن الأغلبية في المنتدى من مستخدمي OpenGL, وحتى مستخدمي DX منهم لا يستخدمون Visual basic (شخصيا لا أحبذ استخدام هذه اللغة).

التطبيق هو شاشة البداية لميتال جير سوليد.
لتحميل التطبيق
إضغط هنا

المتطلبات :
* برنامج تسجيل (للصوت الصادر من الجهاز, وليس من Microphone).
* برنامج التصميم الشهير Photoshop.
* معرفه بسيطة بالبحث في محركات البحث.
* برنامج مشاركه P2P (Ares or Kaza) كمصدر إضافي للحصول على ما يلزم.(يمكن الاستغناء عنه).
برنامج محاكاة للـ Playstation1.


ملاحظه (النقاط الثلاثه الأخيره يمكن استخدام احدها, ولكني وضعتها للفائدة في التطبيقات الأخرى).


حسنا, اخترت واجهه ميتال جير 1 (هذه اللعبة وهذا الجزء بالذات لان معظم المهتمين ببرمجة الألعاب قد شاهدوا هذا الجزء), وهذه صوره للتطبيق الأصلي:
Posted Image

قبل البدء, سأقوم بشرح خطة العمل:

الآن, باستخدام محرك البحث أو برنامج المشاركة, سنبحث عن موسيقى تمثل البداية وسنبحث أيضا عن الخلفية, عموما وتوفيرا للوقت, لن تجد صورة الخلفية بدون رسمه Snake وبدون كتابة Metal gear solid, لهذا سنكتفي بصورة ثابتة للواجهة ونقوم بتعديلها بواسطة الفوتوشوب, وتحديدا بواسطة الممحاة + النسخ واللصق, والمحو الخفيف لتغطية الفراغات المحدثة بسبب القص. وبالأسفل أرجو أن توضح الصور ما ارمي إليه:

هنا, قمنا بمسح الصور الثابتة :
Posted Image

وهنا قمنا بالبدء في محاولة تغطية ما تم مسحه:
Posted Image

وبعد تطبيق الخطوة السابقة عدة مرات, + استخدام الممحاة (بتقليل تأثيرها), ستكون المحصلة هي:
Posted Image

الآن تلزمنا صورة "سنيك", والتي كانت في الوسط, لكن ستكون في ملف منفصل طبعا (أنصح وبشده, رؤية المثال لمن لم يره في المرفق).

بعد أن نقوم بقص صورته كما في الأسفل :
Posted Image

وهذه الصورة بعد تعديلها بالممحاة :
Posted Image

أخيرا بالنسبة للجزء الخاص بالصور, يلزمنا كتابه عربيه (Logo) بدل كلمة Metal Gear Solid, وليكن مثلا كالتالي:
Posted Image


الآن, وقد انتهينا من الصور فقد أنهينا تقريبا 90% من التطبيق.

حسنا, بالنسبة للكود, فستحتاج إلى ما يلي(أرجو التركيز):

أربعة أسطح Surface لمستخدمي DX7 وSprites لمستخدمي DX8 & 9 وعلى ما أظن مستخدمي OpenGL, ولمن يستخدم خلاف ما ذكر, فستحتاج إلى كائن ثنائي البعدين لتحمل عليه الصور+ كائن لتحميل موسيقى الشاشة (buffer or Secondary buffer or segment<<<etc).
السطح الأول / وهو للخلفية المتحركة من اليمين إلى اليسار, سنطبق عليه كود لتغيير الألوان بشكل عشوائي + كود للتلاعب بتأثير Alpha (الشفافية). وأخيرا, كود لتحريك الصورة من اليمين إلى اليسار وإعادة الصورة إلى بداية الشاشة (Scrolling).

السطح الثاني / سنحمل عليه نفس الصورة في السطح الأول, و وسنطبق عليه نفس التأثيرات, أما بالنسبة للحركة, فاجعل الصورة تبدو كأنها آتيه من الخلف إلى الأمام.

السطح الثالث / سيكون لصورة "سنيك", وبالطبع في المنتصف تقريبا.

وأما السطح الرابع, فسيكون للـ Logo وهو في مثالنا "ميتال جير سوليد.

وللموسيقى, كائن الصوت,الذي سنحمل عليه موسيقى الشاشة.

وأخيرا وليس آخرا,أتمنى أن يحوز الموضوع على رضاكم, على أمل اللقاء في مواضيع أخرى إن شاء الله.

تحياتي/ هاي فولت.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد,,,