س : مجموعو الاكواد التي تشمل الادخال Input و تحميل الرسومات و رسمها علي الشاشة و تنفيذ النصوص Scripts و تشغيل مجموعة من ملفات الصوتيات و تنفيذ ذكاء صناعي مجمعة تُسمي ؟ ج : محرك اللعبة س : عملية نقل المجسمات و رسمها علي الشاشة تُسمي ؟ ج : عملية الرندر Rendering ( التصيير) س : الاسم الشائع التي تستخدمه برامج الرسومات 3d للمجسمات يُسمي ؟ ج : عادة ما تجد Mesh - Object مجسم شبكي س : كل مضلع polygon في المجسم Mesh يُسمي ؟ ج : وجه Face س: ما هي الرسمة الثنائية الابعاد التي تقوم بتلبيسها للمجسم علي اوجهه لتعطي مظهر جمالي ؟ ج : الخامة Texture س: موقع المحاور الثلاثة في الثلاثة ابعاد 3D هو ؟ ج : نقطة الاصل Origin س: ما هي محاور شاشة الحاسب ؟ ج : السيني X من اعلي نقطة علي اليسار لليمين و الصادي من فوق لتحت . س: هناك نوعان لتحديد نوعية الاحادثيات في الثلاثة ابعاد ما هما ؟ ج : نظام اليد اليمني Right Hand و نظام اليد اليسري Left Handed ، الدايركت اكس يستخدم Left Handed بمعني ان المحور Z الموجب له يكون في عمق الشاشة . س : اكتب هيكل structure بلغة السي لتمثيل نقطة علي الشاشة ؟
struct 3DPoint{float x;float y;float z;};
class CVertex{public:CVertex(float fx, float fy, float fz);CVertex();float x;float y;float z;};
NewX = OldX x cos(theta) - OldY x sin(theta)NewY = OldX x sin(theta) + OldY x cos(theta)
#define DegToRad( x ) ( x * ( pi/180 ) )
class Ccamera{public:float PositionX;float PositionY;float PositionZ;float RotationX;float RotationY;float RotationZ;};
Xp = x/z and Yp = y/z
screenX = projVertex.x * screenWidth/2 + screenWidth/2;screenY = -projVertex.y * screenHeight/2 + screenHeight/2;// محور س للنقطة علي الشاشة = محور س للنقطة المسقوطه في عرض الشاشة مقسوم علي 2 مضاف عليهم عرض الشاشة علي 2
[class Vector{public:float x;float y;float z;};
class CPlane{public:CVector PlaneNormal;float DistanceToPlane;};
M = | cos (theta ) sin(theta) | | - sin(theta) cos (theta) |
LPDIRECT3D9 pD3D;pD3D = Direct3DCreate9( D3D_SDK_VERSION);