إنجاح مواقع التجارة الإلكترونية – 2
الناقل :
elmasry
| الكاتب الأصلى :
شبابيك
| المصدر :
www.shabayek.com
نكمل مع الجزء الثاني من
نصائح إدارة مواقع التجارة الإلكترونية العربية
.
• كن واضحًا – صريحًا – أمينًا
عندما تطلق موقع بيع على الشبكة، فالزائر سيبحث عن أي معلومة تساعده على الثقة فيك، فأنت مثلاً ستدعي أن جهازًا ما قمة الروعة ويجب شراؤه، لكنك ستقول ذات الشيء عن جميع الأجهزة، ومنها يعرف الزائر أنك مستعد لأي شيء لأجل المال، وهنا حسمت النتيجة لغير صالحك وخسرت. اعرض جميع المعلومات التي تهم أي مشتري، واعرض نتائج مقارنات مواقع محترمة أخرى، وكن صادقًا في عرض بضاعتك، فلا ربح يعادل خسارة سمعتك في السوق. كن أمينًا، فمن يشتري بضاعة بمائة درهم ثم يجد أن تكلفة شحنها مائة أخرى سيهجر موقعك إلى غير عودة. لا تجعل المشتري يدخل بياناته كلها ثم تكافئه بشاشة اعتذار لنفاد المخزون.
• لا تضع وقت الزائر
سمة هذا العصر السرعة وضيق الوقت، لذا كن مثل جووجل في سرعة عرضه لما يطلبه الباحثون، فمن سيكترث لخصم قدره 3% تقدمه على مبيعات تفوق المليون، ومن يهمه معرفة أنك وقعت اتفاقية شراكة مع موقع بيع كتب عالمي. إذا أبيت إلا التفاخر على الزوار فاجعلها نقاط صغيرة على هيئة روابط، يمكن لمن لديه الفراغ قراءتها. لا تضع وقت الزوار في أشياء – من وجهة نظرهم – غير ذات فائدة لهم. الموقع البطيء دعوة واضحة لإنهاء الزيارة. الخيارات والروابط الكثيرة دعوة لإصابة الزوار بالصداع وعدم الراحة.
• ساعد زائرك على أن يثق فيك
ضع عنوان شركتك كاملاً على الموقع، وأرقام هواتفك وفاكساتك ومواعيد العمل وأسماء العاملين ووظائفهم، وأخيرًا عنوان بريد إلكتروني ترد عليه فعلاً، فأسوأ شيء تفعله جملة المواقع العربية وضع عناوين بريدية إلكترونية لا يرد عليها أحد (هذا إذا كانت صحيحة). إذا اخترت طريق التجارة الإلكترونية فتحمل مشقاتها، وانس تمامًا الربح السريع دون تعب. التصميم البدائي يوحي للزوار بقلة حيلة الشركة صاحبة الموقع، وأي رابط لا يعمل هو دعوة صريحة للفرار من الموقع.
• كن شجاعًا وطبق سياسة استرجاع واستبدال البضاعة المباعة
تفترض سياسة تسعير كارفور أن نسبة صغيرة من العملاء معدومي الضمير (سيأكلون ويشربون في طرقاته ثم يخرجون دون ثمن يدفعوه) وهم سعداء بتحملها، مقابل المكاسب التي يحققونها من الشرفاء. نعم ستجد شريحة من الناس تسيء استغلال خدمات استرجاع واستبدال البضاعة المباعة، لكن فكر في كم العملاء الشرفاء الذين سيشترون منك في المستقبل وهم مطمئنون أن في حالة حدوث أي شيء مفاجئ يمكنهم استبدال البضاعة. يمكنك كذلك انتهاج سياسة تخزينية تمكنك من إعادة تعليب البضاعة المرتجعة (غير المعيبة أو التالفة) وبعها بأسعار مخفضة. يجب أن تتحمل مصاريف شحن البضاعة إليك في حالة حدوث أي خطأ من جانبك (عندما تأخر كتاب اشتريته من موقع أمازون كندا أرسلت إليهم معاتباً، فما كان منهم إلا أن أرسلوا لي كتاباً آخر بالبريد السريع، وأعطوني نقاطًا مجانية استخدمتها في شراء كتب أخرى منهم!). اجعل سياستك في الاستبدال والاسترجاع واضحة مثل الشمس، كلماتها بسيطة وجملها قصيرة، واجعلها عادلة للطرفين.
• ساعد الزوار على تحقيق مكاسب إضافية بسبب الشراء منك
قدم خصمًا إضافيًا إذا تخطت مشتريات الزائر رقمًا ما، خلال أسبوع أو شهر. عندما يقرر الزائر شراء شيء ما، اعرض عليه اقتراحات قريبة مما اشتراه، وإذا كان يتصفح منتج ما، اعرض عليه منتجات بديلة ومشابهة بأسعار أرخص.
• ختامًا: قدم للعملاء أسباباً وجيهة تدفعهم للشراء منك أنت وحسب
كن متميزًا، موثوقًا بك، وابحث عن خدمة فريدة تقدمها للعملاء تتميز بها عن المقلدين والمنافسين. أمازون يفاجئ عملائه بنقاط مجانية لاستعمالها في الشراء. مواقع بيع الزهور تفاجئ العميلات بباقات ورود في تاريخ ميلادهم وذكريات زواجهم. بع بضاعة لا تجدها عند الغير. صاحب موقع بوكيت بي سي دبي أصر على الوفاء بوعده وسلم بضاعة باعها بنفسه تحت زخات المطر. القائمة طويلة وأنت من سيضيف إليها.
حاولت هنا أن أغطي كل شيء، لكني واثق من قدرتك على أن تضيف إلى كل ما ذكرته من واقع خبرتك، فهيا أسطرها في مستطيل التعليقات ودعنا نقرأها منك.
رابط الجزء الأول من المقالة
.