الاضطباع في الحج والعمرة

الناقل : SunSet | الكاتب الأصلى : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز | المصدر : www.binbaz.org.sa

 

بالزر الأيمن ثم حفظ باسم

هل الاضطباع في الطواف في الحج أو في جميع نوافل العمرة، نرجو أن توجهونا؟ جزاكم الله خيراً.


بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: الاضطباع مشروع في الطواف الأول وهو طواف القدوم، في حق الحاج والمعتمر جميعاً، أول طواف يأتي به الحاج أو المعتمر أول ما يقدم يستحب له فيه الاضطباع، والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت إبطيه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر، هذا هو الاضطباع، الرداء يكون وسطه تحت إبطه الأيمن ويكون طرفاه على عاتقه الأيسر، ويكون عضده مكشوف، عضده الأيمن يكون مكشوفاً، هكذا فعل النبي عليه الصلاة والسلام، وإذا فرغ من الطواف عدَّل رداءه جعل اللي على العاتق على عاتقيه وجعل طرفيه على صدره قبل أن يصلي ركعتين، حتى يصلي ورداءه قد عدل، يعني قد جعل على عاتقيه ووسد على صدره، هذا هو السنة التي فعلها المصطفى عليه الصلاة والسلام، وهكذا في طواف القدوم يستحب له الرمل أيضاً، في طواف القدوم، في الحج والعمرة جميعاً، والرمل هو السرعة في الأشواط الثلاثة من طواف القدوم، كونه يهرول في طواف القدوم في الثلاثة الأولى، ويمشي في الأربعة هذا يقال له الرمل، فعله النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف الأول، في عمرته وفي حجه عليه الصلاة والسلام، يهرول في الثلاثة الأول، يعني يخب فيها خباً، وفي الأربعة الأخيرة يمشي إذا تيسر ذلك، أما إن كانت زحمة ما تيسر فلا حرج، تسقط، يسقط عنه الرمل، لكن إذا كان في سعة فإنه يرمل في الأشواط الثلاثة الأولى ويمشي في الأربعة، أما الاضطباع فإنه يكون في جميع الطواف في السبع كلها، يضطبع في السبعة كلها في طواف القدوم خاصة، وهو أنه يجعل وسط ردائه تحت إبطه الأيمن، ويجعل طرفيه على عاتقه الأيسر، في جميع الطواف، فإذا فرغ من الطواف جعل رداءه على عاتقيه، وصلى في ردائه، هكذا صلاة الطواف وما بعدها.