الأدب المعاكس للتجديد

الناقل : SunSet | المصدر : aserabase.awardspace.com

الأدب المعاكس للتجديد

 يمتد زمنيا من القرن التاسع الميلادي إلى أوائل القرن العاشر الميلادي

كان الأدب في هذه الفترة معاكسا لروح الثورة في العصر السابق رجوعا إلى التقاليد العربية في الفقه
وسائر العلوم وفي الأدب مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا الرجوع إلى القديم متأثر بروح الثورة التجديدية

التي سندرس فيها

                     1 -الحركة المعاكسة في الشعر: مثّلها أبو تمّام

                    2-الحركة المعاكسة في النثر :يمثلها الجاحظ في طريقته في الإطناب ودقة الوصف وكثرة الاستطراد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحركة المعاكسة :

الأدب المعاكس :

            يعدّ أدباً معاكساً للأدب الثورة التجديدية حيث مال الشعراء إلى تقليد القديم وظهرت فيه أثار العقلية اليونانية والزخرف الفارسي.

             أبرز شعراء الأدب المعاكس        أبو تمّام -  البحتري  - ابن الرومي .

       أبو تمّام :    حبيب ابن أوس الطائي عاش بين ( 310   -   188) هجرية والطائي نسبة إلى طيئ

                            تردّ د على مجالس الأدباء وأهل العلم وعبّ من علوم عصره المختلفة وكان ذكياً فطناً حسن الحديث سهل الخلق

                           رضيّ النفس وكان لذلك أثر كبير في شعره، كما كانت له مكانة كبيرة بين الأمراء والخلفاء

                            فقال عنة البحتري:  (لو رأيت أبا تمّام لرأيت أكمل الناس عقلاً و أدباً ).

    أغراضه الشعريّة: للشاعر أغراض كثيرة وإليك بعضها:

 1- المدح :          يحتلّ المدح مساحة واسعة من شعره وكان في مدحه وقوراً مترفّعاً يحمل ممدوحه على حبّه واحترامه ولقد ركّز في مدحه

                           على الأساليب و المعاني التي أبلاها القدماء استعمالاً فذكر الجود والكرم والشجاعة والإباء مع بعض التطور الذي فرضته

                           المفاهيم الجديدة .

                            قال أبو تمّام يمدح محمد بن الهيثم ويصف جوده وكرمه وحلمه :

                                          لدى ملك من أيكة الجود لم يزل            على كبد المعروف من جوده برد

                                          رقيق حواشي الحلم لو أن حلمه            بكفيك ما ماريت في أنه ُبرد

                                           أبلهم ريقاً وكفّا ً لسائل                     وأنظرهم وعداً إذا صوّح الوعد

                                           كريم إذا ألقى عصاه مخيّما                 بأرض فقد ألقى بها رحله المجد

  2_الرثاء :       كان رثاؤه تفجّعاً وأسفاً فيه غلوٌّ ومبالغة في الإطراء من غير تأثير حقيقيّ  وقيل عنه :أبو تمام مدّاحة نوّاحة وقياساّ لمدح كان  قليلاً

                         ومنه ما نظمه في رثاء أقاربه ومنه ما قاله في العظماء والمشهورين واتصف أسلوبه الرثائي بالجزالة  والصنعة البديعية.

                         قال في رثاء القائد العربي محمد بن حميد الطوسي :

                                         كذا فليجلّ الخطب وليفدح الأمر    فليس لعين لم يفض ماؤها عذر

                                         توفيت  الآمال بعد محمّد        وأصبح في شغل عن السفر الشغل

                                      مضى طاهر الأثواب لم تبقى روضة     غداة ثوى إلا اشتهت أنها قبر

3- الغزل  :         لم يكن أبو تمّام من فرسان العشق والغرام فرصيده الحقيقي منه كان قليلاً فإذا عشق  عشق بفكره وعقله لا بعواطفه و مشاعره  وسار

                           في معظم قصائده على الطريقة التقليديّة فافتتحها بالغزل وهذه قصيدة غرضها الأساسي هو المدح بدأها الشاعر بالغزل التقليدي فوقف

                          على الأطلال وتحدّث عن قسوة الفراق قال :

                                                     تجرّع أسىً قد أقفر الجرع الفرد      ودع حسي عين يجتلب ماءها الوجد

                                                     إذا انصرف المحزون قد فلّ صبره     سؤال المغاني فالبكاء له ردّ

4-الوصف :       اهتمّ الشاعر بالطبيعة فامتلكت فؤاده وشغلت القسم الأكبر من وصفه فتغنّى بجميع مظاهرها وفصولها فرسمها لوحة جميلة زاهية بأزهارها

                           وربيعها ومطرها ورعدها وطيورها0000وامتاز وصفه لها بدقة الملاحظة والتأمل الفكري والإكثار من الصنعة البديعية معتمداً المعاني

                           القديمة ينعشها انفعال نفسي شديد وخيال مبدع زاد في خصبه الترحال والتنقل بين مصر وبلاد الشام وكان أبو تمّام لا يُبارى في تصوير

                           مشاعر الطير وأحاسيسه فقال يصف قمريّة ً وقُمري وهما يرشفان رحيق الهوى في أحضان الطبيعة الغنّاء بينما هو حزين :

                                                      غنّى فشاقك طائر غرّيد              لمّا ترنّم والغصون تميد

                                                      ساق على ساق دعا قُمرية       فدعت تقاسمه الهوى وتصيد

                                                      إلفان في ظلّ الغصون تألّفا       والتفّ بينهما هوىً معقود

                                                      يا طائران  تمتّعا هنيتما          وعما الصباح فإنني مجهود

                                                      أبكي وقد تلت البروق مضيئة     من كلّ أقطار السماء لرعود

                                                      واهتزّ ريغان الشباب فأشرقت     لتهلّل الشجر القرى والبيد

                                                     ومضت طواويس العراق فأشرقت     أذناب مشرقة وهنّ حفود

                                                     يرفلن أمثال العذارى طوّّفاً           حول الدّار وفد تدانى العيد

                          كما اهتمّ أيضاً بوصف المعارك فكانت مثالاً للشعر الملحمي فصوّر أحداثاً تاريخية خطيرة بأسلوب فخم وألفاظ جزلة وصنعة واضحة

                                               ولأبي تمّام ملحمة شعرية ذائعة الصيت قالها في فتح عمورية مخلّداً ذكرى المعركة مادحاً المعتصم :

                                              السيف أصدق أنباء من الكتب       في حدّه الحدّ بين الجدّ واللعب

                                              فتح الفتوح تعالى أن يحيط به        نظم من الشعر أو نثر من الخطب

                                              يا يوم وقعة عمّوريّة انصرفت        عنك المنى حفلاً معسولة الحلب

                                             لقد تركت أمير المؤمنين بها          للنار يوماً ذليل الصخر والخشب

                                             تدبير معتصم  بالله  ،منتقم             لله   ، مرتغب في الله  ، مرتقب

                                             لم يغزُ قوماً ولم ينهد إلى بلد           إلا  تقدّمه  جيش من   الرعب

                                            لبيت صوتاً زبطريّاً هرقت له            كأس الكرى ورضاب الخرّد العُرب

 خصائص شعرة :

1-    عرف عنه الاهتمام بالمعاني العميقة وذكر الأدلة والحجج متأثراً بثقافته الواسعة في الفلسفة والمنطق .

2-    الولع بالتضاد المعنوي والمبالغة في المحسنات البديعية والبيانية مما زاد شعره تعقيداً وغموضاً .

3-    التجديد في الصياغة الشعرية دون أن يتجاوزها إلى الأغراض .والسير على نهج القصيدة التقليدية

      ومنحها بعض الأحيان نفساً ملحميّاً .

  أشهر أثاره :

             الديوان   -الحماسة   -فحول الشعراء   -نقائض جرير والأخطل .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     الأدب المعاكس ( النثر )

                 الجاحظ: أبو عثمان  عمرو بن بحر واد (     775  ) م

                       كان محبّاً للعلم يستقي المعرفة من مختلف ينابيعها عرف بالرجل الموسوعي حيث جمع ثقافة العرب والفرس واليونان

                        اتصف بالذكاء وشدة الحفظ وسرعة البديهة  يعدّ من أصحاب النزعة التجديديّة فأدخل إلى العربية عناصر من آداب الأمم

                        المعروفة

                       خصائص نثره :

                           اتصف أسلوبه بالمزج بين الجدّ والهزل وأكثر من الاستطراد وبرع في رسم الشخصيّات وتصويرها تصويراً حسيّاً

                           ونفسيّاً واعياً والسهولة والمرونة والبعد عن التكلّف

              آثاره : 

                          قيل : كتب الجاحظ تجلو صدأ الأذهان  وتكشف واقع البرهان  حيث نظمها أحسن نظم ووصفها أحسن وصف وكساها

                           من كلامه أجزل لفظ يحسب حسابا لملل القارئ فيخرج من جدّ إلى هزل ومن حكمة بليغة إلى نادرة طريفة

                    وأشهرها :

                                  -البيان و التبين : وفيه تصدّى للشعوبية ودافع عن العرب

                                 -كتاب الحيوان  وفبه دافع عن عقيدة المعتزلة بالطرق العلمية  وأكدّ ّقدرة الله بالبراهين العقليّة

                                 -رسالة التربيع والتدوير: وفيها وصف للشخصيات

                                - البخلاء : كتاب في ذم البخل نقل يه واقع مجتمعه وتناقضات عصره بروح ساخرة وكشف فيه طباع الموسورين

                                 في عصره فهم شديدو الحرص على الدنيا مما دفعهم لتنمية المال وتقتيره وكشف لما لهؤلاء الأغنياء من تأثير

                                 اجتماعي و أخلاقي واقتصادي على المجتمع واعتمد الحجّة والبرهان كيف لا وهو أحد أئمة علم الكلام ورأس

                                 المعتزلة وأستاذ فرفة في المنطق