الشكاوى ضد "كورولا" تعود من جديد

الناقل : elmasry | المصدر : www.contactcars.com

كورولا مازالت تعاني من مشاكل

تلقى جهاز حماية المستهلك شكوى من أحد عملاء شركة "تويوتا إيجيبت" وكيل سيارات العلامة اليابانية في مصر يطالب فيها باستبدال سيارته "كورولا ٢٠١٠" لوجود عيوب صناعة بها، مطالبا في الوقت نفسه بالتعويض المدني عن الأضرار التي لحقت به.

وقال الدكتور محمد أسامة عبدالله، الأستاذ بكلية طب الأسنان جامعة قناة السويس، في شكواه، التي نشرتها صحيفة "المصرى اليوم" يوم الأحد إنه اشترى سيارته في شهر مارس الماضي، لكنه فوجئ أثناء قيادته لها وفي الشهور الأولى للضمان، بسماع صوت انفجار قوي.

وأضاف أن علامة ABS ظهرت على الشاشة، وفقد السيطرة على السيارة، تماما لتنحرف يمينا في طريق القاهرة-إسكندرية الصحراوي الذي كان يسلكه، مشيرا إلى أنه تبين حدوث تلفيات كبيرة تتمثل في تهشم "الطنبورة الحديد" تماما مع انفصال تيل الفرامل والجزء المحمل به "الدشمة" عن جسم السيارة وكذلك قطع في حساس الفرامل ABS.

وتابع أنه تم إدخال السيارة إلى مركز صيانة شركة "تويوتا" الرئيسي، ولم يتمكنوا من الوصول للسبب الذي أدى إلى المشكلة رغم أنها لم تسر أكثر من ١٠ آلاف كيلو متر.

وقال إن المختصين وصفوا الحادث بأنه فريد من نوعه، ولم يمر عليهم من قبل ويتطلب إجراء أبحاث بالمركز الرئيسي للشركة باليابان، موضحا أنه طلب منهم إرسال السيارة إلى اليابان وإعطائه أخرى جديدة، إلا أنهم قاموا باستبدال الأجزاء المهشمة منها فقط.

وتابع "عند قيادتي لها سمعت أصواتاً متقطعة تصدر من السيارة على فترات فعدت ثانية إلى التوكيل مرة أخرى وتبين وجود عيب آخر بالعجل الأمامي، أرجعوا سببه إلى خطأ في تجميع السيارة، وقالوا إنهم أصلحوه إلا أن هذا الصوت عاد من جديد عقب ٢٤ ساعة من إصلاحه".

وأشار إلى أنه قابل العضو المنتدب للشركة الموزعة لتويوتا بمصر ومناقشته في المشكلة، لكنه عرض عليه بيع السيارة بمعرفته الشخصية، على أن يبيع له سيارة جديدة بتخفيض ٤ آلاف جنيه من سعرها، لكنه رفض بشدة، فطلب منه العضو المنتدب للشركة ترك السيارة للمرة الثالثة لإعادة فحصها بالمركز.

وأضاف أنه في اليوم التالي وبعد فحص السيارة طلب منه العضو المنتدب مقابلته مرة أخرى وقام بزيادة قيمة التخفيض على السيارة الجديدة التي سيبيعها له بـ٨ آلاف جنيه، إلا أنه رفض مجددا، موضحا أن "هذا العرض لم يناسبني لما يسببه لى من خسائر مادية ناتجة عن خطأ الغير".

وطالب الدكتور عبد الله في شكواه بـ"إعطائه سيارة أخرى مجانا دون أن يسدد أي مبالغ إضافية، لأنه ليس مسؤولاً عن عيوب الصناعة التي توجد في سيارته".

من جانبه، أكد سعيد الألفي، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن عمليات استبدال السيارات تخضع لمعايير تم وضعها بلجنة السيارات التابعة للجهاز، موضحا أنه يتم استبدال السيارة بأخرى جديدة دون تحميل المستهلك أي تكلفة في حالة تكرار العطل ٣ مرات رغم إصلاحه عن طريق الشركة، بحيث تصبح السيارة في هذه الحالة خطراً على حياة العميل ولابد من استبدالها.

وقال إن المستهلك يحق له اللجوء للقضاء في حالة تظلمه من قرار الشركة، مشيرا إلى أن الجهاز يقوم بمساندة العميل للحصول على حقه.

وتابع أن شركة "تويوتا إيجيبت" استجابت لقرار الجهاز باستدعاء ٦٥٠٠ سيارة معيبة من طراز "كورولا" ويتم سحب هذه السيارات بشكل تدريجي لإصلاحها على نفقة الشركة ودون تحميل العميل أي تكلفة.