الفرق بين المدير والقائد يخلط الجميع بين الشخصين و يبقى دائما هل كل مدير قائد او العكس هذ ما سوف نعرفه فى السطور القادمة من كتاب كيف تصبح قائدا فعالا. المدير: 1- موظف كبير فى الدرجة يؤمن بدستور شركته او المكان الذي يعمل فيه باءخلاص تام. يبدأ عمله بالتخطيط لأي مهمة .ثم توزيع المهام على موظفيه ثم المتابعة والأشراف على سير العمل 2- يدير العمل بكفاءة 3- يدير الناس معتمدا على قوته وسيطرته الوظيفية 4- يفنى عمره الوظيفي في متابعة اللوائح والقرارات 5- لا يهتم كثيرا اذا كان محبوبا من مرؤوسيه أم لا 6- لا يهتم بالجانب الانسانى القائد 1- رجل مبدع يحدث فرقا في اى مكان أو منصب يتواجد فيه 2- ماهر فى وضع الخطة والرؤية 3- يستطيع إقناع كل مرؤوسيه بأن نجاحه هو نجاحهم هم أيضا ويعود عليهم جميعا بالنفع 4- قادر على بث الحماسة وعلى تحفيز زملائه وموظفيه 5- يهتم بالجانب الاءنسانى 6- يسعى لنمو كل فرد في مجموعته وتعليمه وتدريبه 7- يعتمد في إدارته لفريقه على ثقته بنفسه وبقدراته صديقي طبعا خطر بذهنك رئيسك في العمل. أتمنى أن يكون من النوع الثاني طبعا لأن الفرق بين القائد والمدير هو الفرق بين الحياة والموت تقريبا فأنت مع النوع الأول مجرد أداة للتنفيذ ليس لك الحق في أي شئ ولا حتى المرض. أما مع النوع الثاني وهو القائد فأنت تأخذ كل يوم فرصة للنمو والتعلم والإبداع باختصار أنت إنسان سنتكلم طبعا هنا عن القائد الفعال لأن النوع الأول لا يستحق عناء النظر إليه ولانتمنى ان نراه أبدا فى اى مكان أسرار القيادة الناجحة اتخاذ القرار القيادة هي فن اتخاذ القرار وستجد ان كل البشر يتخذون قرارات يومية ولكن مع القائد فاءن القرارات المصيرية قد تذهب به ومن معه الى قمة النجاح ا والى قاع الفشل. - اغلب البشر يخافون من اتخاذ القرار لأن القرار يؤدى الى نتيجة وتحمل النتيجة لا يقوى عليها سوى الأقوياء فقط كيف تتخذ قرارا صحيحا . إن القرارات الخاطئة لها أسباب ودوافع وسنحاول تجنب هذه العوامل وهى. -1 الغضب: تجنب تماما اتخاذ اى قرار إذا كنت غضبان وهى أسوأ جريمة يرتكبها متخذ القرار وكم من المصائب حدثت لأشخاص اتخذوا قراراتهم فى حالة انفعال ثم ندموا حيث لا ينف الندم 2-الإرهاق اتخاذ القرار يجب ان يكون فى جو من الراحة البدنية والصفاء الذهني ويجب ان يتجنب الإنسان اتخاذ القرار وهو متعب 3- تتبع هواك إذا أردت اتخاذ قرار سليم يجب ان تتجرد من ميلك ناحية شخص او شيء معين ويجب الحكم بموضوعية 4- الرهبة تجنب الرهبة بالتسلح بالعلم وبكل الأدوات والبيانات الممكنة حتى تتخذ قرارا سليما 5- المشاكل الشخصية إن قمة الحرفية هو أن تعزل قرارك عن المشاكل الشخصية وظروفك وهو شيء ليس بسهل ويحتاج الكثير من التدريب والخبرة 6-المثالية الزائدة وهو فخ يقع فيه معظم القادة خصوصا فى المؤسسات التي تتبع روتينا بطيئا يجب أن يكون القرار صحيح بنسبة 100% ويتبع هذا بطء شديد فى اتخاذ القرار وهذا غير سليم لأنه لا يوجد شيء بنسبة 100% ويترتب عليه ضياع فرص واستثمارات رائعة . 7 – الوقت الخاطئ. لكل أمر وقته ويجب علينا اتخاذ قرار مناسب فى الوقت الصحيح والى اللقاء فى الفصل الثاني ان شاء الله من كتاب كيف تصبح قائدا فعالا للرائع د\ ابراهيم الفقى يمكنك متابعة أفضل قصص النجاح وملخصات كتب عالمية.من خلال مدونة الموارد البشرية فتح عينيك هدفنا هو تحفيز الشباب العربى على العمل والنجاح ومحاولة امداده بأفضل المعلومات التقنية ليكون قادر على المنافسة داخل سوق العمل