كشفت شركة «بيجو» الفرنسية عن طرازها الجديد (508)، الذي يخلف طرازها المعروف (407)، والمقرر أن يعرض في معرض باريس الدولي للسيارات في سبتمبر(أيلول) المقبل. «بيجو» الجديدة سيارة عائلية تلبي متطلبات المستهلك الفرنسي من جهة الرحابة في الداخل والمقصورة الفخمة، سواء بنسختها السيدان أو نسختها المتعددة الأغراض، وتلبي متطلبات الأسواق العالمية من ناحية الاقتصاد في استهلاك الوقود، فهي تطرح نسختين مقتصدتين جدا، نسخة تعمل بمحرك ديزل HDI، وأخرى هجين.
وتبدو النسخة الهجين جذابة لأصدقاء البيئة باعتبار معدل انبعاث ثاني أكسيد الكربون من محركها، الذي تبلغ قوته 200 حصان، لا يتجاوز الـ99 غراما في الكيلومتر الواحد.
تجدر الإشارة إلى أن مبيعات شركة «بيجو» عادت إلى الارتفاع في الأسواق العالمية ابتداء من النصف الثاني من عام 2009، وفي أوروبا بشكل خاص ارتفعت حصة «بيجو» السوقية من نسبة 7.1 في المائة إلى نسبة 7.3 في المائة في النصف الأول، مما أتاح للشركة أن تسجل أداءها الأفضل للربع الأخير من العام منذ 6 سنوات، إذ تمتعت بحصة سوقية بلغت نسبتها 7.6 في المائة.
وقد ساعدت الشركة على تحسين مبيعاتها في الأسواق الأوروبية الحوافز الضريبية التي قدمتها الدول الأوروبية، وخصوصا فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا للسيارات، التي تتميز بمعدل انبعاث منخفض من الكربون.
وكذلك حسنت الشركة حصتها من السوق الروسية بـ0.3 نقطة، كما سجلت ارتفاعا قويا بنسبة 44.8 في المائة لمبيعاتها في الصين، حيث باعت أكثر من 110000 وحدة للمرة الأولى (ما مجموعه 112000).
وقد حافظت «بيجو» على الوتيرة الثابتة للموديلات الجديدة التي أطلقتها في عام 2009. من موديل 206+، و308 CC، و3008، إلى الموديل الأحدث 5008، الذي ستطرحه رسميا في معرض باريس المقبل.
وفي سياق استثمارها في التكنولوجيا الحديثة، وخصوصا الدفع الكهربائي، تنوي «بيجو» إطلاق سيارة هجين يعمل محركها بالديزل في طراز 3008 من مجموعة عام 2011، سيارة e - HDi (الهجينة الصغيرة) أيضا من مجموعة عام 2011، وعلى مجموعة سيارات الديزل بكاملها، وسيارات الديزل الهجين في مجموعة عام 2012. المصدر: باريس: «الشرق الأوسط»