أهداف المؤتمر: ويهدف الاجتماع إلى تحقيق ما يلي: 1- التعريف بموضوع الإرشاد والتوجيه الأسري وإلقاء الضوء على جميع جوانبه النظرية والتطبيقية وتأكيد أهميته لحماية الأسرة وتعزيز تماسكها وتمكين أفرادها. 2- تبادل الخبرات والمعرفة بين المختصين والعاملين في مجال الإرشاد والتوجيه الأسري والإطلاع على تجارب وأساليب ومنهجيات مميزة في هذا المجال . 3- التنسيق والتعاون بين المراكز المختصة بالإرشاد الأسري في الدول العربية والعمل على إيجاد آليات إقليمية للإرشاد الأسري تتولى متابعة كل جديد في هذا المجال ، وكذلك إجراء البحوث والدراسات وتعميم النتائج وتطبيقها على الواقع . 4- التعرف على إسهامات ودور المنظمات والمؤسسات المختصة بشؤون الأسرة العربية في الإرشاد الأسري وممارسة العمل على تطوير هذا الدور بما يعود على الأسرة وأفرادها بالأمن والاستقرار . محاور المؤتمر : تحدد موضوعات المؤتمر فيما يلي: - أنواع الإرشاد الأسري ونظرياته ومدارسه الفكرية. - الإرشاد الأسري في المجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية. - مبادئ وأخلاقيات الإرشاد الأسري من واقع مجتمع الإمارات. - الإعداد العلمي والمهارات المطلوبة للعاملين في مجالات الإرشاد الأسري. - دور المؤسسات المختصة بشؤون الأسرة في الإرشاد والتوجيه الأسري (نظرة تحليلية على واقع مجتمع الإمارات). - الإرشاد الأسري في المجتمع العربي – التحديات الراهنة والتطلعات المستقبلية. - الإرشاد الأسري بين التخصص والخبرة. - الإرشاد الأسري خدمة اجتماعية أم مهنة ضمن تصنيف المهن الدولي. - العلاقة بين المرشد والمسترشد. المشاركون في الاجتماع: شارك في الاجتماع عدد كبير من المسئولين والعاملين في المؤسسات والمنظمات المعنية بشؤون الأسرة وبصفة خاصة الخبراء والباحثون والاختصاصيون الممارسون للإرشاد والتوجيه الأسري والإعلاميون. الاقتراحات والتوجيهات : 1- دعوة جامعة الدول العربية لعقد اجتماع خبراء مختصين في مجال الإرشاد والتوجيه الأسري من التخصصات (النفسي – الاجتماعي – التربوي – والقانوني) يبحث في الموضوعات التالية: - مفهوم الإرشاد الأسري ومرجعيته الفكرية العربية. - الإعداد والتأهيل العلمي والمهني للمرشدين الأسريين. - عقد اجتماع إقليمي للجامعات والمراكز المتخصصة بالإرشاد في العالم العربي لبحث جميع الجوانب العملية للتأهيل وشروط القبول والممارسة ومعايير الاعتماد والجهات المانحة للاعتماد. - الأدوات والمراجع العلمية والعملية لممارسة مهنة الإرشاد ، يتضمن ذلك وصف لما هو متوفر حالياً من مصادر المعرفة والأدلة العملية واقتراح ما يجب إعداده وتطويره واستحداثه في هذا المجال. - اقتراح آلية مناسبة للتعاون والتنسيق بين الجامعات والمؤسسات الرسمية والمنظمات الأهلية والمراكز التابعة للقطاع الخاص العاملة في مجال الإرشاد الأسري على المستوى الوطني والإقليمي. - برنامج للتدريب والتعليم المستمر للمرشدين بين الأسريين واقتراح الجهات التي ستتولى التدريب من الجامعات والمراكز المختصة. - وضع تصور لدور الإعلام في عملية الإرشاد والتوجيه الأسري. 2- حث الدول العربية على إنشاء قاعدة بيانات تخدم عملية الإرشاد والتوجيه الأسري ، تضم الخبراء والعاملين والمؤسسات والجمعيات والمراكز المهنية والأكاديمية المختصة بالإرشاد والتوجيه الأسري. 3- دعوة الدول العربية بتسمية الجهات المرجعية للإرشاد والتوجيه الأسري على المستوى الحكومي والأهلي للقيام بدون التنسيق والمتابعة في هذا المجال. 4- الطلب إلى الدول العربية إعداد دراسة تطبيقية تقييميه لواقع الإرشاد الأسري في دولهم لعرضها على الدورة الثالثة للجنة الأسرة العربية.