كشف المهندس صلاح فرج رئيس هيئة النقل العام عن خطة لتطوير وسائل النقل العام المختلفة بالقاهرة لإحداث انفراجة حقيقية لأزمة المرور في شوارع العاصمة.
وقال فرج في حوار مطول مع صحيفة "الأهرام المسائي" يوم الثلاثاء إن الأزمة سوف تخف تدريجيا وتنتهي عام2012 مع افتتاح الخط الثالث للمترو الذي يصل إلى القاهرة الجديدة ومع الانتهاء من عملية تطوير ترام مصر الجديدة واستبدال(4) آلاف أتوبيس قديم بأخرى حديثة تعمل بوقود صديق للبيئة.
ويضيف "فضلا عن تطوير وسائل النقل النهري من خلال خطة تم طرحها عالميا لشراء أتوبيسات جديدة لتسييرها في النيل من القناطر الخيرية حتى منطقة التبين بحلوان وتتضمن عملية التطوير شراء أتوبيسات جديدة هي الأولى من نوعها في العالم.
وأكد فرج أن نحو12 مليون راكب يوميا يستقلون وسائل النقل العام و4 ملايين يستقلون وسائل نقل عشوائية كـ"التوك توك"، مشيرا إلى أن الهيئة تخسر عشرة ملايين جنيه سنويا في الأتوبيس النهري وتكسب150 مليون من أتوبيس هيئة النقل العام.
واستطرد رئيس هيئة النقل بالقاهرة قائلا : "لدينا اتفاق مع إحدى الشركات الصينية لصناعة السيارات من أجل تجريب أتوبيس صيني حديث يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويعمل بنظام حديث طبقا لأحدث النظم العالمية في صناعة السيارات".
وأضاف فرج "هذا الأتوبيس يعمل بالسولار أو الغاز أثناء تشغيله في البداية أو أثناء السرعات البطيئة وبعدها يغير أتوماتيكا نظام عمله ليعمل بالكهرباء وهذا النوع من التشغيل صديق للبيئة بشكل خالص فضلا عن قلة الاستهلاك".